منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تــــم نقـــل هذا المنتدي إلي موقع آخــــر ... ننتظر انضمامـكــم لأسرة منتدانا لنخدم معاً كلمة الرب ... منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات


 

 مولد النبي السابق المجيد يوحنا المعمدان (24 حزيران)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سعاد
الادارة العامة
الادارة العامة
سعاد


عدد المساهمات : 17886
تاريخ التسجيل : 10/01/2014
الموقع : لبنان

مولد النبي السابق المجيد يوحنا المعمدان (24 حزيران)    Empty
مُساهمةموضوع: مولد النبي السابق المجيد يوحنا المعمدان (24 حزيران)    مولد النبي السابق المجيد يوحنا المعمدان (24 حزيران)    I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 24, 2014 6:23 am

 مولد النبي السابق المجيد يوحنا المعمدان (24 حزيران)    35i3h8m


سنكسار القديسين البارين يعقوب ويوحنا مينيوغا

(القرن 16م)



ولدان أخوان في الجسد. امتازا بتقواهما في مينيوغا في ناحية نوفغورود. يُظن أن رجال سوء قضوا عليهما.

سنكسار ميلاد السابق المجيد النبي يوحنا المعمدان

(القرن الأول م)

قصّة ميلاده:

خبر ميلاد السابق المجيد يوحنّا المعمدان نجده في الإصحاح الأوّل من إنجيل لوقا. والداه هما زكريا الكاهن وأليصابات. كلاهما من سبط لاوي. وفي النصّ أنّ أليصابات من بنات هرون وزكريا من فرقة أبيّا، وهي الثامنة من الفرق الكهنوتية الأربع والعشرين التي توّلت خدمة الهيكل بالتناوب، أسبوعاً لكل فرقة. كان زكريا وأليصابات بارّين أمام الله. لكنْ لم تكن لهما ذريّة لأنّ أليصابات كانت عاقراً. وتقدّمت بهما الأيّام. رغم ذلك لم يكفّ زكريا عن الطلب إلى الله، لإيمانه برحمة وتعطف الله وكثرة عطاياه.

بينما كان زكريا يقوم بأداء الخدمة في نوبة فرقته أمام الله في الهيكل، على حسب عادة الكهنوت، أصابته القرعة أن يدخل إلى هيكل الربّ ويبخّر. وقف أمام مذبح البخور محجوباً عن أعين جمهور الشعب وهم يصلّون خارجاً وقت البخور. في تلك اللحظات تراءى له ملاك الربّ واقفاً عن يمين المذبح. اضطرب زكريا لمرأى الملاك ووقع عليه خوف . لكن الملاك طمأنّه: "لا تخف يا زكريا لأنّ طلبتك قد سُمعت وامرأتك أليصابات ستلد ابناً وتسمّيه يوحنّا".

وتابع الملاك فقال لزكريا: إنه "يكون لك فرح وابتهاج وكثيرون سيفرحون بولادته لأنّه يكون عظيماً أمام الربّ وخمراً ومُسكراً لا يشرب. ومن بطن أمه يمتلئ من الروح القدس. ويرّد كثيرين من بني إسرائيل إلى الربّ إلههم ويتقدّم أمامه بروح إيليا وقوّته ليردّ قلوب الآباء إلى الأبناء والعصاة إلى فكر الأبرار لكي يهيئّ للربّ شعباً مستعداً" (14:1-17).

شكّ زكريا بكلام الملك فأُخرِس إلى اليوم الذي تحقّق فيه مولد يوحنا.

فلمّا تمّت أيام أليصابات ولدت ابناً وسمع جيرانها وأقرباؤها أنّ الربّ عظّم رحمته لها ففرحوا معها. وفي اليوم الثامن جاؤوا ليختتنوا الصبيّ وأرادو أن يسموه باسم أبيه زكريا. فأجابت أمّه وقالت: لا بل يُسمّى يوحنّا.. وبعد جدل أومأوا إلى أبيه ماذا يريد أن يسمّى  فكتب على لوح: "اسمه يوحنّا". وللحال انفتح فمه وتكلّم وبارك الله وامتلأ من الروح القدس وتنبّاً: "وأنتَ أيّها الصبيّ نبيّ العليّ تُدعى لأنك تتقدّم أمام وجه الربّ لتعدّ طرقه. لتعطي شعبه معرفة الخلاص بمغفرة خطاياهم".

وأمّا الصبيّ فكانت يد الربّ معه، وكان ينمو ويتقوى بالروح وكان في البراري إلى يوم ظهوره لإسرائيل.

مكان ولادته:

يُذكر بناءً لشهادة الشمّاس ثيودوسيوس، من القرن السادس الميلادي، أنّ يوحنّا وُلِدَ في عين كارم الحالية التي تبعد سبعة كيلومترات إلى الغرب من أورشليم.

سنكسار القديس البار أثناسيوس باروس

(+1813م)

من والدين تقّيين في جزيرة باروس. تلقى تعليمه الابتدائي في وطنه وفي مدارس أخرى في الجزيرة. التحق بالمدرسة الإنجيلية في أزمير. بقي فيها ستّ سنوات. من هناك انتقل إلى مدرسة الجبل المقدس. الغرض من إنشاء هذه المدرسة، في الأساس، هناك، كان ربط التعليم المعجمي بالتقليد الأرثوذكسي كما بقي محفوظاً، باستقامة، في الجبل المقدس. وبفضل العالمين الكبيرين كافسوكاليفا وأفجانيوس بولغاريس، أشبع أثناسيوس نهمه من المعارف. أجاد في كل الميادين، لاسيما في دراسة الكتاب المقدس والوعظ. جُعل أستاذاً سنة 1757 وتخطّى صيتُه، سريعاً، حدود جبل آثوس فأُسندت إليه إدارة مدرسة تسالونيكية. استبان لامعاً لا في تعليمه وحسب بل في عظاته أيضاً التي تردد فيها الإيمان والثقة بالله مما جعل الشعب يتعلّق به. إلاّ أنّ وباء الطاعون تفشّى هناك فأدّى إلى أقفال المدرسة، فانتقل أثناسيوس إلى كورفو حيث عاد تلميذاً يروم استكمال معارفه في الفلسفة والفيزياء والبيان على نيقيفوروس ثيوتوكيس الذي كان أحد رجالات الكنيسة الأكثر ثقافة في زمانه. دُعي، فيما بعد، إلى ميسولونغيون ليعلم في المدرسة التي أنشأها زميله في الدراسة وصديقه بنايوتيس بالاماس فساهم مساهمة جدّية في إنماء هذه المدرسة التي بقي نجمها متلألئاً حتى الثورة في العام 1821م.

في العام 1771 عُين مديراً لمدرسة جبل آثوس فأمّن على مدى ستة أعوام خلافة أفجانيوس بولغاريس. سيم كاهناً رغم مقاومته اتّضاعاً. كان القدّيس مكاريوس الكورنثي المقيم في آثوس مَن سامه. ساهم مع القديس نيقوديموس في استعادة ونشر ينابيع الروحانية الأرثوذكسية مما روّج له الأسقف القدّيس وسُمّي عن حقّ "النهضة الفيلوكالية". والفيلوكالية كتابات للآباء الروحيين في الكنيسة الأرثوذكسية تمتدّ، بخاصة، بين القرن الرابع والخامس عشر. كان أثناسيوس بين الذين دافعوا عن تراث الكنيسة وتصدوا للمتجددين في صفوف الأرثوذكسيين الذين تسللت إليهم الروح الدهرية. بنتيجة ذلك عانى ومن معه الإطاحة والنفي، لكنهم لم يتوقفوا عن الاعتراف بالإيمان والتقاليد المسلمة من الآباء القديسين. وقد أضحى نفيهم، بعناية العلي، فرصة لحركة عميقة من التجدد الروحي في تساليا وفي الأبيروس وفي البليوبونيز وخاصة في جزر البحر الإيجي.

بعدما أُطيح بالقديس أثناسيوس، كتب دفاعية نابضة بالحياة كانت مقنعة لدرجة أنه بُرئ. ثم بعد فترة وجيزة من إعادته إلى خدمته استدعي ليتسلم، من جديد، إدارة مدرسة تسالونيكية التي استعادت نشاطها. عُرضت عليه إدارة مدرسة بطريركية القسطنطينية وورد إمكان صيرورته أسقفاً لكنه رفض العرض رفضاً قاطعاً مبدياً أنه يؤثر سكون الحياة الرهبانية وخدمة شعب الله في وطنه. لذلك استقال وارتحل إلى باروس. ولكن فيما كانت السفينة في عرض البحر بلغ خبر اندلاع الحرب الروسية التركية، واضطرت السفينة إلى التوقف في خيوس. هناك اعتزل أثناسيوس في دير صغير منتظراً، في السكون، الوقت المناسب لمتابعة رحلته. غير أن سكّان خيوس اكتشفوا مكانه وطلبوا منه أن يتسلّم إدارة مدرستهم. ومع أنه أبدى رفضاً قاطعاً لكنهم تمكّنوا من إقناعه بتأمين تعليم البيان لديهم حتى نهاية الصراع القائم. وإذ طالت الحرب رضي أن يعطي، أيضاً، دروساً في اللاهوت العقائدي والمنطق. وقد نجح في تعليمه إلى درجة أنه لما وضعت الحرب أوزارها، تمكّن السكّان والأعيان، مدعومين من السلطات الكنسية، من إقناع رجل الله بإدارة "مدرسة خيو الفلسفية" حتى العام 1812م.

بنتيجة ذلك تدفق التلاميذ بالمئات من كل أنحاء اليونان ومصر وفلسطين وحتى أرمينيا. علّم المنطق والماورائيات واللاهوت والبيان والأخلاق مبدياً، في شخصه، بخاصة، مثال السلوك الإنجيلي الكامل. ولم يتمكن من الاعتزال في دير صغير برفقة عدد من تلاميذه إلّا بعدما بلغ شيخوخة متقدمة. إذ ذاك وجد السكون الذي طالما اشتهته نفسه. هناك وضع العديد من المؤلفات التي كملت لائحة أعماله لاسيما المقالات الدفاعية بهدف الذود عن هوية التراث الأرثوذكسي في وجه التأثيرات الغربية. وغيرة منه على التراث، اهتم، بخاصة، بنشر فكر المحافظة على شهادة الإيمان ببذل النفس. لذلك كان واحداً من الذين شجعوا، بشكل نشط، الشهداء الجدد على بذل دمهم صوناً وأمانة للإيمان القويم. وفيما كان في صدد كتابة مؤلف بعنوان: "حول الإيمان الحقيقي وما هي الفلسفة الحق" تعرّض لجلطة دماغية. وقد رقد بسلام بعد ذلك بأيام قليلة في 24 حزيران سنة 1813م. لم يوجد عنده سوى ثوب فقير رث وقنديل ومحبرة.

سنكسار القديسون شهداء رومية في زمن نيرون

(+64م)

هذا عيد حُفظ في الغرب. اشتعلت النار في مدينة رومية، زمن نيرون قيصر، على مدى تسعة أيام، بين التاسع عشر من شهر تموز والثامن والعشرين منه، سنة 64م، من بين أربع عشرة ناحية كانت تشكل المدينة، ثلاث منها استحال رماداً، وسبع تشوه وتركت الأبنية فيها نصف محروقة. فقط أربع منها بقي سليماً. خلال هذه المأساة المريعة، أتى نيرون من أنتيوم إلى رومية وجلس على قمة برج شيد على إحدى التلال المجاورة. كان يلبس ثوباً مسرحياً كموسيقي وكان يُنشد منظومة شعرية من تأليفه في موضوع حرق طروادة. اتهمه الشعب بأنه هو الذي كان وراء هذه المصيبة. قالوا إنه أمر بإشعال النار في المدينة ليمتع عينيه بمرأى حريق طروادة. بالإضافة إلى رغبة نيرون في رؤية المدينة محروقة كان يشتهي أن يبني رومية جديدة أكثر أبهة من سابقتها وأكثر سعة. كذلك كان راغباً في توسيع قصره. على ذلك باشر للحال، بعد الحريق، بإعادة بنائه على امتداد هائل وزينه بالذهب والحجارة الكريمة وما وجده من أسباب الزينة في العالم القديم حتى عُرف بـ "القصر الذهبي". وقد دُكّ بعد موته. واجه العالم الطاغية بازدراء كبير. فلما ثقلت وطأته عليه اتهم المسيحيين بأنهم هم الذين أشعلوا رومية. تاسيتوس المؤرخ قال إن أحداً لم يصدق بأنهم هم الذين كانوا وراء ما حدث. غير أن الوثنيين وجدوا، في التهمة، فرصة سانحة للتخلص منهم. قُبض على المسيحيين وعوملوا كضحايا لغضبة البشرية جمعاء. أهينوا حتى في تعذيبهم وموتهم. جُعلوا موضع احتقار الشعب برمته. بعضهم وُشِّح بالجلود الحيوانية وعُرِّض للكلاب. آخرون عُلقوا على الصليب في صفوف طويلة. آخرون قضوا بألسنة اللهب أثناء الليل ليكون احتراقهم إضاءة لبهيمية الليل. هذا وفق شهادة ناسيتوس المؤرخ. كذلك أشار سينيكا وجوفينال وسواهما من الكتبة إلى كون نيرون عاقب السحرة، والمقصود بهم المسيحيون، فجعلهم يُدهنون بالشمع والقار وكل مادة مشتعلة، كما جعل قصبة حادة تحت ذقن كل منهم لتبقى رؤوسهم قويمة وهم يتعذبون ويحرقون أحياء. وبحسب تاسيتوس، قدّم نيرون حديقته مسرحاً لهذا المشهد المريع. وقد دُعِّمت هذه المذبحة بمراسيم عُمِّمت على كل أرجاء الإمبراطورية أن يُمنع اقتبال الإيمان المسيحي تحت طائلة التعذيب والموت. وكما يقول أوريجنيس المعلم كل المشيخة والحكام وشعب رومية وكل مدينة قامت يومها على المسيحيين. غير أن شعب الله ازداد عدداً وقوّة بسبب القهر نظير اليهود في مصر زمن فرعون.

طروبارية للنبي يوحنا المعمدان باللحن الرابع

أيها النبي السابق لحضور المسيح، إننا لا نستطيع نحن المكرمين إياك بشوقٍ، أن نمدحك بحسب الواجب، لأن بمولدك الشريف الموقر، انحلّ عُقْر أمّك، ورباط لسان أبيك، وكُرز للعالم بتجسد ابن الله.

قنداق باللحن الثالث

إن العاقر قبلاً تلد اليوم سابق المسيح، الذي هو كمال كل النبؤّات، لأن الذي تقدَمتْ فكرزَتْ بهِ الأنبياءُ، قد وضعَ هو يَدهُ عليهِ في الأردن، فظهر نبيَّاً كارزاً بكلمة الله وسابقاً لهُ.

طروبارية القديس أثناسيوس باروس باللحن الثامن

لِلبَرِيَّةِ غَيْرِ الـمُثْمِرَةِ بِمَجارِي دُمُوعِكَ أَمْرَعْتَ. وبِالتَّنَهُّداتِ التي مِنَ الأَعْماق أَثْمَرْتَ بِأَتْعابِكَ إِلى مِئَةِ ضِعْفٍ. فَصِرْتَ كَوكَباً لِلمَسْكونَةِ مُتَلأْلِئاً بِالعَجائِب. يا أَبانا البارَّ أثناسيوس فَتَشَفَّعْ إِلى المَسِيحِ الإِلَهِ أَنْ يُخَلِّصَ نُفُوسَنا.

طروبارية القديسون شهداء رومية في زمن نيرون باللحن الرابع

شُهداؤكَ يا رَبُّ بِجِهادِهِم، نالوا مِنْكَ الأكاليْلَ غَيْرَ البالِيَة يا إِلَهَنا، لأَنَّهُم أَحْرَزوا قُوَّتَك فَحَطَّموا الـمُغْتَصِبين وسَحَقوا بَأْسَ الشَّياطينِ التي لا قُوَّةَ لَها، فَبِتَوسُّلاتِهِم أَيُّها الـمَسيحُ الإِلَهُ خَلِّصْ نُفُوسَنا.

طروبارية القديس يعقوب مينيوغا باللحن الثامن

لِلبَرِيَّةِ غَيْرِ الـمُثْمِرَةِ بِمَجارِي دُمُوعِكَ أَمْرَعْتَ. وبِالتَّنَهُّداتِ التي مِنَ الأَعْماق أَثْمَرْتَ بِأَتْعابِكَ إِلى مِئَةِ ضِعْفٍ. فَصِرْتَ كَوكَباً لِلمَسْكونَةِ مُتَلأْلِئاً بِالعَجائِب. يا أَبانا البارَّ يعقوب فَتَشَفَّعْ إِلى المَسِيحِ الإِلَهِ أَنْ يُخَلِّصَ نُفُوسَنا.

طروبارية القديس يوحنا مينيوغا باللحن الثامن

لِلبَرِيَّةِ غَيْرِ الـمُثْمِرَةِ بِمَجارِي دُمُوعِكَ أَمْرَعْتَ. وبِالتَّنَهُّداتِ التي مِنَ الأَعْماق أَثْمَرْتَ بِأَتْعابِكَ إِلى مِئَةِ ضِعْفٍ. فَصِرْتَ كَوكَباً لِلمَسْكونَةِ مُتَلأْلِئاً بِالعَجائِب. يا أَبانا البارَّ يوحنا فَتَشَفَّعْ إِلى المَسِيحِ الإِلَهِ أَنْ يُخَلِّصَ نُفُوسَنا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نصيف خلف قديس
خادم الكل
خادم الكل
نصيف خلف قديس


عدد المساهمات : 6708
تاريخ التسجيل : 10/01/2014
الموقع : الكويت

مولد النبي السابق المجيد يوحنا المعمدان (24 حزيران)    Empty
مُساهمةموضوع: رد: مولد النبي السابق المجيد يوحنا المعمدان (24 حزيران)    مولد النبي السابق المجيد يوحنا المعمدان (24 حزيران)    I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 24, 2014 4:14 pm

مولد النبي السابق المجيد يوحنا المعمدان (24 حزيران)    0110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://avakaras.ahladalil.com
سعاد
الادارة العامة
الادارة العامة
سعاد


عدد المساهمات : 17886
تاريخ التسجيل : 10/01/2014
الموقع : لبنان

مولد النبي السابق المجيد يوحنا المعمدان (24 حزيران)    Empty
مُساهمةموضوع: رد: مولد النبي السابق المجيد يوحنا المعمدان (24 حزيران)    مولد النبي السابق المجيد يوحنا المعمدان (24 حزيران)    I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 24, 2014 8:30 pm

مولد النبي السابق المجيد يوحنا المعمدان (24 حزيران)    Eilhxk
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
julie
المديرة العام
المديرة العام
julie


عدد المساهمات : 11235
تاريخ التسجيل : 03/06/2014

مولد النبي السابق المجيد يوحنا المعمدان (24 حزيران)    Empty
مُساهمةموضوع: رد: مولد النبي السابق المجيد يوحنا المعمدان (24 حزيران)    مولد النبي السابق المجيد يوحنا المعمدان (24 حزيران)    I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 15, 2014 7:41 am

مولد النبي السابق المجيد يوحنا المعمدان (24 حزيران)    Y8w1imx1lvxhcub2rfm6
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعاد
الادارة العامة
الادارة العامة
سعاد


عدد المساهمات : 17886
تاريخ التسجيل : 10/01/2014
الموقع : لبنان

مولد النبي السابق المجيد يوحنا المعمدان (24 حزيران)    Empty
مُساهمةموضوع: رد: مولد النبي السابق المجيد يوحنا المعمدان (24 حزيران)    مولد النبي السابق المجيد يوحنا المعمدان (24 حزيران)    I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 15, 2014 8:23 am

مولد النبي السابق المجيد يوحنا المعمدان (24 حزيران)    Imagejpeg


 مولد النبي السابق المجيد يوحنا المعمدان (24 حزيران)    574767118 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مولد النبي السابق المجيد يوحنا المعمدان (24 حزيران)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خبر قطع رأس النبيّ الكريم السابق المجيد يوحنا المعمدان
»  لماذا نرسم السابق المجيد " يوحنا المعمدان " بأجنحة في الأيقونات الأرثوذكسية؟؟
»  قطع رأس النبي السابق يوحنّا المعمدان
» قطع رأس النبي يوحنا المعمدان
» قطع رأس النبيّ السابق يوحنّا المعمدان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات  :: قسم سيرة الاباء القديسين والقديسات :: قسم قديس اليوم-
انتقل الى: