رغدة نائب المدير العام
عدد المساهمات : 18519 تاريخ التسجيل : 10/01/2014 العمر : 51 الموقع : لبنان
| موضوع: الجَدَلْ الهدوئيّ : الأربعاء فبراير 12, 2014 8:08 am | |
|
الجَدَلْ الهدوئيّ :
يبدأ في عام 1337، راهب فيلسوف وهو برلعام من كالابريا، تحقيقًا حول الحركة التي بدأت بالانتشار في جبل آثوس حيث يرسم صورة هزليّة للرّهبان الذين انصرفوا إلى هذا الشكل من الصلاة ونعتهم بـ «أومفالوبسيك» أيْ أولئك الذين نَفْسُهم تكون في السُّرَّة. يردُّ ويجيب غريغوريوس بالاماس، وهو راهب من جبل آثوس، بسلسلة من المقالات «للدفاع عن القديسين الهدوئيّين» : الثَّالوثيِّين. يدافع عن جملة ما فيهم من إمكانيّة الوصول لرؤية النّور الإلهيّ بعيونهم الجسديّة. فهو يكشف ليُبرِّئ نفسه بما أنَّه متَّهَمٌ بدعم وتأييد فكرة إمكانيّة رؤية الجّوهر الإلهيّ – أنَّه هرطوقيّ – عن عقيدة ستُعتبر فيما بعد كأساس لاهوتيّ للهدوئيّة : التمييز بين الجوهر الإلهيّ غير المُدرك وبين قوى الله – النور، المَجْد – المُتاحة للإنسان والتي هي اتّجاهات لتقديسه.
مُقاضً أمام مجمع القسطنطينيّة الكنسيّ عام 1341 بُرِّئ بالاماس من هذه الاتهامات بفضل انقلاب سياسيّ وضع على العرش الامبراطوريّ واحدًا من مناصريهم. ستصبح فيما بعد العقيدة البالاماسيّة، أي ذاك الدّفاع عن الهدوئيّة من قِبَل بالاماس، العقيدة الرَّسميّة للكنيسة البيزنطيّة بالرَّغم من المقاومة التي ستستمرُّ خلال عقود عديدة. سيسمح دعم الامبراطور البيزنطيّ لمناصري بالاماس بشغل كرسي بطريركيّة القسطنطينيّة حتّى نهاية القرن وبشكل متناقض أن يطوِّروا فيها ممارسة استقلال الكنيسة ضدّ تعديَّات الامبراطور.
تستمرّ، بشكل موازٍ لهذه التطوّرات السياسيّة-الكنسيّة، الحركة الرّوحيّة الهدوئيّة بالانتشار رابحةً الحلقات العلمانيّة من خلال وَعْظِ تلاميذ غريغوريوس السّينائيّ وكتابات الهدوئيّ العلمانيّ نيكولاس كاباسيلاس Nicolas Cabasilas.
تستعيد الهدوئيّة، بعد سقوط الامبراطوريّة البيزنطيّة عام 1453، حياتها تحت الأرضيّة. وفي عام 1782، أعطت النشرة في ڤينيسيا (البندقيّة)، من قِبَل نيقوديموس الآثوسيّ Nicodème l'Hagiorite من فيلوكاليا الآباء النسّاك وهي مجموعة من النصوص الرّوحيّة البيزنطيّة حول الصلاة الداخليّة، وضوحاً إضافيًّا والذي سيتكلّم ويعبّر عنها بشكل أساسيّ في جبل آثوس وفي البلاد السلاڤية. ستشهد روايات سائح روسيّ، التي تقصُّ رحلات إنسان بحثاً عن الصلاة المستمرّة والذي يأخذ منها السرّ في هذه الفيلوكاليا، نجاحاً كبيراً. تُرجِمَت هذه الرِّوايات إلى لغات غربيّة مختلفة وإلى الفرنسيّة منذ عام 1928 بنفس الوقت مع انتشار القديسين الأرثوذكس التابعين لنفس التقليد الرّوحي، مثل سيرافيم ساروف في القرن التاسع عشر وسلوان الآثوسيّ في القرن العشرين الذين سيساهمون في نشر الهدوئيّة. ستغرق وتغيب الفيلوكاليا ضمن الأثر الذي يتركه السائح الرّوسيّ : إنَّ نشر مقتطفات أو مختارات باللغة الفرنسيّة عام 1953 تحت عنوان الفيلوكاليا الصّغيرة للصلاة القلبيّة، سيُتبع بترجمة متكاملة للفيلوكاليا باللغة الإنجليزيّة ومن ثمّ إلى الفرنسيّة. إنَّ كنوز الهدوئيّة البيزنطيّة هي في الوقت الحاضر متاحة لعدد كبير
| |
|
زائر زائر
| موضوع: رد: الجَدَلْ الهدوئيّ : الأربعاء فبراير 12, 2014 9:03 am | |
| |
|
رغدة نائب المدير العام
عدد المساهمات : 18519 تاريخ التسجيل : 10/01/2014 العمر : 51 الموقع : لبنان
| موضوع: رد: الجَدَلْ الهدوئيّ : الأربعاء فبراير 12, 2014 2:52 pm | |
| | |
|
زائر زائر
| موضوع: رد: الجَدَلْ الهدوئيّ : الإثنين أبريل 21, 2014 4:36 pm | |
| |
|
سعاد الادارة العامة
عدد المساهمات : 17886 تاريخ التسجيل : 10/01/2014 الموقع : لبنان
| موضوع: رد: الجَدَلْ الهدوئيّ : السبت أبريل 26, 2014 8:38 am | |
| | |
|
julie المديرة العام
عدد المساهمات : 11235 تاريخ التسجيل : 03/06/2014
| موضوع: رد: الجَدَلْ الهدوئيّ : الثلاثاء أكتوبر 07, 2014 2:13 am | |
| | |
|
رغدة نائب المدير العام
عدد المساهمات : 18519 تاريخ التسجيل : 10/01/2014 العمر : 51 الموقع : لبنان
| موضوع: رد: الجَدَلْ الهدوئيّ : الثلاثاء أكتوبر 07, 2014 10:42 am | |
| | |
|