منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تــــم نقـــل هذا المنتدي إلي موقع آخــــر ... ننتظر انضمامـكــم لأسرة منتدانا لنخدم معاً كلمة الرب ... منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات


 

 حق‏ الاحتكام للاخرين

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بنت العذراء
خادم الرب
خادم الرب
بنت العذراء


عدد المساهمات : 3714
تاريخ التسجيل : 11/01/2014
الموقع : فلسطين

حق‏ الاحتكام للاخرين  Empty
مُساهمةموضوع: حق‏ الاحتكام للاخرين    حق‏ الاحتكام للاخرين  I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 21, 2014 11:14 pm

حق‏ الاحتكام للاخرين


حق‏ الاحتكام للاخرين  Images?q=tbn:ANd9GcQuBB5iI9DBE6vD1urSMST6EWml7YjXNWwybHeAPp7gvxAjHuWm


هب أن أخاك لم يسمع لك،كما قد يحدث أ حيانا،وهب أنه ثار في وجهك مبررا ذاته مدافعا ‏عن تصرفاته فماذا تفعل ؟إن رب المجد يطالبك بخطوة جديدة عملية يجب عليك أن تخطوها.هذه الخطوة وهي وان لم يسع لك،فخذ معك واحدا واثنين آخرين،كي تثبت كل كلمة بشهادة اثنين أوثلاثة». 

وهذا معناه أن الرب قد أعطاك حقأ جديدأ ، بالإضافة إلى حق المعاتبة» هو حق الاحتكام إلى الآخرين. 
‏فعندما يتعذر التفاهم بين اثنين، ويعسر على المسيء أن يعترف بخطئه بسبب كبريائه وأنانيته وذاتيته لا ´يشاء الله أن يضيع الحق هدرأ . ولا يسمح الله أن تكون فضيلة الصفح والغفران عند الأبرار والصديقين، تبريرأ للطغيان والتجبر عند المسيئين إليهم. فالله يحب الحق، ولايرضى بالظلم. فما دامت هناك إساءة قد وقعت فعلأ فلابد أن يكون ثمة مسيئين. ولابد أن يعرف المسيء مبلغ إسائته، حتى لايهدر الحق، وحتى لايتجبر الطغاة. فإذا لم يعترف المسيء بخطئه،فلابد أن يكون هناك من يثبت عليه خطأه، رفعأ ليد الظلم والمسيء، عن المظلوم والمساء إليه. 
‏ومع أن حكم الغير على المسيء أصدق من حكمه على نفسه، أو لنفسه، إلا أنه ضمانأ للعدالة، وكفالة للإنصاف أمر رب المجد أن لايكون الحكم من جانب رجل واحد، وإنما من قبل اثنين اخرين أو ثلاثة كى تثبت كل كلمة بشهادة اثنين أو ثلاثة . 
‏ومما تجدر الإشارة إليه، أن الخطأ الذى يتكلم عنه رب المجد يسوع المسيح هنا هو خطأ الإساءة الشخصية أو الإهانة الشخصية، مما يجرى بين الإخوة فى المجتمع بالنسبة لقواعد المعاملات اليومية والشخصية. 
‏ثم إن مخلصنا يقول إن أخطأ إليك أخوك وهذا معناه إن الخطأ المقصود هو الخطأ بالفعل، وليس ما يتوهمه الإنسان أنه خطأ، وليس ما يدعيه على صاحبه، افتراء وظلمنا وافتنانا. 
‏وهنا حكمة الاحتكام إلى آخرين ليكونوا بمثابة محكمة عرفية غير رسمية، أو لجنة تحكيم ومصالحة، تدرس موضوع الإساءة وتتدخل لحل النزاع. هذه اللجنة الصغيرة المؤلفة من عضوين أو ثلاثة أعضاء، ينبغى أن يتصف أعضاؤها بالحيدة 
‏والإنصاف ومحبة الحق وبروح المحبة والسلام. 
‏حق الاحتكام إلى رجال الكنيسة: بعد أن أعطاك ربك حقك فى معاتبة من أخطأ إليك، بينك وبينه 
على انفراد فإذا لم يسمع لك، فمن حقك أن تأخذ معك واحدأ أو اثنين أخرين كى تثبت كل كلمة بشهادة اثنين أو ثلاثة يمضى الرب يسوع إلى احتمال أبعد. 
‏هب أن أخاك الذى أخطأ إليك تقسى وتجبر ولم يقبل عتابك عليه، ولم يقبل تدخل الآخرين كبرياء، وترفعأ،وإيغالأ منه فى الحقد والكراهية فماذا تصنع؟ 
‏لقد. أعطاك ربك حقأ أخر هو حق الاحتكام إلى الكنيسة، إلى قيادتها الروحية وإلى مجلسها. 
‏يقول المسيح له المجد: 
‏ فإن رفض أن يسمع لهم فأخبر الكنيسة (متى 18 ‏: 17 ‏). 
‏، ولابد أن يكون المقصود بالكنيسة هنا هو قيادة الكنيسة، ومجلسها المحلى. ذلك أن الخطوة السابقة، هى فى احتكامك إلى اثنين أو ثلاثة تأخذهم معك إلى أخيك الذى أخطأ إليك. ولابد أن تكون هذه اللجنة الصغيرة من أعضاء الكنيسة ومن بين المؤمنين فيها، وليس من المعقول أن يكونوا من غير المؤمنين أو من الخوارج. 
‏يقول الكتاب المقدس: 
أيجرؤ أحدكم إذا كانت له دعوى على غيره أن يقاضيه لدى الظالمين وليس لدى القديسين؟ أما تعلمون أن القديسين سيدينون العالم؟ فإن كان العالم يدان بكم أفتكونون غير أهل للمحاكم الصغرى؟ أما تعلمون أننا سندين ملائكة؟ فما أولانا بأن نحكم فى قضايا هذه الحياة. فإن كان لكم محاكم فى أمور هذه الحياة، فأجلسوا المحتقرين فى الكنيسة 
‏للقضاء. أقول هذا 
‏لإخجالكم (اكورنثوس 1:6 ‏- 5 ‏). 
‏وقياسأ على هذا أمرت الدسقولية(تعاليم الرسل) بتشكيل محكمة كنسية فى كل إيبارشية،تتأ لف برئاسة الأسقف ومن قسوس الإيبارشية وشمامستها للنظر فى شكاوى المؤمنين والفصل فيها. 
‏جاء فى الدسقولية: 
‏ليحضر معكم يا أساقفة، فى مجلس الحكم، القسوس والشمامسة واحكموا بلا أخذ بالوجوه بل بعدل، كأناس الله...وليكن اجتماعكم للأحكام من يوم الاثنين فإن كان ثمة خصومة فصلتم فيها، وتتفرغون لذلك طوال الأسبوع إلى يوم السبت، 
إلى أن تنقضى الخصومة، حتى إذا كان يوم الأحد المقدس تكونون قد أصلحتم بين المتخاصمين، وإذا حضر عندكم الخصوم، فليقف الفريقان أمامكم فى وسط مجلس الحكم كما قالت الشريعة. وإذا سمعتم خصومتهم فاحكموا بينهما بالحق والعدل. ولاتحكموا بقول خصم واحد قبل حضور خصمه بل إذا اجتمع الخصمان فاحكموا بينهم بالعدل...وفى جلوسكم فى موضع الحكم، ومعكم الفريقان يختصمان وجها لوجه، فلا تسموهما إخوة إلى أن يصطلحا وأفحصوا عما بينهم بالحقيقة. وقد قلنا إنه يجب أن 
‏لايحكم على خصم واحد بغير حضور الفريقين معا لأنكم إذا سمعتم كلام فريق واحد وحجته فى دعواه التى يدعيها، وأوجبتم قضيته، 
‏وقطعتم الحكم بسرعه والفريق الاخرليس 


حاضرا معكم ليجيب عن نفسه ويحتج عما نسب له، فإنكم تكونون مستحقين للقتل الذى حكمتم به،.وتوجدون أمام الله ضابط الكل، شركاء لنصيب الكذاب (الدسقولية» الباب الثامن 1 3: 34 ‏). 

‏وقد لا يقتضى الأمر أن يحتكم الإنسان إلى أسقف الإيبارشية وإلى المحكمة الكنسية أو المجلس الإكليريكى فى الإيبارشية فقد يكفى الاحتكام إلى كاهن الكنيسة ومجلسها المحلى. فإذا لم ينجح مجلس الكنيسة برئاسة الكاهن فى فض النزاع، فيمكن رفعه إلى أسقف الإيبارشية ومجلس الإكليريكى. 
‏الخطوة الأخيرة: 
‏ويمضى الرب يسوع فى حديثه بالنسبة إلى المسيء والمساء إليه إلى أبعد مدى، فيفترض أن أخاك الذى أخطأ إليك رفض أن يسمع لحكم الكنيسة، ومجلسها المحلى أو الإكليريكى، فما موقفك منه بعد ذلك؟ 
‏يقول المسيح له المجد: فإن رفض أن يسمع للكنيسة فليكن بالنسبة إليك كوثنى وعشار (متى 18 ‏: 17 ‏). 
‏إذا رفض أخوك أن يسمع لحكم الكنيسة لم يعد مسيحيأ بل أمسى محرومأ مقطوعأ من شركة الكنيسة ولم يعد بهذا الوضع أخأ لك فى دين المسيح، مثله مثل الوثنى والعشار بالنسبة إليك سواء بسواء، ومعنى هذا أنك قد أرضيت ضميرك، إذ صنعت كل ما فى جعبتك من نحوه، فعلى الرغم من أنه هو المخطئ فإنك 

سعيت إليه لتصلح الأمور بينكما، وبذلت كل ما فى مقدورك من أجل أن تسترد علاقتك به، وتربح صداقته. إن باحتكامك أخر الأمر إلى الكنيسة قد خطوت الخطوة الأخيرة ولن يكلفك أحد بخطوة أخرى بعدها. فعليك بعد ذلك أن تستريح من أمر هذا الخلاف، وتطرحه من قلبك ومن فكرك. فقد خرج عن دائرتك وعن دائرة اختصاصك، وصار أمره مرفوعأ إلى الله فى يوم الحساب. أما أنت فقد رفعت عب ء المشكلة عن كأهلك، وقد صارت بين يدى القاضى العادل، ولك أن تردد بعد ذلك قول الوحى الإلهى أدإنه 0 ‏يوجد إله قاض فى الأرض ،(مزمور7´ه: 11 ‏) وقوله الله قاض عادل (مزمور 11:7 ‏)،( 4:9 ‏) وهو يقضى للمسكونة بالعدل، (مزمور 8:9 ‏) وسلم الأمر للرب، كما فعل سيدك المسيح من قبل، الذى إذ تألم لم يكن يهدأ، بل كان يسلم لمن يقضى بعدل ( 1 ‏.بطرس 2: 23 ‏). 

‏على ذلك النحو نفهم تعليم المسيح له المجد، فى غفران الإساءة للمسيئين...إن المسيح علمنا بأن نصفح وأن نفغر لمن أساء إلينا بغير حدود...ولكنه فى نفس الوقت علمنا كيف نخطو فى سبيل تحقيق السلام بيننا وبين الأ غيار خطوات متدرجة 

‏تفضي بنا أخيرأ إلى تحقيق مبادئ الإنجيل، فى مسيرتنا تحو السماء.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رغدة
نائب المدير العام
نائب المدير العام
رغدة


عدد المساهمات : 18519
تاريخ التسجيل : 10/01/2014
العمر : 51
الموقع : لبنان

حق‏ الاحتكام للاخرين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حق‏ الاحتكام للاخرين    حق‏ الاحتكام للاخرين  I_icon_minitimeالأربعاء يناير 22, 2014 4:48 pm

حق‏ الاحتكام للاخرين  11
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




حق‏ الاحتكام للاخرين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حق‏ الاحتكام للاخرين    حق‏ الاحتكام للاخرين  I_icon_minitimeالجمعة يناير 24, 2014 2:26 am

حق‏ الاحتكام للاخرين  564540_262703210549051_1579928742_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعاد
الادارة العامة
الادارة العامة
سعاد


عدد المساهمات : 17886
تاريخ التسجيل : 10/01/2014
الموقع : لبنان

حق‏ الاحتكام للاخرين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حق‏ الاحتكام للاخرين    حق‏ الاحتكام للاخرين  I_icon_minitimeالأحد مارس 23, 2014 8:29 am

حق‏ الاحتكام للاخرين  Summer2010_91271
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




حق‏ الاحتكام للاخرين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حق‏ الاحتكام للاخرين    حق‏ الاحتكام للاخرين  I_icon_minitimeالأحد مارس 23, 2014 9:25 am

حق‏ الاحتكام للاخرين  5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هيلين
الادارة العامة
الادارة العامة
هيلين


عدد المساهمات : 582
تاريخ التسجيل : 12/01/2014
العمر : 62
الموقع : لبنان

حق‏ الاحتكام للاخرين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حق‏ الاحتكام للاخرين    حق‏ الاحتكام للاخرين  I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 25, 2014 3:01 pm

بارك الرب مشاركاتك اختي بنت العذراء
وحفظ حياتك من كل شر


حق‏ الاحتكام للاخرين  Images?q=tbn:ANd9GcT7-ZL_0VKnlMsANUcZQNCnXvQncveeya6qkV2OJmAYNIFHwfTqbw
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حق‏ الاحتكام للاخرين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات  :: قسم اللاهوت بكل اقسامة :: قسم اللاهوت بكل اقسامة-
انتقل الى: