منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تــــم نقـــل هذا المنتدي إلي موقع آخــــر ... ننتظر انضمامـكــم لأسرة منتدانا لنخدم معاً كلمة الرب ... منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات


 

 الافكار اللاهوتية للعلامة أثيناغوارس

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بنت العذراء
خادم الرب
خادم الرب
بنت العذراء


عدد المساهمات : 3714
تاريخ التسجيل : 11/01/2014
الموقع : فلسطين

الافكار اللاهوتية للعلامة أثيناغوارس Empty
مُساهمةموضوع: الافكار اللاهوتية للعلامة أثيناغوارس   الافكار اللاهوتية للعلامة أثيناغوارس I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 25, 2014 11:21 pm

الافكار اللاهوتية للعلامة أثيناغوارس Images?q=tbn:ANd9GcTdug4YiU5apoYhGFamM-P8d3MQwjQRc1-_ruQhfeFi0GBZdZvC



[size=32]الأفكار اللاهوتيه ل العلامة أثيناغوراس


[/size]


4.أفكـاره و لاهوتياتـه :

أ - اللــه :

يعتبر أول مفكر مسيحى حاول أن يبرهن على وحدانية اللـه بطريقة فلسفية علمية 27 , مستشهدا ً بأدلة من الفلاسفة عن وحدانية اللـه التى شهد عنها الأنبياء ( دفاع 5 – 9 ) .

تحدث عن اللـه كخالق العالم ( دفاع 19 ) , يديره فى إبداع ( دفاع 16 , 25 ) . هو روح بسيط غير مركب , سرمدى , كامل فى كل شىء , قادر على كل شىء ( دفاع 27 )


فى حديثه عن اللـه الواحد تحدث عن الثالوث القدوس كجوهر واحد , الآب هو العقل و الإبن هو اللوغوس Logos الكلمة غير المخلوق , واحد مع الآب منذ الأزل , و الروح القدس . تحدث بإدراك كامل و دقيق لوحدانية اللـه , وحدة الثالوث و تمايزه 28 . و قد حذر أثيناغوراس Athenagoras من فهم " الآب و الابن " بطريقة فلسفية . كما أكد أن " الإبن " لا يعنى خروجه عن الآب فى وقت ما , و إنما هو كائن معه أزليا ً ( دفاع 10 : 2 ) .


يقول أيضا ً أن عمل المسيحيين الأساسى هو : " أن يروا ما هى وحدة الإبن فى علاقته بالآب , و ما هى شركة الآب مع الإبن , و ما هو الروح , و ما هى وحدانية هؤلاء و التمايز بين المتحدين : الروح و الإبن و الآب " ( دفاع 12 و 10 ) .


أما عن الروح القدس فيقول : " نحن نؤكد أن الروح القدس نفسه الفاعل فى الأنبياء , إنما هو فيض من اللـه , يصدر عنه , و يرتد إليه كشعاع من الشمس " ( دفاع 1 ) .


ب - الملائكـــة :

إيماننا بالملائكة كخلائق سماوية خادمة للـه و تهتم بالخليقة – فى نظر أثيناغوراس Athenagoras – جزء لا يتجزأ من الإيمان العام , فبعد دفاعه عن الإتهام بالإلحاد أضاف : " على أن تعليمنا فيما يختص بالطبيعة الإلهية لا يقف عند هذا الحد فنحن نسلم أيضا ً بجمهور من الملائكة و الخدام " ( دفاع 10 : 2 ) .

و كأن إيماننا باللـه ليس كأئنا ً منعزلا ً عن الخليقة السماوية و الأرضية ! السمائيون - عند أكليمنضس Clement – هم كائنات سامية أقامها اللـه لحفظ الكون , تعن عن تدبير اللـه و رعايته , و أعطاها اللـه – خلال كلمته – أن تعتنى بالعناصر و السماوات و الأرض و ما عليها و تحسن تدبيرها جميعا ً ( دفاع 10 ) .


جاء هذا التعليم عن التقليد اليهودى , و قد أخذ به القديسان ايريناؤس Irenaus و غريغوريوس Gregorius أسقف نيصص , و دعاه " تقليدا ً 29 " .


ج – الإنســـان :

اختلف أثيناغوراس Athenagoras عن أفلاطون Plato , فالأول يرى الأنسان نفسا ً و جسدا ً وحدة واحدة , ما يصدر عنه يشترك فيه النفس و الجسد معا ً , أما الثانى فيرى الإنسان مجرد نفس تستخدم الجسد 30 ...

يرى أثيناغوراس Athenagoras فى أعضاء الجسد آلات خلالها تتم الأفعال , و بها تظهر الأفكار و الأقوال , لكنها تشترك مع النفس فى المسئولية . لهذا لا تقوم العبادة الكلماة بغير شركة الجسد مع النفس , و لا تكون الدينونة عادلة إن لم تقع على الإثنين ( دفاع 27 , قيامة الموتى ) .


د – حقوق الجنين :

فى الوقت الذى كان فيه القانون لا يعامل النين ككائن له حقوقه , إذا بأثيناغوراس Athenagoras يكشف عن تعاليم الكنيسة فى ذلك الحين , أن الجنين كائن له حق الحياة , فإذا استخدمت عقاقير لإجهاضه يكون ذلك جريمة قتل .

هـ - الشــر :

يرى أثيناغوراس Athenagoras أن بعض الملائكة سقطوا فى الشر بمحض اختيارهم و ذلك بتعديهم السلطان المعطى لهم , و ذلك بسقوطهم فى الشهوات مع بنات الناس و استعبادهم للذة البهيمية .

إن تأملت نفس الإنسان الحق , و تطلعت نحو الآب صار الإنسان روحانيا ً . أما علة شره فهو انصرافه عن هدفه الأصلى من وجوده ( قيامة 24 ) , و ارتباكه فى الماديات ( دفاع 27 ) . بهذا تفقد النفس سموها و تمتلكها الشياطين فتلقى فيها أفكار مضللة .


و – الحرية الإنسانية :

إذ يضع المسيحيون – مثل أثيناغوراس Athenagoras – الخالق كمركز لفلسفتهم يلزمهم تأكيد أهمية الإنسان و حرية إرادته 31 ( دفاع 24 , 25 ) .

هذه الحرية تجعلنا أمام مسئولية , فندان عن كل تصرف يصدر عنا . فإن سقط الإنسان فى الشر يدان , فيلقى فى نار أبدية لأن نفسه لا تفنى , و إن أرضى اللـه يعيش الانسان فى حياة أبدية سماوية


ز – الوحـى الإلهي :

يعتبر أثيناغوراس Athenagoras شاهد ممتاز للتعليم بالوحى 32 : " سلك الشعراء فى هذا الموضوع كما فى غيره سبيل الحدث و التخمين , و قد اندفع كل منهم بنفسه , محاولين أن يجدوا الحق و أن يدركوه , مدعين أنهم على إتصال بإلهام من قبل اللـه , لكنهم لم يكونوا أهلا ً بالتمام لإدراك الحق , إذ حسبوه من اللائق أن يتعلموا عن اللـه لا من اللـه نفسه بل كل يتعلم من ذاته , لهذا انتهى كل منهم إلى رأى خاص فيما يختص باللـه و المادة و شكلها و العالم .

أما من جهتنا نحن فلنا الأنبياء شهودا ً على صحة ما نرتئيه و ما نعتقد به . الأنبياء هم أناس تكلموا عن اللـه و ما يتعلق به مسوقين بروح اللـه . و أنتم أنفسكم ... تسلمون معنا بأنه من المحال بالنسبة لنا أن نكف عن أن نؤمن بالروح الذى من اللـه , و هو الذى يحرك أفواه الأنبياء كما لو أنها آلات موسيقية , و أن نحذر الآراء البشرية البحتة 33 " ( دفاع 7 ) .


" أصوات الأنبياء كتبت ما نحن بصدده , و يخيل إلى أنكم أنتم أيضا ً بما لكم من حماس عظيم للمعرفة ... لا يمكن أن تجهلوا ما كتبه موسى Moses أو أشعياء Isaiah و أرميا Jeremy و سائر الأنبياء ... هؤلاء الذين نطقوا بما أوحى إليهم , فى غيبة عن الحس سمت بهم فوق عمليات العقل الطبيعية , و ذلك بفعل قوة الروح القدس الذى استخدم و نفث فيهم كأنه لاعب ناى ينفخ فى نايه " ( دفاع 9 ) .


أقتبس أثيناغوراس Athenagoras هذه النظرية إلى حد ما عن فيلون الذى شبه النفس بقيثارة يضرب الرب على أوتارها حتى يقدر صاحبها أن يمارس الحياة الفاضلة 34 . و إنتقلت الفكرة من أثيناغوراس Athenagoras إلى ثاوفيلوس Theophilus أسقف أنطاكية 35 , و القديس اكليمنضس السكندرى Clement of Alexandria 36 .


و يلاحظ فى النصف الأول ( دفاع 7 ) يتحدث عن الأنبياء قائلا ً : " لنا أنبياء " , و هو بهذا يعكس مشاعر الكنيسة فى القرن الثانى نحو الأنبياء أنهم ليسوا كيهود غرباء عنها , بل أنبياؤها الذين تنبأوا و شهدوا عن السيد المسيح و كنيسته بكونها إسرائيل الجديد .


و لا ينسى الفيلسوف المسيحى أن يدعو الإمبراطورين الإثنين للاهتمام بقراءة الكتاب المقدس , الموحى به من الروح القدس " الذى يعلن الحق فى كماله " .


ح – الـبتولـــــية :

مدح أثيناغوراس Athenagoras البتولية كإحدى ثمار الحياة المسيحية العظمى , موضحا ً الهدف الإيجابى لها : " تجدون بيننا كثيرين من رجال و نساء كبروا و لم يتزوجوا , متزوجين الحياة بشركة أعمق مع اللـه " ( دفاع 22 ) .

ط – الفلســـــفة :

كان أثيناغوراس Athenagoras فيلسوفا ً ينتسب إلى الأفلاطونية الحجيثة , لكنه لم يخضع لها تماما ً . خاصة بعد تحوله للإيمان المسيحى , إنما كان يتخير أفضل ما فى المذاهب الفلسفية جميعها , حتى قيل عنه أنه أول القائلين بمذهب التخير و تأليف المذاهب Electism . هذا المذهب – فى جوهره – ينادى بأن كل مذهب يحمل نصيبا ً من الحقيقة هو خير ما فى المذهب , لهذا يليق بالإنسان أن يطلب الخقيقة كاملة بإختياره هذه الأجزاء و توحيدها معا ً . غير أن أثيناغوراس Athenagoras – كما رأينا – نادى بعجز الفلاسفة عن الوصول إلى الحق كاملا ً , لذا وجدت ضرورة ملحة لهبوط الوحى على الأنبياء . ( دفاع 7 ) .

ي – هل كان أثيناغوراس مانويا ً ؟

يرى تيلمونت Tillemont أن أثيناغوراس كان مانويا ً ... و قد اعتمد فى ذلك على أمرين:

1.لأنه شبه النبى بالناى الذى يلعب الروح القدس عليه ( دفاع 9 ) , كما فعل مانى . لكن هذا التشبيه كان شائعا ً بين اليونانيين 37 , إستخدمه أيضا ً العلامة ترتيليان Tertullian فى رده على مرقيون , و كذلك القديس يوستين Justin .


2.تحريمه الزواج الثانى وهو الأمر الذي ترفضه الكنيسة بتاتا لأن الزواج مقدس وهو سر إلهي فيه يجمع الله الطرفان ، ونظرة الكنيسة للزواج الثاني بعد وفاة أحد الشريكين هي نظرة عدم ضبط نفس ولكنها ليست نجاسة بل زواج طاهر مقدس ( دفاع 33 ) , و هو فى هذا و إن إلتقى مع اتباع مانى لكنه اختلف معهم فى نواحى مثيرة من جهة نظرهم للزواج :


أ - أثيناغوراس Athenagoras يتطلع إلى الزواج فى قدسية , غايته إنجاب البنين ( دفاع 33 ) به تتم مقاصد اللـه السامية , أما مانى فيرى فى الزواج رجسا ً يمتنع عنه المختارون . فيه اشباع لشهوات بهيمية , و لا يبيح لمن يتزوج أن ينجب .

ب – يعتبر أثيناغوراس البتولية حالة أكثر إتحادا ً مع اللـه و كمالا ً لكنها اختيارية لا تفرض على أبناء النور كما قال مانى .

أما سر رفضه الزواج الثانى بعد موت الطرف الثانى فمن أجل نظرته لأبدية الزواج ... إنه سر لا يقدر الموت أن يحله !


ك – أهم المآخذه عليه :


تلقب الكنيسة أثيناغوراس Athenagoras فيلسوفا ً و ليس قديسا ً لسقوطه فى بعض المآخذ والتطرفات التي ترفضها الكنيسة المقدسة متمسكة بالحق الإلهي والإيمان المسلم مرة للقديسين كوديعة أمينة وهذه المآخذ هي :


1.حسب النفس ناقصة و غير كاملة ما لم تتحد بالجسد .

2.نادى بعدم معاقبة الأطفال على ما يفعلوه .
3.اعتنق التفسير اليهودي الشائع أيامه أن سقوط الشياطين كاتن بسبب علاقات شهوانية مع بنات الناس , و أنهم أنسلوا منهن جبابرة . وهو الأمر الذي يضاد الكتاب المقدس نفسه وهو الأمر الذي حدا بالكنيسة أن تآخذه عليه مقاومة هذا التعليم الغريب الذي نادى به ومتمسكة بالحق الإلهي السامي.
4.ايمانه أن الزواج حتى بعد الموت لا ينحل لذا نظر نظرة تحريم للزواج الثاني وهو الأمر الذي قاومته الكنيسة معلنة أنه بموت احد الطرفان ينحل الزواج ويصبح الشخص حرا في أن يتزوج أم لا مرة أخرى وإن كانت تنصح بعدم الزواج ليس عن تدنيس بل عن تقديس وتخصيص الحياة بالكامل لله لمن يقبل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




الافكار اللاهوتية للعلامة أثيناغوارس Empty
مُساهمةموضوع: رد: الافكار اللاهوتية للعلامة أثيناغوارس   الافكار اللاهوتية للعلامة أثيناغوارس I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 26, 2014 12:10 am

الافكار اللاهوتية للعلامة أثيناغوارس 1979492_362683847202910_2031570801_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت العذراء
خادم الرب
خادم الرب
بنت العذراء


عدد المساهمات : 3714
تاريخ التسجيل : 11/01/2014
الموقع : فلسطين

الافكار اللاهوتية للعلامة أثيناغوارس Empty
مُساهمةموضوع: رد: الافكار اللاهوتية للعلامة أثيناغوارس   الافكار اللاهوتية للعلامة أثيناغوارس I_icon_minitimeالجمعة مارس 07, 2014 11:56 pm

ربنا يباركك اختي حنين


الافكار اللاهوتية للعلامة أثيناغوارس 1974525_436724073127019_920004067_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعاد
الادارة العامة
الادارة العامة
سعاد


عدد المساهمات : 17886
تاريخ التسجيل : 10/01/2014
الموقع : لبنان

الافكار اللاهوتية للعلامة أثيناغوارس Empty
مُساهمةموضوع: رد: الافكار اللاهوتية للعلامة أثيناغوارس   الافكار اللاهوتية للعلامة أثيناغوارس I_icon_minitimeالأحد مارس 23, 2014 7:49 am

الافكار اللاهوتية للعلامة أثيناغوارس 1920108_359730754164886_1447654950_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




الافكار اللاهوتية للعلامة أثيناغوارس Empty
مُساهمةموضوع: رد: الافكار اللاهوتية للعلامة أثيناغوارس   الافكار اللاهوتية للعلامة أثيناغوارس I_icon_minitimeالجمعة مارس 28, 2014 11:16 am


الافكار اللاهوتية للعلامة أثيناغوارس Image447
دائما  مبدعة في انتقاء مواضيعك المفيدة روحيّاً
كلمت شكرا تخجل ردي امام موضوعك المميّز
سلمت لنا يا غالية و دمت منارة في منتدانا

الافكار اللاهوتية للعلامة أثيناغوارس Image447
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رغدة
نائب المدير العام
نائب المدير العام
رغدة


عدد المساهمات : 18519
تاريخ التسجيل : 10/01/2014
العمر : 51
الموقع : لبنان

الافكار اللاهوتية للعلامة أثيناغوارس Empty
مُساهمةموضوع: رد: الافكار اللاهوتية للعلامة أثيناغوارس   الافكار اللاهوتية للعلامة أثيناغوارس I_icon_minitimeالجمعة مارس 28, 2014 12:04 pm

الافكار اللاهوتية للعلامة أثيناغوارس Images?q=tbn:ANd9GcRw9ITyK51LS8h_WQTYQQF4hA7IuWQcP-jL54KJIbV5LCsR90hgبارك الله فيك اختي الغالية


بنت العدرا 


على الموضوع الرائعالافكار اللاهوتية للعلامة أثيناغوارس Images?q=tbn:ANd9GcRw9ITyK51LS8h_WQTYQQF4hA7IuWQcP-jL54KJIbV5LCsR90hg
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الافكار اللاهوتية للعلامة أثيناغوارس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات  :: قسم اللاهوت بكل اقسامة :: قسم اللاهوت بكل اقسامة-
انتقل الى: