بنت العذراء خادم الرب
عدد المساهمات : 3714 تاريخ التسجيل : 11/01/2014 الموقع : فلسطين
| موضوع: الافكار اللاهوتية للعلامة أثيناغوارس الثلاثاء فبراير 25, 2014 11:21 pm | |
| [size=32]الأفكار اللاهوتيه ل العلامة أثيناغوراس
[/size] 4.أفكـاره و لاهوتياتـه :
أ - اللــه : يعتبر أول مفكر مسيحى حاول أن يبرهن على وحدانية اللـه بطريقة فلسفية علمية 27 , مستشهدا ً بأدلة من الفلاسفة عن وحدانية اللـه التى شهد عنها الأنبياء ( دفاع 5 – 9 ) .
تحدث عن اللـه كخالق العالم ( دفاع 19 ) , يديره فى إبداع ( دفاع 16 , 25 ) . هو روح بسيط غير مركب , سرمدى , كامل فى كل شىء , قادر على كل شىء ( دفاع 27 )
فى حديثه عن اللـه الواحد تحدث عن الثالوث القدوس كجوهر واحد , الآب هو العقل و الإبن هو اللوغوس Logos الكلمة غير المخلوق , واحد مع الآب منذ الأزل , و الروح القدس . تحدث بإدراك كامل و دقيق لوحدانية اللـه , وحدة الثالوث و تمايزه 28 . و قد حذر أثيناغوراس Athenagoras من فهم " الآب و الابن " بطريقة فلسفية . كما أكد أن " الإبن " لا يعنى خروجه عن الآب فى وقت ما , و إنما هو كائن معه أزليا ً ( دفاع 10 : 2 ) .
يقول أيضا ً أن عمل المسيحيين الأساسى هو : " أن يروا ما هى وحدة الإبن فى علاقته بالآب , و ما هى شركة الآب مع الإبن , و ما هو الروح , و ما هى وحدانية هؤلاء و التمايز بين المتحدين : الروح و الإبن و الآب " ( دفاع 12 و 10 ) .
أما عن الروح القدس فيقول : " نحن نؤكد أن الروح القدس نفسه الفاعل فى الأنبياء , إنما هو فيض من اللـه , يصدر عنه , و يرتد إليه كشعاع من الشمس " ( دفاع 1 ) .
ب - الملائكـــة : إيماننا بالملائكة كخلائق سماوية خادمة للـه و تهتم بالخليقة – فى نظر أثيناغوراس Athenagoras – جزء لا يتجزأ من الإيمان العام , فبعد دفاعه عن الإتهام بالإلحاد أضاف : " على أن تعليمنا فيما يختص بالطبيعة الإلهية لا يقف عند هذا الحد فنحن نسلم أيضا ً بجمهور من الملائكة و الخدام " ( دفاع 10 : 2 ) .
و كأن إيماننا باللـه ليس كأئنا ً منعزلا ً عن الخليقة السماوية و الأرضية ! السمائيون - عند أكليمنضس Clement – هم كائنات سامية أقامها اللـه لحفظ الكون , تعن عن تدبير اللـه و رعايته , و أعطاها اللـه – خلال كلمته – أن تعتنى بالعناصر و السماوات و الأرض و ما عليها و تحسن تدبيرها جميعا ً ( دفاع 10 ) .
جاء هذا التعليم عن التقليد اليهودى , و قد أخذ به القديسان ايريناؤس Irenaus و غريغوريوس Gregorius أسقف نيصص , و دعاه " تقليدا ً 29 " .
ج – الإنســـان : اختلف أثيناغوراس Athenagoras عن أفلاطون Plato , فالأول يرى الأنسان نفسا ً و جسدا ً وحدة واحدة , ما يصدر عنه يشترك فيه النفس و الجسد معا ً , أما الثانى فيرى الإنسان مجرد نفس تستخدم الجسد 30 ...
يرى أثيناغوراس Athenagoras فى أعضاء الجسد آلات خلالها تتم الأفعال , و بها تظهر الأفكار و الأقوال , لكنها تشترك مع النفس فى المسئولية . لهذا لا تقوم العبادة الكلماة بغير شركة الجسد مع النفس , و لا تكون الدينونة عادلة إن لم تقع على الإثنين ( دفاع 27 , قيامة الموتى ) .
د – حقوق الجنين : فى الوقت الذى كان فيه القانون لا يعامل النين ككائن له حقوقه , إذا بأثيناغوراس Athenagoras يكشف عن تعاليم الكنيسة فى ذلك الحين , أن الجنين كائن له حق الحياة , فإذا استخدمت عقاقير لإجهاضه يكون ذلك جريمة قتل .
هـ - الشــر : يرى أثيناغوراس Athenagoras أن بعض الملائكة سقطوا فى الشر بمحض اختيارهم و ذلك بتعديهم السلطان المعطى لهم , و ذلك بسقوطهم فى الشهوات مع بنات الناس و استعبادهم للذة البهيمية .
إن تأملت نفس الإنسان الحق , و تطلعت نحو الآب صار الإنسان روحانيا ً . أما علة شره فهو انصرافه عن هدفه الأصلى من وجوده ( قيامة 24 ) , و ارتباكه فى الماديات ( دفاع 27 ) . بهذا تفقد النفس سموها و تمتلكها الشياطين فتلقى فيها أفكار مضللة .
و – الحرية الإنسانية : إذ يضع المسيحيون – مثل أثيناغوراس Athenagoras – الخالق كمركز لفلسفتهم يلزمهم تأكيد أهمية الإنسان و حرية إرادته 31 ( دفاع 24 , 25 ) .
هذه الحرية تجعلنا أمام مسئولية , فندان عن كل تصرف يصدر عنا . فإن سقط الإنسان فى الشر يدان , فيلقى فى نار أبدية لأن نفسه لا تفنى , و إن أرضى اللـه يعيش الانسان فى حياة أبدية سماوية
ز – الوحـى الإلهي : يعتبر أثيناغوراس Athenagoras شاهد ممتاز للتعليم بالوحى 32 : " سلك الشعراء فى هذا الموضوع كما فى غيره سبيل الحدث و التخمين , و قد اندفع كل منهم بنفسه , محاولين أن يجدوا الحق و أن يدركوه , مدعين أنهم على إتصال بإلهام من قبل اللـه , لكنهم لم يكونوا أهلا ً بالتمام لإدراك الحق , إذ حسبوه من اللائق أن يتعلموا عن اللـه لا من اللـه نفسه بل كل يتعلم من ذاته , لهذا انتهى كل منهم إلى رأى خاص فيما يختص باللـه و المادة و شكلها و العالم .
أما من جهتنا نحن فلنا الأنبياء شهودا ً على صحة ما نرتئيه و ما نعتقد به . الأنبياء هم أناس تكلموا عن اللـه و ما يتعلق به مسوقين بروح اللـه . و أنتم أنفسكم ... تسلمون معنا بأنه من المحال بالنسبة لنا أن نكف عن أن نؤمن بالروح الذى من اللـه , و هو الذى يحرك أفواه الأنبياء كما لو أنها آلات موسيقية , و أن نحذر الآراء البشرية البحتة 33 " ( دفاع 7 ) .
" أصوات الأنبياء كتبت ما نحن بصدده , و يخيل إلى أنكم أنتم أيضا ً بما لكم من حماس عظيم للمعرفة ... لا يمكن أن تجهلوا ما كتبه موسى Moses أو أشعياء Isaiah و أرميا Jeremy و سائر الأنبياء ... هؤلاء الذين نطقوا بما أوحى إليهم , فى غيبة عن الحس سمت بهم فوق عمليات العقل الطبيعية , و ذلك بفعل قوة الروح القدس الذى استخدم و نفث فيهم كأنه لاعب ناى ينفخ فى نايه " ( دفاع 9 ) .
أقتبس أثيناغوراس Athenagoras هذه النظرية إلى حد ما عن فيلون الذى شبه النفس بقيثارة يضرب الرب على أوتارها حتى يقدر صاحبها أن يمارس الحياة الفاضلة 34 . و إنتقلت الفكرة من أثيناغوراس Athenagoras إلى ثاوفيلوس Theophilus أسقف أنطاكية 35 , و القديس اكليمنضس السكندرى Clement of Alexandria 36 .
و يلاحظ فى النصف الأول ( دفاع 7 ) يتحدث عن الأنبياء قائلا ً : " لنا أنبياء " , و هو بهذا يعكس مشاعر الكنيسة فى القرن الثانى نحو الأنبياء أنهم ليسوا كيهود غرباء عنها , بل أنبياؤها الذين تنبأوا و شهدوا عن السيد المسيح و كنيسته بكونها إسرائيل الجديد .
و لا ينسى الفيلسوف المسيحى أن يدعو الإمبراطورين الإثنين للاهتمام بقراءة الكتاب المقدس , الموحى به من الروح القدس " الذى يعلن الحق فى كماله " .
ح – الـبتولـــــية : مدح أثيناغوراس Athenagoras البتولية كإحدى ثمار الحياة المسيحية العظمى , موضحا ً الهدف الإيجابى لها : " تجدون بيننا كثيرين من رجال و نساء كبروا و لم يتزوجوا , متزوجين الحياة بشركة أعمق مع اللـه " ( دفاع 22 ) .
ط – الفلســـــفة : كان أثيناغوراس Athenagoras فيلسوفا ً ينتسب إلى الأفلاطونية الحجيثة , لكنه لم يخضع لها تماما ً . خاصة بعد تحوله للإيمان المسيحى , إنما كان يتخير أفضل ما فى المذاهب الفلسفية جميعها , حتى قيل عنه أنه أول القائلين بمذهب التخير و تأليف المذاهب Electism . هذا المذهب – فى جوهره – ينادى بأن كل مذهب يحمل نصيبا ً من الحقيقة هو خير ما فى المذهب , لهذا يليق بالإنسان أن يطلب الخقيقة كاملة بإختياره هذه الأجزاء و توحيدها معا ً . غير أن أثيناغوراس Athenagoras – كما رأينا – نادى بعجز الفلاسفة عن الوصول إلى الحق كاملا ً , لذا وجدت ضرورة ملحة لهبوط الوحى على الأنبياء . ( دفاع 7 ) .
ي – هل كان أثيناغوراس مانويا ً ؟ يرى تيلمونت Tillemont أن أثيناغوراس كان مانويا ً ... و قد اعتمد فى ذلك على أمرين: 1.لأنه شبه النبى بالناى الذى يلعب الروح القدس عليه ( دفاع 9 ) , كما فعل مانى . لكن هذا التشبيه كان شائعا ً بين اليونانيين 37 , إستخدمه أيضا ً العلامة ترتيليان Tertullian فى رده على مرقيون , و كذلك القديس يوستين Justin .
2.تحريمه الزواج الثانى وهو الأمر الذي ترفضه الكنيسة بتاتا لأن الزواج مقدس وهو سر إلهي فيه يجمع الله الطرفان ، ونظرة الكنيسة للزواج الثاني بعد وفاة أحد الشريكين هي نظرة عدم ضبط نفس ولكنها ليست نجاسة بل زواج طاهر مقدس ( دفاع 33 ) , و هو فى هذا و إن إلتقى مع اتباع مانى لكنه اختلف معهم فى نواحى مثيرة من جهة نظرهم للزواج :
أ - أثيناغوراس Athenagoras يتطلع إلى الزواج فى قدسية , غايته إنجاب البنين ( دفاع 33 ) به تتم مقاصد اللـه السامية , أما مانى فيرى فى الزواج رجسا ً يمتنع عنه المختارون . فيه اشباع لشهوات بهيمية , و لا يبيح لمن يتزوج أن ينجب . ب – يعتبر أثيناغوراس البتولية حالة أكثر إتحادا ً مع اللـه و كمالا ً لكنها اختيارية لا تفرض على أبناء النور كما قال مانى .
أما سر رفضه الزواج الثانى بعد موت الطرف الثانى فمن أجل نظرته لأبدية الزواج ... إنه سر لا يقدر الموت أن يحله !
ك – أهم المآخذه عليه :
تلقب الكنيسة أثيناغوراس Athenagoras فيلسوفا ً و ليس قديسا ً لسقوطه فى بعض المآخذ والتطرفات التي ترفضها الكنيسة المقدسة متمسكة بالحق الإلهي والإيمان المسلم مرة للقديسين كوديعة أمينة وهذه المآخذ هي :
1.حسب النفس ناقصة و غير كاملة ما لم تتحد بالجسد . 2.نادى بعدم معاقبة الأطفال على ما يفعلوه . 3.اعتنق التفسير اليهودي الشائع أيامه أن سقوط الشياطين كاتن بسبب علاقات شهوانية مع بنات الناس , و أنهم أنسلوا منهن جبابرة . وهو الأمر الذي يضاد الكتاب المقدس نفسه وهو الأمر الذي حدا بالكنيسة أن تآخذه عليه مقاومة هذا التعليم الغريب الذي نادى به ومتمسكة بالحق الإلهي السامي. 4.ايمانه أن الزواج حتى بعد الموت لا ينحل لذا نظر نظرة تحريم للزواج الثاني وهو الأمر الذي قاومته الكنيسة معلنة أنه بموت احد الطرفان ينحل الزواج ويصبح الشخص حرا في أن يتزوج أم لا مرة أخرى وإن كانت تنصح بعدم الزواج ليس عن تدنيس بل عن تقديس وتخصيص الحياة بالكامل لله لمن يقبل. | |
|
زائر زائر
| موضوع: رد: الافكار اللاهوتية للعلامة أثيناغوارس الأربعاء فبراير 26, 2014 12:10 am | |
| |
|
بنت العذراء خادم الرب
عدد المساهمات : 3714 تاريخ التسجيل : 11/01/2014 الموقع : فلسطين
| موضوع: رد: الافكار اللاهوتية للعلامة أثيناغوارس الجمعة مارس 07, 2014 11:56 pm | |
| ربنا يباركك اختي حنين | |
|
سعاد الادارة العامة
عدد المساهمات : 17886 تاريخ التسجيل : 10/01/2014 الموقع : لبنان
| موضوع: رد: الافكار اللاهوتية للعلامة أثيناغوارس الأحد مارس 23, 2014 7:49 am | |
| | |
|
زائر زائر
| |
رغدة نائب المدير العام
عدد المساهمات : 18519 تاريخ التسجيل : 10/01/2014 العمر : 51 الموقع : لبنان
| |