كيف تــكون قائداً ناجحاً في اي مجال؟؟
كيف تصنع قائدا متميزا ؟
تعرّف القيادة بانها :
. التأثير الفعال في الآخرين ليؤدوا الأعمال التي يريد القائد إنجازها ,من أجل كسب تعاونهم وحفزهم على العمل باعلى درجة من الكفاية في سبيل تحقيق الأهداف الموضوعة .
. قدرة القائد على التأثير في الآخرين للعمل بحماس وثقة لإنجاز الأعمال المحددة لهم وذلك بحثهم على العمل باختيارهم .
. القدرة على اقناع الآخرين بمحاولة تحقيق اهداف محددة بحماس
والشخص القيادي هو الذي يحتل مرتبة متقدمة في المجموعة , ويتوقع منه تأدية عمله باسلوب يتناسق مع تلك المرتبة .
فالقيادة الناجحة منهج ومهارة وعمل يهدف الى التأثير في الآخرين .
عناصر القيادة :
:1 قائد يتسم بشخصية مؤثرة ومهارات لتحقيق هدف معين
فالقائد هو الرأس المفكر لكل تنظيم والذي يبعث فيه روح الحياة
:2 مجموعة من الأفراد اللازمين لتحقيق الهدف
:3الموقف الذي تمارس فيه المجموعة عملها
القوة العميقة للقيادة :
1 : قوة تتدفق بين القائد ومجموعته بطريقة مقنعه يترتب عليها توجيه طاقات مجموعته باسلوب متناسق ومتناغم باتجاه الأهداف التي حددها القائد
:2 قوة تتفاعل أخذا ً وعطاء مع المحيط والجو العام الذي تعمل فيه
3 :قوة دائبة الفعالية والحركة لا تتوقف
4 :قوة توظف المبادئ والوسائل من أجل غايات محددة واضحة ومتناسقة
القائد الناجح يمتلك :
1:رؤية للهدف الذي يسعى لتحقيقه وصاحب رسالة تجاه الآخرين
الرؤية : وهي الحالة او عتبة النجاح الذي يريد أن تصل لها المؤسسة أو الفرد بعد مدة زمنية
الرسالة : هي الدور الذي يضطلع به الفرد لتحقيق الرؤية
2 :القدرة على المبادرة والإبتكار وهذا يحتاج الى :
_ ثقة بالنفس (هــذي النقطه مهمه جدا جدا )
_ استشعار المسؤولية والرسالة
_ ادراك قيمة الوقت
_ حب المغامرة والشجاعة
3: القدرة على الإستمرار ( الصبر ) وهذا يحتاج الى :
_ إدراك أن التغير سنة الكون
_ ادراك أن أحلام الأمس هي حقائق اليوم
_ إدراك أن النصر صبر ساعة ( سباق عض الأصابع )
_ قدرة على التحمل والتضحية
4 : القدرة على اقتناص الفرص
( البحث عن الفراغات وتقدير الإمكانات والتقدم بها )
وهذا يحتاج الى :
_ معرفة نقاط القوة والضعف له ولخصومه
_ تقدير مستوى المخاطرة الحقيقي
_ تقدير الخصائص المكانية والزمانية
_ القدرة على مخاطبة الآخرين وتسويق الأفكار
_ الثبات على المبدأ والطريق وعدم الخوف من الآخرين
_ تمثل القدوة
نحتاج الى قائد :
. جماعي لكل العاملين يقود الجماعة والعاملين معه بكفاءة وفاعلية
. يناقش افراد الجماعة والعاملين معه ويصنعون معه القرار
. يُشعر الجميع أن كل فرد منهم أسهم في الوصول الى القرار
. إذا أخطأ فإن الجميع يعترفون بالخطأ ويجدّون في تصويبه
. يربط افراد الجماعة معا قائدا وعاملين ويُكوّن منهم أسرة واحدة
سمات القائد :
1 :القدرة الذهنية
2 :إهتمامات وطاقات واسعة وليس القائد أسير تخصص واحد بل يمتلك فهما عاما وثقافة واسعة
3: القدرة على التخاطب والتفاهم : فالأقدر على التعبير هو الذي يُقنع وبالتالي يقود
:4 النضج : قادر على قراءة وفهم الاحداث والتصرف بحكمة
:5 همة نفس عالية : قوة الشخصية والإقدام وروح المبادرة والشجاعة والعزم والتصميم من صفات القائد الناجح
:6 مهارات اجتماعية : القيادة اساسا هي تحقيق العمل من خلال الآخرين فلا بد للقائد أن يعتمد على المهارات الإجتماعية ليقدر مشاعر الآخرين وميولهم ويحترمها
7 :القدرات الإدارية : التأمل والتفكير والإبداع والتخطيط والتنظيم والتوجيه وتقيينم الآخرين والتحليل وبعد النظر والقدرة على التحسين واعداد التقارير واتخاذ القرارات
كيف تكون قائدا فذا :
. أن يكون شخصا ً له رؤية وصاحب رسالة فهو مثل الصقر ينظر من بعيد وليس تحت رجليه
. يشعر أن وظيفته هي نقل الناس من حوله نقلة حضارية وله نظرة طويلة الآجل
. أهدافه عالية والمعايير التي يطلبها مرتفعة ويجيد إدارة احلامه وأمانيه
. يتمتع باحترام الآخرين ويرى نفسه قدوة
. يُظهر مستوى عال من التعبير الإنفعالي ولديه لمسة انسانية خاصة
. يتمتع بثقة عالية واحساس عال بالذات ويتمتع بالتفاؤل والأمل والإيمان
. يترفع عن الصراعات الداخلية ويتجنب حالة الدفاع عن نفسه
. يتمتع بحضور بدني وديناميكي ونشاط واضح وحماس غير محدود
. يستنير ويوضح المشاعر بين التابعين ويقدم لهم حلولا لمشاكلهم ويطوق الأخطاء
. يعبر عن مشاعر الأتباع الذين لا يستطيعون التعبير عنها
القائد المفكر يمتاز :
. الإتجاه الى بعض الخلوة للتفكر والنظر والتصور
. الإهتمام بتجميع وتحليل وتوظيف المعلومات لخدمة التفكير
. الوضوح التام للرؤية والرسالة للمؤسسة او المنظمة التي يقودها
. الإبداع والإبتكار والطموح الى كبريات الأمور
. الثقافة العالية المتجددة التي تشحذ العقل والفكر
. امتلاك العقلية الشمولية الكلية التي تنظر الى الامور من كافة الزوايا
. النظرة العميقة ذات البعد الاستراتيجي طويل الأجل
. النظر الى المستقبل وتحدياته ومحاولة استقرائه والاستعداد له
. الإرتكاز على المبادئ والقيم السامية في العمل والعلاقات واتخاذ المواقف
القائد الناجح يتمتع :
. بمستوى من الذكاء أعلى من مستوى ذكاء اتباعه
. بسعة الأفق وامتداد التفكير وسداد الرأي
. بطلاقة اللسان وحُسن التعبير
. بالإتزان العاطفي والنضج العقلي والتحليل المنطقي
. بقوة الشخصية والطموح
. بالقدرة على تحريك الأفراد في الإتجاه الذي يحقق مصالحهم على المدى البعيد
الصفات الفريدة التي يتمتع بها القائد :
( صفات تجعله قدوة , تجعل له بصمات , تجعله على الصعيد التنفيذي حاضرا وقادرا )
1 : طريقة التصرف : وهذه تتضمن الاشارات التي يرسلها القائد للآخرين دون أن يتحدث اليهم فاذا نظر اليهم مباشرة الى عيونهم او الى مكان آخر أو وقف أو بقي جالسا أو صافح بحرارة أم لا كل هذه الأمور تساعد في تشكل نظرة تابعيه له وتؤثر على قيادته
:2 المقدرة على إقناع الآخرين : لا بد أن نقول أن جنيع الأفكار تكون بلا فائدة أذا لم يتم اقناع الناس بها وتم وضعها على محك العمل ومثل هؤلاء القادة يستطعون تبسيط الأفكار المعقدة وايصالها لتابعيهم بسهولة ويسر حتى تصبح مفهومة الى ابسط افراد المؤسسة
:3 المقدرة على التحدث بشكل فاعل :
. ربما يكون لدى القائد أفكار متعددة وكثيرة لكنه يستطيع ترتيب هذه الأفكار وتقديمها لمن يستمعون اليه بشكل سهل متميز
4 : المقدرة على الإستماع
. بالرغم من اهمية التحدث الفاعل إلا أن الاستماع الجيد يبعث رسالة واضحة الى المتحدث باحترام السامع له
5: طريقة استعمال المكان والوقت :
. على الرغم من اهمال هذا العنصر المهم في معظم الأوقات إلا أن استعمال المكان وكذلك الوقت المناسب لتوجيه الناس له أهمية كبيرة في ايصال الأفكار وتقوية العلاقات بين القائد وتابعيه
6 :المقدرة على استيعاب الآخرين
والمقدرة على فهم الآخرين وما يتعلق بشخصياتهم وطموحاتهم تمكن القائد من حسن التعامل معهم وسهولة توجيههم نحو اهدافه التي يرغب الوصول اليها
7: يتفهم مساهمات الآخرين ويعبر عن تقديره لها
. يتقن القائد اكتشاف المواهب ومن النادر أن يكون القائد أفضل فرد في المؤسسات الجيدة فقادة هذه المؤسسات يبرعون في التقاط المواهب وانتقاء ذوي الخيال الخصب والقدرات الفذة غير أنهم لا يخشون أبدا أن يوظفوا افرادا يفوقونهم في قدراتهم .
8 :يذكر الآخرين بما هو مهم
. إن تذكير الآخرين بما هو مهم يمكن أن يعطي قيمة ومعنى للعمل يفضي احيانا الى أن يبتكر العاملون طرقا لاداء المهمة بشكل أفضل
9: يصنع الثقة ويديمها :
. إن الثقة هي الرابطة العاطفية التي تربط الأفراد بمؤسستهم وتجمع الثقة بين امور عدة
_ الكفاءة
_ الولاء
_ الإهتمام
_ النزاهة والصراحة
_ الموثوقية
ويستطيع القادة تحقيق هذا الجانب عندما يوفقون في تحقيق التوازن بين ثلاثة مرتكزات من القوى المؤثرة هي
. الطموح
. الكفاءة
. الإستقامة
:10على علاقة طيبة مع مرؤوسيه
. القادة العظام يكتسبون صفة العظمة بفضل جهد المجموعات والمؤسسات التي تصنع بنية اجتماعية من الاحترام
. هؤلاء القادة ليسوا ممن يتحدثون بصوت عال في مؤسساتهم بل هم من يحرصون على الإصغاء الى غيرهم بانتباه ويقظ
. وبدلا من الأشكال الهرمية فإن المؤسسات في مرحلة ما بعد البيروقراطية ستكون على شكل بنى تقوم على طاقات العاملين وأفكارهم
. هي مؤسسات يقودها من يجدون متعة في المهام التي يؤدونها
الصفات الذاتية في القائد :
1 :العقل :
. شرط من شروط التكليف ( وقالوا لو كنا نسمع أو نعقل )
. العقل : سرعة الفهم وليس للذكاء غاية ولا لجودة المعرفة نهاية
. ولا شيء أدل على العقل من تحكم الغنسان بكلامه فالمجنون يقول كل ما يخطر بباله أو يهجس في نفسه والعاقل يتحفظ ويوازن ثم يقول
. والحكمة : وضع الأمور في مواضعها ولا يستطاع ذلك إلا بتوفيق إلهي " ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا "
2: العلم :
. أرقى درجات القيادة في الاسلام هي الأمنة العظمى الخلافة
. والعلم المطوب لمنصباأمانة العظمى هو العلم اذي يؤهل صاحبه لإجتهاد
3: الشجاعة :
. كنا اذا حمي الوطيس واشتدت الحرب احمرتالحدق نتقي برسول الله وليس رجل اقرب لى العدو منه
. وقد استعاذ رسول الله صلى الله عليه وسلم من البخل والجبن وضلع الدين وغلبة الرجال
. وقيل عن الشجاعة " انها من امهات الفضائل بل هي ام الفضائل "
4 :العفة :
. عن الشهوات والنزوات والتطلع الى ما عند الآخرين
. " ورزق ربك خير وابقى "
5 :الحلم : وليلزم في سياسته على دائم الأوقات ثلاثة اشياء
الرفق في الامور , والصبر على الاشياء , وطول الصمت
. وليلزم الحلم الدائم
:6 الكرم والسخاء :
الإمساك حيث يجب البذل بخل ,والبذل حيث يجب الامساك تبذير وبينهما وسط
السخاء هو اعطاء بعض امساك بعض
والجود هو اعطاء الأكثر
والإيثار وهو بذل الجميع
7 :كظم الغيظ
منة آثار الحلم كظم الغيظ " والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس " و " ادفع بالتي هي أحسن "
وفي الحديث عن ابي هريرة قال " لا تغضب " فرد عليه مرارا لا تغضب
والغضب يصدئ القلب حتى لا يرى صاحبه حسنا فيفعله ولا قبيحا فيجتنبه
لكن لذهاب الغضب على اطلاقه آثار قبيحة كسقوط الهيبة واحتمال الذل وخور القلب والسكوت عند مشاهدة منكر والانقباض عن تناول الحق الواجب
:8العفو :
قال بعضهم لا شيء اقوى للملك من العفو
وحقيقته اسقاط حق ثابت مع القدرة على الانتقام
" ولعفوا وليصفحوا ألا يحبون أن يغفر الله لهم "
" فمن عفا وأصلح فأجره على الله "
9 :الرفق :
" إن شر الرعاة الحطمة "
واللهم من ولي من امر امتي شيئا فشق عليهم فاشقق عليه
ومن ولي من امر امتي شيئا فرفق بهم فارفق به "
10:اللين
" فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك "
11: التثبت :
" يا ايها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ... "
ومن لازم الأناة أحرز النجاة
12 :الوفاء بالوعد والعهد :
وهي من اهم اخلاق الايمان ويكفي في ذم الخلف بالوعد أنه من اخلاق المنافقين
13 :سلامة الصدر
لا يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب فينكت في قلبه نكتة سوداء حتى يسود قلبه فيكتب عند الله من الكاذبين
14 : كتم السر :
وهو دلالة على فضل صاحبه وكرم اخلاقه وكتمان الاسرار يدل على جواهر الرجال
. ولا في آنية لا تمسك ما فيها كذلك لا خير في الانسان الذي لا يملك سره
وقيل سرك اسيرك فاذا تكلمت به صرت اسيره
15 : الحزم :
وهو النظر في الامور قبل نزولها
. وهو لازم لأن يملك الرعية وبغير ذلك فإن الرعية ستملكه
ومن الحزم سوء الظن احيانا والاحتراس من المكائد
16 :الدهاء والتغافل :
وهو الكف عما لا نفع فيه انتظارا لما فيه النفع
واحصاء دقائق الامور وتدبير لطائف الحيل وهو مثل النار الكامنة في الرماد والصوارم المكنونة في الأغماد
17 : التواضع :
وهو كسائر الأخلاق له طرفان وواسطة
فطرف ٌ افراطه تكبر , وطرف ٌ تفريطه خسة ومهانة
والوسط المحمود هو التواضع
" لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر "
18: سلامة الصدر من الحقد والحسد
فالامير اذا كان حقودا ظلم ودمر واذا كان حسودا ظلم وغمط والحسد ثمرة الحقد
:19الصبر
" واصبر وما صبرك الا بالله "
والصبر نوعان
بدني وهو تحمل المشاق
ونفساني وهو الصبر عن مشتهى الطبع
20 :مخالفة الهوى
" ولو اتبع الحق اهواءهم لفسدت السموات والأرض ومن فيهن "
21 : المداراة :
لا نكشر في وجوه اقوام وقلوبنا تلعنهم
والمداري ينطلق بصاحبه حتى يستخرج منه الحق
والمداراة مشروطة وهي مع الأسف متروكة مظنة ان تركها اقرب للحق
22 :عدم قبول السعاية والنميمة " ولا تطع كل حلاف ٍ مهين , هماز ٍ مشاء بنميم "
23: المتابعة ومباشرة الأمور :
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه أرأيتم غن استعملت عليكم خير من اعلم ثم امرته بالعدل أقضيت ما علي ؟ قالوا نعم ، قال لا , حتى انظر في عمله أعمل فيما امرته أم لا .
24 :بذل النصيحة وقبولها :
" ونصحت لكم ولكن لا تحبون الناصحين "
الدين النصيحة
25 : إحكام التدبير
والتدبير يحتاج مركزية
وتعاون بين القائمين على تنفيذه
واختيار الأخيار للأمور