منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تــــم نقـــل هذا المنتدي إلي موقع آخــــر ... ننتظر انضمامـكــم لأسرة منتدانا لنخدم معاً كلمة الرب ... منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات


 

 الإفخارستيا ، المأكل الحق والمشرب الحق

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
julie
المديرة العام
المديرة العام
julie


عدد المساهمات : 11235
تاريخ التسجيل : 03/06/2014

الإفخارستيا ، المأكل الحق والمشرب الحق Empty
مُساهمةموضوع: الإفخارستيا ، المأكل الحق والمشرب الحق   الإفخارستيا ، المأكل الحق والمشرب الحق I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 14, 2014 6:07 am

الإفخارستيا ، المأكل الحق والمشرب الحق 10665298_536864393126127_7986872097141584170_n


الإفخارستيا ،
المأكل الحق والمشرب الحق


على ماذا يدل هذا الجدل الساذج حول الإفخارستيا ؟
هل نتناول الناسوت ، أم اللاهوت ، أم الناسوت مع اللاهوت ؟
إن دل ذلك على شيء فهو يدل على جهل عميق 
بثلاثة عناصر أساسية حاكمة في موضوع الإفخارستيا :

الإفخارستيا ، المأكل الحق والمشرب الحق C6divider


1- رمزية أركان وجودنا الحيواني العتيق في هذا العالم

لاشك أن الطعام والغذاء هو أحد أهم أركان وجودنا البيولوجي .
والمعنى البسيط هو أن الأكل يعني الحياة البيولوجية الحيوانية .
ولكن الطبيعة الإنسانية قد كشفت بعدا آخرآ لحدث الأكل ،
 فقد أصبح للأخير بعدا إحتفاليا ؛ فتكاد تتم أغلب المناسبات الإنسانية الإحتفالية
على خلفية الولائم وشركة الأكل بين جميع المحتفلين .
إذن ، هناك معنيان أساسيان وراء الأكل والطعام :
معنى الحياة والوجود ، ومعنى الشركة مع الآخر .


ولكن حقيقة الصورة المعزولة للطعام ولحدث الأكل تفشل في تحقيق هذين المعنيين ،
واقعيا ؛ فيظل الإنسان يأكل ولكنه في النهاية يموت ،
 ويظل الإنسان يشارك الآخرين طقس الطعام
ولكنه في النهاية يبقى معزولا عن الآخر فلاتضمه به شركة كيانية حقيقية .

ولكن في الإفخارستيا يتحول المعنى إلى رمز يمتلئ في المسيح
فيتكشف معنى الحياة والوجود كرمز للحياة الأبدية التي يتم نوالها في المسيح .
 ويتكشف معنى الشركة كرمز للشركة في حياة الكلمة المتجسد
 والشركة مع جميع أفراد الكنيسة القديسين الآخرين ،
 في الجسد الواحد الذي للمسيح .

الإفخارستيا هي شركة الحياة الأبدية في كيان المسيح المستوعب للكل .
 وفيما فشل الطعام المادي أن يحقق المعنى الذي يشير إليه
 - من وجود أبدي ومن شركة مع الآخر - فقد نجحت العضوية في المسيح
( بالإفخارستيا ) في تحقيقه ، لذلك فهي الطعام الباقي ،
وهي الخبز الحي النازل من السماء ، 
هي المأكل الحق والمشرب الحق .


الإفخارستيا ، المأكل الحق والمشرب الحق C6divider


2- طبيعة وجودنا الروحاني ، الجديد ، في المسيح



الإنسان الجديد ، آدم الأخير ، الذي من السماء القائم من الموت
والمنتصر على الفساد الطبيعي بفضل الكلمة الحال
فيه هو بحسب تعبير الرسول بولس في ( 1كو 15 )
جسم روحاني ، عوضا عن الجسم الحيواني ، الترابي ،
الذي من آدم الأول .
 ولم يكن ذاك مجرد جسما روحانيا حيا بل صار " روحا محييا " ،
صار رأسا للوجود الروحاني الجديد عديم الفساد للإنسان .
وفي الإفخارستيا تتدفق الحياة الروحية الأبدية من رأس هي الرب يسوع ،
 الابن البكر ، إلى جميع أعضاء الجسد .
وبامتلاء وتكميل الحدث الإفخارستي يكتمل بنيان الكنيسة يكتمل بنيان جسد المسيح .

الأكل الإفخارستي ليس أكلا بالمفهوم البيولوجي
بل هو ولوج إلى الوجود الروحاني الجديد في المسيح ،
هو دخول إلى الطبيعة الجديدة عديمة الفساد القائمة من الموت .
 وفي الأكل الإفخارستي نحن نتجاوز ونتخطى ظاهر صورة
الأكل البيولوجي الطبيعي إلى جوهر الحدث المحمول بقوة الرمز ،
 في الروح القدس ، إلى شركة الحياة الأبدية ، في المسيح .
في الإفخارستيا نحن نرتحل من صورة وجودنا العتيق إلى المسيح .
نحن نتحول إلى المسيح وليس هو الذي يتحول إلينا .

نحن لانبتلعه لنسكنه في بطوننا ،
 بل هو الذي يختطفنا لنسكن ونستوطن في جسده كأعضاء .
نحن لانجعله عتيقا مرة أخرى ، بتعاطينا البيولوجي معه ، 
بل هو يجعلنا جددا بتعاطيه الروحاني معنا .
نحن نتناوله ، أي نحن نصير إياه ، نصير مسيحا . 
هذا هو المأكل الحق والمشرب الحق .


الإفخارستيا ، المأكل الحق والمشرب الحق C6divider

3- طبيعة شخص المسيح

لم تذكر الأناجيل التي رصدت مشهد التأسيس الإفخارستي
أن الرب يسوع قد أكل مع تلاميذه من الخبز أوشرب
من الخمر اللذين قسمهما عليهم بعد تناولهم الفصح ،
بل أنه بعد أخذ الخبز وكسره وقسمه عليهم قال لهم :
 " خذوا ( اقبلوا ) كلوا . هذا هو جسدي " ( مت26: 26 ) ،
" هذا هو جسدي الذي يبذل عنكم . اصنعوا ( أثمروا ) هذا لذكري "
 ( لو22 : 19 ) .


وأيضا أخذ الكأس قائلا :
 " اشربوا منها كلكم ، لأن هذا هو دمي الذي للعهد الجديد
الذي يسفك من أجل كثيرين لمغفرة الخطايا "( مت26 : 27 ) .

وكأن لسان حال السيد :
" كما أخذت ( قبلت ) أنا في جسدي الخاص ، خذوا ( اقبلوا ) أنتم أيضا .
فإن صنعتم هذا صرتم أعضائي وأنا صرت رأسكم ، 
فهذا الذي تثمرونه هو جسدي الذي يستوعبكم جميعا "

وبالفعل قد كان جسد الرب يسوع التاريخي هو أول كيان بشري
يعمل فيه الحدث الإفخارستي ؛
 فبتجسد الكلمة صار لجسده الخاص ، يسوع ،
الحياة وعدم الموت بالقيامة من الأموات بفضل الكلمة الحال فيه ،
فأكلت فيه الطبيعة البشرية وشبعت وامتلأت .


ولكن هذا لم يكن نهاية الأمر فقد صار جسد الكلمة الخاص
نبعا للحدث الإفخارستي الفائض على الجميع لكي مايصير لهم ملء ،
 فيه " فقد رأينا مجده ،... مملوءا نعمة وحقا ... ومن ملئه نحن جميعا أخذنا ، ...
" ( يو1 : 14-16 ).

ولذلك فمن العبث الحديث عن تناول الناسوت .
أي ناسوت ؟
 إن ناسوت يسوع ، ذاته ، قد أكل وشبع وصار مصدرا لشبع الجميع .
وفقا للدقة اللاهوتية المطلقة لكلمات الإنجيل ،
نحن نقول بأننا نأكل جسد المسيح .
ونقول بأن الكنيسة هي جسد المسيح ،
ولانقول بأننا نأكل جسد يسوع أو أن الكنيسة هي جسد يسوع .
والفرق دقيق جدا وهام جدا ؛
 فمعنى أننا نأكل جسد المسيح هو أننا نصير جميعا مشتركين في المسيح ،
ذلك الكيان الكاثوليكي الذي يستوعب الجميع والذي رأسه هو الرب يسوع التاريخي .
فيسوع هو خمير الإفخارستيا الذي بواسطته يختمر كل عجينها صائرا كنيسة ،
صائرا مسيحا مستوعبا للجميع .


الإفخارستيا ، المأكل الحق والمشرب الحق C6divider

نحن نقبل من الرب يسوع كل مايملأنا ، وحينئذ نستطيع أن نملؤه ،
 كشخص المسيح المستوعب للكنيسة .
نحن لانأكل ناسوت الرب يسوع التاريخي ،
بل نأكل ونمتلئ حينما نتقبل الفيض الإفخارستي النابع منه
 والممتد فينا محققا انتماءنا إليه كأعضاء ، 
ومحققا في ذات الحدث انتماءه إلينا كرأس .

لقب الرب يسوع التاريخي بلقب " المسيح " .
وشخص المسيح هو الشخص الإفخارستي ،
هو الشخص الآتي الآن في البشر ، في الكنيسة .
وإن كان الكلمة بتجسده قد أشبع جسده الخاص ،
فمتى امتد هذا الشبع ، إفخارستيا ، إلى كل أعضاء الكنيسة -
وامتلأ شخص المسيح بلملمة أعضاءه المشتتين في الزمان والمكان -
 استعلن شبع الجميع فيه . 
هذا هو المأكل الحق والمشرب الحق .

التنوير الاورثوذكسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعاد
الادارة العامة
الادارة العامة
سعاد


عدد المساهمات : 17886
تاريخ التسجيل : 10/01/2014
الموقع : لبنان

الإفخارستيا ، المأكل الحق والمشرب الحق Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإفخارستيا ، المأكل الحق والمشرب الحق   الإفخارستيا ، المأكل الحق والمشرب الحق I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 14, 2014 7:56 am

الإفخارستيا ، المأكل الحق والمشرب الحق Mu74k
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رغدة
نائب المدير العام
نائب المدير العام
رغدة


عدد المساهمات : 18519
تاريخ التسجيل : 10/01/2014
العمر : 51
الموقع : لبنان

الإفخارستيا ، المأكل الحق والمشرب الحق Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإفخارستيا ، المأكل الحق والمشرب الحق   الإفخارستيا ، المأكل الحق والمشرب الحق I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 14, 2014 8:40 am

الإفخارستيا ، المأكل الحق والمشرب الحق 10678559_512103855592494_3237097294662016818_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
julie
المديرة العام
المديرة العام
julie


عدد المساهمات : 11235
تاريخ التسجيل : 03/06/2014

الإفخارستيا ، المأكل الحق والمشرب الحق Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإفخارستيا ، المأكل الحق والمشرب الحق   الإفخارستيا ، المأكل الحق والمشرب الحق I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 15, 2014 5:32 am

الإفخارستيا ، المأكل الحق والمشرب الحق Untitled-1787878
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
julie
المديرة العام
المديرة العام
julie


عدد المساهمات : 11235
تاريخ التسجيل : 03/06/2014

الإفخارستيا ، المأكل الحق والمشرب الحق Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإفخارستيا ، المأكل الحق والمشرب الحق   الإفخارستيا ، المأكل الحق والمشرب الحق I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 15, 2014 5:32 am

الإفخارستيا ، المأكل الحق والمشرب الحق Untitled-1787878
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإفخارستيا ، المأكل الحق والمشرب الحق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيفيه التفرق بين الحق و الباطل و مزيف الحق
» سر الإفخارستيا
»  سر الشكر - الإفخارستيا - القربان المقدس
» الخلافات مع البروتستانت بخصوص سر الإفخارستيا
» محاورة قلبية مع الحق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات  :: قسم اللاهوت بكل اقسامة :: قسم اللاهوت بكل اقسامة-
انتقل الى: