ابرشية حمص وحماه وتوابعهما للسريان الأرثوذكس
مركزها حمص، وتشمل محافظتي حمص وحماه وطرطوس،
مطرانها الحالي مار سلوانس بطرس النعمة 1999 – ولايزال.
دخلت المسيحية إلى حمص منذ القرن الأول، ويعتبر ميليا أو ايليا أحد المبشرين السبعين،
من الذين بشروا بالانجيل في حمص والرّستن وحماه، وفي عام 59 شيّد السريان الحمصيون
كنيسة أطلق عليها فيما بعد اسم السيدة وبعد مدة نقل إليها زنّار والدة الاله من الرّها،
وفي سنة 1852 بينما كانت أعمال الترميم والبناء جارية على هذه الكنيسة
ظهر فيها زنّار السيدة العذارء موضوعاً في مائدة التّقديس ولم يفتحوا الوعاء
الذي حوى الزنّار بل وضعوه ضمن مائدة التقديس في مذبحها الجديد بالحالة التي وجدوه
فيها وفي عام 1953
اكتشف هذا الزنّار المثلث الرحمات البطريرك أفرام الأول برصوم،
فتبارك به المؤمنون وما زال وفود عديدة تتهافت إلى حمص كل يوم
لنيل البركات من كنيسة السيدة أم الزنّار، لذلك فإن نشأة المطرانية في حمص
كان في القرون المسيحية الأولى، وهي من المطرانيات السبع الممتازة.
يعتبر لقديس سلوانس الشهيد أول أسقف لهذه الأبرشية حيث دبّرها أربعين سنة،
وألقي إلى الوحوش مع ثلاثة رفاق فاستشهد وهو شيخ كبير وذلك في مسرح مدينة حمص
على عهد مكسيميانوس وكان ذلك عام 312 وتسلسل الأساقفة من بعده،
واشتهر من أساقفة حمص أوسابيوس (359) الذي درس في الرّها والاسكندرية
وتتلمذ لمار لوقيانس الشهيد مؤسّس مدرسة أنطاكية، وكان أوسابيوس الحمصي
كاتباً وخطيباً له تفسير التكوين وخطب وجيزة للأناجيل ومقالات جدلية تفنيداً للوثنيين
واليهود وعنه أخذ ديودورس أسقف طرسوس، وحضر أيضاً مجمع أنطاكية السادس عام 341
ومن الأساقفة البارزين الذين لهم مواقف مشرفة في تاريخ الكنيسة بولس في القرن الخامس
الذي لعب دوراً هاماً في مقاومة تعاليم نسطور وتعاون مع آقاق الحلبي في إعادة الشركة
ما بين الكرسيين الاسكندري والأنطاكي عام 433 الذي فصمت عراها بسبب بدعة نسطور،
ومن الذين أساءوا السّمعة أورون ذلك أن أساقفة لبنان وضعوا اليد قانونياً على الورع بطرس
ورسموه أسقفاً لأبرشية حمص فتواقح شخص يدعى أورون اشتهر بفساد أخلاقه على اغتصاب أسقفية
هذه الأبرشية خلافاً للقانون وبدون صلاة استدعاء الروح القدس والنعمة الآلهية
وقد ساعده على ذلك اليهود والوثنيون والمشعوذون الذين وضعوا على رأسه الانجيل المقدس
واضطروا أساقفة الولاية برئاسة التقي ثاودورس مطران دمشق على وضع اليد
وثبّته دومنوس الأنطاكي النسطوري الذي كان قد عيّن قبله لحمص فنفانيوس خلافاً للقانون أيضا،
فعاث أورون في الكنيسة فسادا، وفي مجمع افسس الثاني تم عزل دومنوس الأنطاكي
وأشياعه عام 449، إننا نجهل أسماء أساقفة حمص في الفترة الواقعة ما بين 530-627
وبعد هذا تسلسل الأساقفة بشكل منتظم حتى عام10 57 منهم قسطنطين تلميذ مار يعقوب الرهاوي
الذي ألّف مار يعقوب الرهاوي كتابه الأيام الستة باقتراح منه،
وبعد هذا التاريخ ضعف مركزها في هذه الآونة فضمّت إلى كفر طاب
حيث كان يديرها مطارنة كفر طاب.
وفي عام 1175 استقلت أبرشية حمص مرة أخرى وكان يتولى أمورها المطران ديونيسيوس
داود الثاني 1175-1177، وفي عام 1217 كان ايوانيس الأول
يدعى مطران حمص وصدد، وفي عام 1283 دعي المطران ايوانيس الثاني
مطران دمشق وحمص وحماه، وكان قورلّس يوسف الثالث الذي نقله البطريرك
بهنام الأول الحدلي 1445-1470 إلى حمص يسمى (مطران سورية)
وذكر أنّها كانت تخضع للمطران يوسف كنائس بعلبك وقارا وصدد والنبك وطرابلس وآفامية،
واشتهر من أساقفة حمص قورلس نوح اللبناني الذي صار مفرياناً فبطريركاً 1480-1489،
وكان قورلس يعقوب 1519-1523 يدعى مطران حمص ومار يوليان، وديوسقوروس النبكي
1537-1583 يدعى مطران دمشق وحمص ودير مار موسى، وقورلس الأول النبكي 1590-
1619 يدعى مطران ماراليان وحمص وحماه، ودعي ايوانيس اسطفيان الجزري 1840-1844
سورية وكان آخر المطارنة في سلسلة مطارنة حمص غريغوريوس أفرام 1909،
ولمّا رسم سويريوس أفرام برصوم مطراناً لأبرشية حمص عام 1918 سمّي مطران سورية ولبنان،
ولمّا نصّب بطريركاً عام 1933 اتّخذ من حمص مقراً للبطريركية حتى وفاته عام 1957 وجعلت
حمص نيابة بطريركية ولمّا نصّب يعقوب الثالث عام 1957 جعلت حمص أبرشية عام 1958.
---------------------------