منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تــــم نقـــل هذا المنتدي إلي موقع آخــــر ... ننتظر انضمامـكــم لأسرة منتدانا لنخدم معاً كلمة الرب ... منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات


 

  زواج أم خطبه

اذهب الى الأسفل 
+2
نصيف خلف قديس
النهيسى
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
النهيسى
الادارة العامة
الادارة العامة
النهيسى


عدد المساهمات : 912
تاريخ التسجيل : 15/05/2014

 زواج أم خطبه Empty
مُساهمةموضوع: زواج أم خطبه    زواج أم خطبه I_icon_minitimeالسبت أغسطس 09, 2014 4:37 am

[color=Blue][size=24]زواج أم خطبه

علاقة العذراء مريم الشرعية بيوسف النجار



سؤال



القديسه العذراء مريم كانت مخطوبه ليوسف النجار. لكن هل اتجوزته ظاهريا فقط، وللا فضلت لحد ما مات مخطوبين قدام الناس؟ وياتري ايه نظرة المجتمع في الوقت ده ليهم وليسوع؟



الإجابة:


يجب في البداية معرفة الفروق بين معنى الخطبة في الكتاب المقدس والزواج في الكتاب المقدس والعادات اليهودية في تلك العصور والفروق بينها وبين عصرنا الحالي، حتى لا يحدث لبس بين الحاضر والماضي.. حتى بين الأديان حاليًا بالطبع يوجد فروق في المفاهيم والعادات وما قبل وما بعد الزواج..

كانت الخطبة تسبق الزواج، وكانت تعتبر رباطًا لا يسهل فصمه، فهي خطوة إلى الزواج (انظر تث 20: 7، 22: 23و25و27و28، هو 2: 19و20، لو1: 27، 2: 5)، وهذا ما يفسر اهتمام يوسف الشديد بالعذراء مريم ورغبته في تخليتها سرًا (مت1: 18و19). وكان يطلق على الخاطب أحيانًا لفظ "رجل" أي زوج (تث 22: 23، مت 1: 19)، كما كان يطلق على المخطوبة أحيانًا، لفظ امرأة (تك 29: 21، تث22: 24، مت1: 20).

1) زواج أم خطبة (بين القديسة العذراء مريم والقديس يوسف النجار):

كان الزواج حسب التقليد اليهودي يتم على مرحلتين: خطبة ثم زواج. فبعدما تتم بعض الترتيبات المالية يخطب العروسان في بيت العروس. هذه الخطبة في الحقيقة تعادل الزواج السائد حاليا في كل شيء ما خلا العلاقات الجسدية. فالمخطوبة تُدْعى"زوجة"، وتصير أرملة أن مات خطيبها، وتتمتع بجميع الحقوق المالية كزوجة أن ترملت أو طلقت. وفي حالة الخيانة وراء خطيبها تسقط تحت ذات العقوبة كزوجة خائنة. وكزوجة لا يقدر أن يتخلى عنها خطيبه بغير كتاب طلاق.

أما الخطوة التالية وهي الزواج فغالبا ما تنتظر المخطوبة -التي لم يسبق لها الزواج- عاما قبل إتمام مراسيم الزواج.

من هنا نستطيع أن ندرك سرعة دعوة القديسة مريم "امرأة يوسف"رغم كونها مخطوبة وليست متزوجة.

لكن، البعض يتساءل عما إذا كان قد وجد بين القديسة مريم والقديس يوسف حتى بعد إتمام الخطوة الثانية من الزواج. في هذا يجيب القديس أوغسطينوس مؤكدا بالإيجاب. ففي تعليقه على سؤال القديسة مريم للملاك: "كيف يكون لي هذا وأنا لا أعرف رجلًا" (إنجيل لوقا 1: 34) يقول: "بالتأكيد ما كانت تنطق بهذا ويوجد نذر مسبق بأن تقدم بتوليتها لله، وقد وضعت في قلبها أن تحققه".

2) نذر العذراء مريم البتولية:-

فقد يسأل البعض "كيف خُطبت السيدة العذراء مريم إلى القديس يوسف النجار بالرغم من أنها نذرت البتولية؟ ولماذا خُطِبَت إلى شيخ كبير السن كالقديس يوسف النجار؟".

فهي قد خُطِبَت للقديس يوسف النجار لكي يحفظها في بيتِه وليس لكي يتزوّجها كزوجة. بدليل أنها قالت "لَسْتُ أَعْرِفُ رَجُلًا" (إنجيل لوقا 1: 34). وقد كانت فتاة يتيمة ليس لها أقارب تعيش بينهم، وكانت في السابق تُرَبّى في الهيكل، والبنت في الهيكل تُربى إلى سن معينة، ثم تترك الهيكل.. فلهذا أصبحت في حِفظ رجلٌ كبير السن هو يوسف النجار.
3) نسب السيد المسيح ويوسف النجار:

يتضح من سلسلة أنساب السيد المسيح التي ذكرها القديس متى الرسول، والتي عرضنا في الرابط السابق من موقع الأنبا تكلاهيمانوت، أن القديسة العذراء مريم كانت تعبر بخطوبتها شبه زوجة شرعية للقديس يوسف النجار، كما يتضح من المفهوم السابق للخطبة، ومن الآية التالية:

"وَيَعْقُوبُ وَلَدَ يُوسُفَ رَجُلَ مَرْيَمَ الَّتِي وُلِدَ مِنْهَا يَسُوعُ الَّذِي يُدْعَى الْمَسِيحَ" (إنجيل متى 1: 16).

فقد جاء النسب خاصًا بالقدّيس يوسف لا القدّيسة مريم، مع أن السيّد المسيح ليس من زرعه، ذلك لأن الشريعة الموسويّة تنسب الشخص للأب وليس للأم كسائر المجتمعات الأبوية. فإن كان يوسف ليس أبًا له خلال الدم لكنّه تمتّع ببركة الأبوة خلال التبنّي، . لذلك نجد القدّيسة مريم نفسها التي أدركت سرّ ميلاده العجيب تقول للسيد: "لماذا فعلت بنا هكذا؟ هوذا أبوك وأنا كنّا نطلبك معذّبين" (لو 2: 48). فإن كانت الشريعة تقيم للميّت ابنا (تث 25: 5) متى أنجبت امرأته من الوَلي، فبالأولى ينسب السيّد المسيح كابن ليوسف وهو ليس من زرعه، وقد أعطاه الملاك حقوق الأبوّة كتلقيبه، إذ يقول له: "فستلد ابنا وتدعو اسمه يسوع".

وفي بشارة الملاك للقديس يوسف النجار قال له: "وَهذَا كُلُّهُ كَانَ لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ مِنَ الرَّبِّ بِالنَّبِيِّ الْقَائِلِ: «هُوَذَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْنًا، وَيَدْعُونَ اسْمَهُ عِمَّانُوئِيلَ» الَّذِي تَفْسِيرُهُ: اَللهُ مَعَنَا" (إنجيل متى 1: 22،23). أن الملاك أعطى ليوسف البار هذه الكرامة أن يمارس الأبوة مع أن السيّد المسيح ليس من زرعه، فأعطاه حق تسُمّيته.

4) الخطبة في الطقس اليهودي:

الخطبة عند اليهود تشبه موضوع "كَتْب الكتاب" عند الإخوة المسلمين، وتعطي للخطيب كل حقوق الزوج الشرعية فيما عدا العلاقة الزوجية الجسدية:

"فَيُوسُفُ رَجُلُهَا إِذْ كَانَ بَارًّا، وَلَمْ يَشَأْ أَنْ يُشْهِرَهَا، أَرَادَ تَخْلِيَتَهَا سِرًّا. وَلكِنْ فِيمَا هُوَ مُتَفَكِّرٌ فِي هذِهِ الأُمُورِ، إِذَا مَلاَكُ الرَّبِّ قَدْ ظَهَرَ لَهُ فِي حُلْمٍ قَائِلًا: «يَا يُوسُفُ ابْنَ دَاوُدَ، لاَ تَخَفْ أَنْ تَأْخُذَ مَرْيَمَ امْرَأَتَكَ. لأَنَّ الَّذِي حُبِلَ بِهِ فِيهَا هُوَ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ" (إنجيل متى 1: 19، 20).

لذلك يقول الكتاب عن يوسف أنه رجلها وعن العذراء أنها امرأته (آيات 19-20). وهي ليست كالخطبة العادية عند المسيحيين أو المسلمين، بل هي بمثابة زواج، ويجب أن تمر فترة زمنية حتى يسكنا معًا ويعرفا بعضهما. وهذا هو الوضع الذي حملت فيه العذراء بالمسيح. فإن حملت المخطوبة عند اليهود لا يعتبر هذا زنا بل مخالفة اجتماعية بسيطة. ولأن المخطوبة عند اليهود تعامل كالمتزوجة، فعقوبة زنا المخطوبة مع غير خطيبها هو الرجم (سفر التثنية 22: 23-24).

يُعلّق القدّيس جيروم على دعوة الملاك للقدّيسة مريم أنها امرأة يوسف، قائلًا: [نحن نعرف أنه من عادة الكتاب المقدّس أن يعطي هذا اللقب للمخطوبات. هذا ما يؤكّده المثل التالي من سفر التثنية: "إِذَا كَانَتْ فَتَاةٌ عَذْرَاءُ مَخْطُوبَةً لِرَجُل، فَوَجَدَهَا رَجُلٌ فِي الْمَدِينَةِ وَاضْطَجَعَ مَعَهَا، فَأَخْرِجُوهُمَا كِلَيْهِمَا إِلَى بَابِ تِلْكَ الْمَدِينَةِ وَارْجُمُوهُمَا بِالْحِجَارَةِ حَتَّى يَمُوتَا. الْفَتَاةُ مِنْ أَجْلِ أَنَّهَا لَمْ تَصْرُخْ فِي الْمَدِينَةِ، وَالرَّجُلُ مِنْ أَجْلِ أَنَّهُ أَذَلَّ امْرَأَةَ صَاحِبِهِ. فَتَنْزِعُ الشَّرَّ مِنْ وَسَطِكَ" (سفر التثنية 22: 23-24) راجع (سفر التثنية 20: 7)] كما يقول القدّيس يوحنا الذهبي الفم:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نصيف خلف قديس
خادم الكل
خادم الكل
نصيف خلف قديس


عدد المساهمات : 6708
تاريخ التسجيل : 10/01/2014
الموقع : الكويت

 زواج أم خطبه Empty
مُساهمةموضوع: رد: زواج أم خطبه    زواج أم خطبه I_icon_minitimeالسبت أغسطس 09, 2014 4:46 am

 زواج أم خطبه Images?q=tbn:ANd9GcSHJd4EAfmDTcwfWhOeVeAx9Z47vsldTSqFdFUW6AW5edCH1E5b
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://avakaras.ahladalil.com
سعاد
الادارة العامة
الادارة العامة
سعاد


عدد المساهمات : 17886
تاريخ التسجيل : 10/01/2014
الموقع : لبنان

 زواج أم خطبه Empty
مُساهمةموضوع: رد: زواج أم خطبه    زواج أم خطبه I_icon_minitimeالأحد أغسطس 17, 2014 1:21 am


 زواج أم خطبه 248003_525814160815770_660449674_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ليزا
المديرة العام
المديرة العام
ليزا


عدد المساهمات : 12357
تاريخ التسجيل : 11/01/2014

 زواج أم خطبه Empty
مُساهمةموضوع: رد: زواج أم خطبه    زواج أم خطبه I_icon_minitimeالأحد أغسطس 17, 2014 9:23 am

[size=32] زواج أم خطبه 16310_676684935733083_1462127987752634638_n[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
julie
المديرة العام
المديرة العام
julie


عدد المساهمات : 11235
تاريخ التسجيل : 03/06/2014

 زواج أم خطبه Empty
مُساهمةموضوع: رد: زواج أم خطبه    زواج أم خطبه I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 08, 2014 6:16 am

 زواج أم خطبه 10378081_343053939190608_112177702024845879_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رغدة
نائب المدير العام
نائب المدير العام
رغدة


عدد المساهمات : 18519
تاريخ التسجيل : 10/01/2014
العمر : 50
الموقع : لبنان

 زواج أم خطبه Empty
مُساهمةموضوع: رد: زواج أم خطبه    زواج أم خطبه I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 08, 2014 3:37 pm

 زواج أم خطبه 52
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
زواج أم خطبه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الطلاق من اوّل يوم زواج
» يشكو كثير من اﻷ‌زواج من زوجاتهم
» عضو حزب الاستقلال البريطانى تنبأ عن الفياضانات قبل حدوثها والسبب "انتقام الهي" بتشريع زواج المثليين في المملكة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات  :: قسم السيد المسيح وام النور :: حياة ام النورمن (ولادتها الى صعودها ) مع معجزات -تماجيد و مدائح أم النور-
انتقل الى: