رغدة نائب المدير العام
عدد المساهمات : 18519 تاريخ التسجيل : 10/01/2014 العمر : 51 الموقع : لبنان
| موضوع: قطع رأس النبيّ السابق يوحنّا المعمدان الجمعة أغسطس 29, 2014 12:21 pm | |
| قطع رأس النبيّ السابق يوحنّا المعمدان خبر قطع رأس السابق المجيد ورد في الأناجيلالثلاثة الأولى، متّى (1:14-12) ومرقص(14:6-29) ولوقا (7:9-9). الآمر بقطع رأسهكان هيرودوس أنتيباس، رئيس الربع، القيِّم على الجليل والبيريا، وهو ابن هيرودوسالكبير. حكم كملك ما بين العامَين 4 ق.م و39 ب.م. هذا تزوّج من امرأة اسمهاهيروديا. زواجه لم تكن تجيزه الشريعة لأنّ هيروديا كانت امرأة أخيه فيليبس. فيليبسهذا هو غير فيليبس رئيس الربع على إيطورية وتراخونيتيس، المذكور في لوقا1:3، وهو أخ هيرودوس من جهة أبيه دون أمّه. فيليبس كان قد أنجب من هيروديا ابنة هيسالومي. سالومي غير مذكورة في الأناجيل بالاسم، فقط معرَّف عنها بـ "ابنةهيروديا". اسمها ورد لدى المؤرِّخ اليهودي فلافيوس يوسيفوس. الشريعة تقولصراحة: "عورة امرأة أخيك لا تكشف" (لا 16:18) و"إذا أخذ رجلٌ امرأةأخيه فذلك نجاسة" (لا21:20). يوحنّا كان يقول لهيرودوس: "لا يحل أنتكون لك امرأة أخيك" (مر18:6) ويوبّخه لجميع الشرور التي كان هيرودوس يفعلها(لو19:3). فحنِقت هيروديا عليه وأرادت أن تقتله ولم تقدر (مر19:6). لماذا لم تقدرأن تقتله؟ "لأنّ هيرودوس كان يهاب يوحنّا عالماً أنّه رجل بار وقدّيس وكانيحفظه" (مر 20:6). متّى الإنجيلي يقول قولاً آخر. يقول إنّ هيرودوس:"أمسك يوحنّا وأوثقه وطرحه في سجن من أجل هيروديا" (مت3:14). ويقولأيضاً إنّ هيرودوس أراد أن يقتل يوحنا لكنّه "خاف من الشعب لأنّه كان عندهممثل نبيّ" (مت5:14). رغم ذلك كانت هيروديا تتحّين الفرص لتتخلّص منه إلى أنكان "يوم موافق" (مر21:6) تمكّنت فيه من إرواء غليلها. ذلك اليوم كانيوم ميلاد هيرودوس. صنع الملك عشاء "لعظمائه وقوّاد الألوف ووجوهالجليل" (مر21:6). وفي العشاء دخلت ابنةَ هيروديا ورقصت في الوسط فسرّتهيرودوس والمتّكئين معه. ومن ثمّ وعد بقسم أنّه مهما طلبت يعطيها (مت7:14)"حتى نصف مملكتي" (مر23:6)، على حدّ تعبيره. النصّ في مرقص يقول إنّهاخرجت "وقالت لأمّها ماذا أطلب. فقالت رأس يوحنّا المعمدان" (مر24:6)،فيما يبدي متّى الإنجيلي أن الابنة كانت قد تلقّنت من أمّها (مت8:14). لذلك حالماأقسم هيرودوس بأن يعطيها مهما تطلب أجابته للوقت بسرعة: "أعطني ههنا على طبقرأس يوحنّا المعمدان" (مت8:14). هذا أحزن الملك حزناً شديداً. لماذا؟ ربمالأنّه خاف العاقبة من جهة الشعب (مت5:14) وربما لأنّه كان يهابه ويوقّره ويسمعه بسرور(مر20:6). أنّى يكن من أمر فإنّه، "من أجل الأقسام والمتّكئين معه"(مت9:14), وجد نفسه مجبراً على الإيفاء بما وعد, وكلام الملوك لا يُردّ, فأمر أنيُعطى (مت9:14) وأرسل سيّافاً وأمر أن يُؤتى برأسه (مر27:6). فمضى السيّاف وقطعرأس يوحنّا في السجن (مر28:6). ثمّ أتى برأسه على طبق وأعطاه للصبيّة والصبيّةأعطته لأمّها. فلما "سمع تلاميذه جاءوا ورفعوا جثّته ووضعوها في قبر"(مر29:6). هذا ما يوافينا به كل من متّى ومرقص الإنجيليَّين. أما لوقا فأشار إلىقطع رأس يوحنّا في معرض الكم على يسوع. فإنّه إذ بلغ هيرودوسَ الملكَ جميعُ ما كانمن يسوع والقوّات التي كانت تجري على يديه, وإذ تناهى إليه ما كان الناس يقولونهعن يسوع إنّه يوحنّا المعمدان, قد قام من الأموات, أو إنّه إيليا ظهر أو نبيٌّ منالقدماء قام, ارتاب وقال: "يوحنّا أنا قطعت رأسه. فمَن هو هذا الذي أسمع عنهمثل هذا. وكان يطلب أن يراه" (لو9:9). هنا يشار إلى أنّ متّى ومرقص يعطيانالانطباع أنّ هيرودوس هو الذي ظنّ أنّ يسوع هو يوحنّا قام من الموت. لذلك جاء عنالملك, في متّى, أنّه قال لغلمانه: "هذا هو يوحنّا المعمدان. قد قام منالأموات ولذلك تُعمل به القوّات" (مت2:14). والقول في إنجيل مرقص شبيه بهذا(مر14:6). في التعليقات على قول هيرودوس لغلمانه: "هذا هو يوحنّاالمعمدان..." يعتبر القدّيس يوحنّا الذهبي الفم أن في موقف الملك"إجلالاً وخوفاً في آن معاً, وأنّ في مهابة هيرودوس دليلاً على عظمة الفضيلةوتأثيرِ يوحنّا فيه رغم توبيخه له. حتى الأشرار يُعجَبون بالفضيلة ويمدحونها. منهنا, في نظر الذهبي الفم, حُزْنُ هيرودوس. ولا يفوت قدّيسَنا أن يشير إلى مكائدالشرّير من خلال الرقص والسُكر. ففيما أضحت ابنة هيروديا متورّطة من خلال الرقص فيجريمة من أبشع الجرائم التي تحدّث عنها التاريخ, أطلق هيرودوس, بتأثير الخمرةوالخلاعة والمجد الباطل, قَسَماً جعله, خلافاً لقناعته, قاتلاً لأعظم مواليدالنساء. وفي التعليقات على قطع رأس السابق المجيدأيضاً ما أورده القدّيس غريغوريوس بالاماس في شأن سماع هيرودوس ليوحنّا بسرور.قال: "ما كان يقوله مرقص إن هيرودوس كان يسمع ليوحنّا معناه هو التالي: فيالأدوية يحصل ما يناقض التعاليم الروحيّة. نشعر بمرارة الدواء لكنّنا نتناولهبداعي فائدته. أما فيما يتعلّق بالتعاليم الروحيّة فهي عذبة ولكن الذين يشتعلونبالرغبات الشرّيرة لا يتقبّلونها بسبب عداوتها لهم. ربّما كان هيرودوس يسمع له فيالبداية (مر20:6)... لكنّه كره التوبيخ فنسي النصائح الأوّلية واتّفق مع هيروديامن أجل القتل. وكان يخاف من الجمع (مت5:14) لا بسبب إمكانية ثورتهم بل بسبب مجرّدحكمهم عليه, لأنّهم كانوا يعتبرونه نبيّاً. كانت فضيلة يوحنّا مشهورة وكان هيرودوسيحبّ المجد فخاف من حكم الجمع, لذلك كان يقدّم المديح ليوحنّا ظاهرياً. وفي حديث القدّيس غريغوريوس عن المجد الباطل وتأثيره فينا يقولكلاماً مفيداً معبِّراً. يقول: "يعاني ذهننا (Nous)... هذا المرض! فمع أنّهأُبدع من الله ملكاً ومتسلّطاً على الأهواء، عندما ينجذب... من المجد الباطل...يُقاد إلى أعمال شاذّة وعواقب وخيمة. هكذا فإنّ كل واحد, مستعبَد للخطيئةوالشهوات, عندما يُوبَّخ من ضميره يتضايق أول الأمر. لذا يحبسه (يحس ضميره),بمعنى, كما فعل هيرودوس بيوحنّا رافضاً أن يسمع له, غير مريد أن يتّبع الأقوالالناهية عن الخطيئة. وعندما تتسلّط عليه الشهوات بحضور هيروديا, وهي فكر الخطيئةالكامن في النفس, عندها تنتزع الشهوات هذه كلام النعمة المزروع في النفس أي الضميرفتقضي عليه وتقتله نقضاً للكتاب المقدّس ولكلمة الله كما حصل لهيرودوس بالنسبةليوحنّا". يُذكر أن قطع رأس السابق كان في قلعة ماخاروس بقرب البحر الميت وأنهيرودوس الملك جرى نفيه إلى ليون في فرنسا سنة 39م. وإلى هناك تبعته هيروديا. كما يُشار إلى أنّ عيد قطع رأس السابق المجيد جرى الاحتفال به, أولالأمر, في القسطنطينية وبلاد الغال (فرنسا) ثمّ انتقل إلى رومية. وهو يوم صومبخلاف سائر الأعياد. في قنداق الاحتفال بعيده اليوم تُرتل الكنيسة فيما ترتّل:"إن قطع رأس السابق المجيد صار بتدبير إلهي ليكرز للذين في الجحيم بمجيءالمخلص...".
من أقوال الأباء حول هذا الفعل، قطع رأس يوحنا المعمدان.
القدّيس يوحنا الذهبيّ الفم: إنّ موقف الملك إجلالاً وخوفاً في آنٍ معاً، وأنّ مهابة هيرودوس دليلعلى عظمة الفضيلة وتأثير يوحنا فيه رغم توبيخه له. حتّى الأشرار يُعجبون بالفضيلةويمدحونها. من هنا في نظر القدّيس الذهبي الفم، حُزن هيرودوس.
القدّيس غريغوريوس بالاماس: ما كان يقوله مرقص إنّ هيرودوس كان يسمع ليوحنّا معناه، ما يلي: في الأدوية يحصل ما يناقض التعاليم الروحيّة. نشعر بمرارة الدواءلكنّنا نتناوله بداعي فائدته. أمّا فيما يتعلّق بالتعاليم الروحيّة فهي عذبة ولكنالذين يشتعلون الرغبات الشرّيرة لا يتقبلونها بسبب عداوتها لهم. ربّما كان هيرودوسيسمع له في البداية لكنّه كره التوبيخ فنسي النصائح الأوّليّة واتفق مع هيروديا منأجل القتل. كان يخاف من الجمع لا بسبب إمكانية ثورتهم بل بسبب مجرّد حكمهم عليه،لأنّهم يعتبرونه نبيّاً. كانت فضيلة يوحنّا مشهورة وكان هيرودوس يحبّ المجد فخافمن حكم الجمع، لذلك كان يقدّم المديح ليوحنا ظاهريّاً.
| |
|
julie المديرة العام
عدد المساهمات : 11235 تاريخ التسجيل : 03/06/2014
| موضوع: رد: قطع رأس النبيّ السابق يوحنّا المعمدان الجمعة أغسطس 29, 2014 3:57 pm | |
| إن الأردن قد تهيّبَ لحضوركَ الجسدي، فوَلىَّ مرتعداً، ويوحنا احتشم خوفاً عند إتمامه الخدمة النبوية، ومراتبُ الملائكة اندهشوا لما شاهدوكَ معتمداً بالجسد في المجاري، وجميعُ الذينَ في الظلام استناروا مسبحينَ إياكَ، أيها الظاهر والمنير الجميع | |
|
رغدة نائب المدير العام
عدد المساهمات : 18519 تاريخ التسجيل : 10/01/2014 العمر : 51 الموقع : لبنان
| موضوع: رد: قطع رأس النبيّ السابق يوحنّا المعمدان الإثنين سبتمبر 01, 2014 4:48 pm | |
| | |
|
سعاد الادارة العامة
عدد المساهمات : 17886 تاريخ التسجيل : 10/01/2014 الموقع : لبنان
| موضوع: رد: قطع رأس النبيّ السابق يوحنّا المعمدان الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 8:50 pm | |
| | |
|
marilyne مشرفة عامة
عدد المساهمات : 97 تاريخ التسجيل : 10/08/2014 العمر : 35 الموقع : لبنان
| موضوع: رد: قطع رأس النبيّ السابق يوحنّا المعمدان الأربعاء سبتمبر 24, 2014 2:07 am | |
| | |
|
رغدة نائب المدير العام
عدد المساهمات : 18519 تاريخ التسجيل : 10/01/2014 العمر : 51 الموقع : لبنان
| موضوع: رد: قطع رأس النبيّ السابق يوحنّا المعمدان الأربعاء سبتمبر 24, 2014 7:07 am | |
| | |
|