رغدة نائب المدير العام
عدد المساهمات : 18519 تاريخ التسجيل : 10/01/2014 العمر : 51 الموقع : لبنان
| موضوع: الهُدوئِيَّة(1) رُوحَانيَّة أرثُوذكسِيَّة عَظِيمَة الأحد يناير 26, 2014 11:50 pm | |
| ا
الهُدوئِيَّة(1) رُوحَانيَّة أرثُوذكسِيَّة عَظِيمَة
ماري–إيلين كونجوردو(2) ؛ تمُّوز-2002
نقلها عن الفرنسيّة : أيهم نقولا سعد (3) ؛ تمُّوز-2010
1.مقدّمة :
الهدوئيَّة hésychasme هي حركة روحيّة في الكنيسة الشرقيّة، تتميّز بشكل أساسي بتكرار اسم يسوع ؛ وهي تعود تاريخيّاً للقرون المسيحيّة الأولى، حيث اختصَّت بشكل أساسيّ بالأقاليم الشرقيَّة للإمبراطوريّة البيزنطيّة : مصر، فلسطين، سوريا. عَرَفَتْ الهدوئيَّة تجدُّداً رائعاً في القرن الرابع عشر، في قلب الإمبراطوريَّة البيزنطيَّة وجبل آثوس، محدثةً جدلاً حول شرعيَّتها اللاهوتيَّة، وانتهت بِتَبنِّيها كعقيدة رسميَّة للأرثوذكسيَّة.
أصبحت تُمارَس، بعد سقوط الإمبراطوريَّة البيزنطيَّة، بشكل مخفيّ وسرِّي بدايةً في الدّول الإسلاميّة ومن ثمَّ ضمن الأديرة السلافيّة. أحْدَثَ نشر مجموعة من النصوص عن الهدوئيَّة، الفيلوكاليا، في نهاية القرن الثامن عشر انطلاقة جديدة لهذه الحركة الروحيَّة، التي تتدفَّق في أيامنا هذه على كنائس الغرب. لقد طلبنا من ماري-إيلين كونجوردو بأن تزوِّدَنا بمعلومات أوَّليّة عن هذه الحركة الروحيَّة.
تتضمَّن كلمة هدوئيَّة معنىً مضاعفًا في الكنيسة البيزنطيّة، فهي تشير إمَّا إلى حياة التوحُّد، وبهذا المعنى تكون الهدوئيَّة مرادفة لكلمة ناسك ermite، أو تشير إلى شكل من أشكال الصلاة الداخليّة (القلبيّة)، المستمرَّة التي تقود المُصلّي لإدراك وجود المسيح في داخله. حيث يترابط هذان المعنيان في المراجع. يكتب بناءً على ذلك القدِّيس يوحنَّا السلَّميّ رئيس دير سيناء الذي هو حاليّاً دير القدِّيسة كاترين ، في القرن السادس، في سلَّمه : «يُفضَّل الرَّاهب الفقير الذي يعيش حياة الشركة الرهبانيّة في دير Cénobite على الهدوئيّ شارد الفكر» (سلَّم، درجة 27، 59)، أيْ الرَّاهب بالغًا حياة الشركة في الدير قبالة الهدوئيّ ؛ لكنَّه يكتب أيضاً : «الهدوئيّ هو ذاك الذي يقول : أنا أنام لكن قلبي يقظ» (درجة 27، 18)، الذي يردِّد الصلاة المستمرّة.
ندعو الهدوئيّة، بشكل أكثر عموميّة، تلك الحركة الروحيَّة التي تعود لأصول رهبانيّة والتي، بالصلاة الداخليّة (القلبيّة)، تبحث عن الوجود المحسوس لله وبالتالي عن التقديس للمصلِّ. اقتصرت الهدوئيّة بدايةً على النُسَّاك وشاعت بعدئذٍ شيئاً فشيئاً ضمن الأديرة ومن ثمَّ انتشرت في العالم ككلّ في بداية القرن الرابع عشر.
الأخ الياس أنطون | |
|
بنت العذراء خادم الرب
عدد المساهمات : 3714 تاريخ التسجيل : 11/01/2014 الموقع : فلسطين
| موضوع: رد: الهُدوئِيَّة(1) رُوحَانيَّة أرثُوذكسِيَّة عَظِيمَة الإثنين يناير 27, 2014 1:40 am | |
| | |
|
عادل القبطى مشرف عام
عدد المساهمات : 56 تاريخ التسجيل : 14/01/2014 الموقع : القاهرة
| موضوع: رد: الهُدوئِيَّة(1) رُوحَانيَّة أرثُوذكسِيَّة عَظِيمَة الإثنين يناير 27, 2014 3:59 am | |
| ليعطينا الرب حياه الهدؤ الروحى الرب يباركك | |
|
رغدة نائب المدير العام
عدد المساهمات : 18519 تاريخ التسجيل : 10/01/2014 العمر : 51 الموقع : لبنان
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: الهُدوئِيَّة(1) رُوحَانيَّة أرثُوذكسِيَّة عَظِيمَة الإثنين أبريل 21, 2014 4:28 pm | |
| |
|
سعاد الادارة العامة
عدد المساهمات : 17886 تاريخ التسجيل : 10/01/2014 الموقع : لبنان
| موضوع: رد: الهُدوئِيَّة(1) رُوحَانيَّة أرثُوذكسِيَّة عَظِيمَة السبت أبريل 26, 2014 8:44 am | |
| | |
|