منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تــــم نقـــل هذا المنتدي إلي موقع آخــــر ... ننتظر انضمامـكــم لأسرة منتدانا لنخدم معاً كلمة الرب ... منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات


 

 الكاهن والنبي

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بنت العذراء
خادم الرب
خادم الرب
بنت العذراء


عدد المساهمات : 3714
تاريخ التسجيل : 11/01/2014
الموقع : فلسطين

الكاهن والنبي Empty
مُساهمةموضوع: الكاهن والنبي   الكاهن والنبي I_icon_minitimeالجمعة يناير 24, 2014 7:40 pm

الكاهن والنبي 19244_218979459813_7762792_n




الكاهن والنبي

جدلية العلاقة بينهما قائمة في المسيحية فقط وقد زال الكهنوت في اليهودية بزوال الهيكل السنة السبعين ميلادية وما من كهنوت في الإسلام. المسألة في المسيحية ان فيها مدبرين ورعاة يمارسون باسم الله سلطة وتجب لهم الطاعة وينطق الكتاب بهذا ما يجعل الكنيسة في جانبها البشري تتسم بطابع المؤسسة وهذا يعرضها لأخطار لا حد لها ليس أقلّها الاستبداد.
كيف تعامل الرئيس الروحي ان نطق عن هوى أو وجّه الرعية بما هو ضد الفكر الإلهي أو قادته "شهوات الخديعة"؟ احتاطت الكنيسة الأولى للأخطار نسبياً بإيجاد مؤسسة المشيخة حول الأسقف بحيث يشاور الشيوخ وعلى صعيد أعلى وُجد مجلس شورى سمي المجمع او السينودوس. ولكن لا شيء يضمن احتضان الروح القدس لأي تجمع بشري. يمكن أن يُجمع البطريرك والأساقفة على خطأ او خطيئة او بدعة. وهذا حدث مرّات أرّخ لها المؤرخون. ولكون الكنيسة تبغي الحقيقة لا يصح أن نعمل كمؤسسة على صورة الدولة او الجيش. ولا يؤخذ فيها مفهوم الطاعة على مقياس الطاعة في الجيش. هي لا تُشبّه بأية جماعة أخرى.
المبدأ الأساسي الذي ينقح فيه المبالغة في المأسسة او يرفع عنها روح التحكم هو "حرية أبناء الله». والمعنى ان الروح القدس يمد المؤمنين بنفحات منه إذ "يهب حيث يشاء» فإنه غير مقيد بالكهنوت او الأساقفة وهم مقيدون به. إذا أردنا تعبيراً ورد في المجادلات المسيحية الغربية لقلنا إن الروح القدس ينقي الكنيسة بناس ليس لهم مقام ولا درجة او رتبة لأن الروح القدس حرّ هو من المؤسسة وله أن يختار لكلامه أداة من بين أصحاب الرتب العليا والدنيا او من عامة الناس الذين اعتدنا حديثا أن نسميهم علمانيين.
إذا صح هذا اللاهوت يتراجع اي مسؤول عن قرار اتخذه لما لم يستلهم الروح ونطق كبشر او تصرف كذي هوى ويكون بذا عاد الى "الجماعة التي هي حافظة الإيمان" حسب الرسالة الشهيرة التي كتبها البطاركة الأرثوذكسيون الى بابا رومية في منتصف القرن التاسع عشر. أنت آمر مبدئيا ان كنت ذا مقام ولكنك لست أماراً الى النهاية إلا بروح الرب الذي يدلك عليه الأنبياء.
نحن ليس عندنا إمام معصوم. ماذا يعني ان الكنيسة معصومة؟ عند خلاف عقدي أين تكون الكنيسة؟ الروح القدس يدل الأتقياء عليها. اما "انا ربكم فاعبدون" فهذا غير موجود في الكنيسة بما فيها الكثلكة. ليس عندنا تحديد حقوقي للكنيسة او مؤسسي. عندما نقول في رسامة انسان: "النعمة الإلهية التي للمرضى تشفي وللناقصين تكمل هي تنتدب فلانا من الشموسية الى القسوسية" نوضح ان القيام بمسؤولية أحدنا يتحدر من حركة الروح الإلهي اي انه موهبة وكذلك التكلم باسم الرب في الجماعة موهبة أخرى سماها بولس الرسول وسفر الاعمال النبوءة ولا تختلف بطبيعتها عن نبوءة العهد القديم من حيث قوة الروح الا ان الموهبة في العهد القديم كانت متجهة الى المسيح وفي العهد الجديد تأتي منه الى الجماعة.
هنا يمكننا تصور اصطدام بين "الكاهن" والنبي اذا كانت كلمة الكاهن صادرة عن هواه. النبي، عند ذاك، يصلح الكاهن. أو اذا كان المسؤولون الروحيون سقطوا الي دركات اللامبالاة والجمود او التحجر أو ما الى ذلك من اهتراء واخذوا الجماعة الى دركاتهم فالله يرسل من يتكلم لاستعادة سلطان كلمته من المفروض انهم حفظتها.
هذه المواجهة مُرة أحياناً ولكنها من بنية الكنيسة ومن مسيرتها. غير صحيح ان الكهنوت بُعده تكويني وان العوام (العلمانيين) غير تكوينيين. ليس صحيحاً ان هناك كنيسة معلمة وكنيسة متعلمة. التعليم موهبة من مواهب الروح القدس كما يذكر بولس في الرسالة الى أهل رومية والرسالة الأولى الى كورنثوس. غير ان من استلم موهبة التعليم او موهبة الوعظ يُجعل كاهناً لأنه خادم الكلمة. ومن لم يوهب شيئاً يبقى متلقياً. العلماني ليس بالتحديد من يتلقى ويعجنه الكاهن عجناً ببشرية الأول والثاني.
كل هذا لا يعني اننا نتفرج على الجمود والسقوط والجهل العلمي تفرجاً. لكنه يعني ان نصلح كل انسان ايا كان مقامه بروح الوداعة كما يقول الرسول بلا استكبار وفي بكاء لأن البكاء هو المعمودية الثانية. وهذا لا يعني ان الدعوة الى الإصلاح صادرة من نفس مجروحة او اساءت اليها الغطرسة او الفوقية بالاستناد الى الله. ذلك انه من السهل جدا ان تخضع للهوى في مزاعمك.
ما يفرح ويؤلم معا ان روح التجديد ينبت في الكنيسة فانها هي حاملة الكلمة بمجموعتها. وهذا يفسر ان دعاة الإصلاح أرادوا أن يبقوا في الكنيسة او الا يؤلفوا جسما آخر يبثون فيه دعوتهم لأن هذا الجسم ليس الكنيسة ولا جزءا منها.
كما ان مشكلة التجديد لا تحل بالانفصال للذهاب الى مكان آخر لأن هذا المكان الآخر يقع فيه المسؤولون في الأخطاء نفسها التي يقع فيها المسؤولون الذين كانوا يحيطون بك.
في كنيستك تتسلح بالصبر لأن الصبر هو لله وتجهد في سبيل السلام والوحدة ومتوخيا الحقيقة بآن. المسؤولون مدعوون الى ان يصغوا الى الذين يدعون الى التجديد وإعادة كل الأشياء الى الروح القدس او استمدادها منه. هذا سلام في الروح وليس في البشرة لأن هذا تسويات على حساب الحقيقة.
اعرف ان ثمة توترًا بين وحدة الرعية والحقيقة. لا يُضحى بالحقيقة التماساً للوحدة. ولا يُضحى بالوحدة بالرعونة والكبرياء. السؤال الرئيس هو فقط هذا: ماذا يقول الروح. هو الذي يرعى الكنيسة وانت تأخذ منه ان كنت قادراً على طاعته وتسوس فقط بالكلمة. هل يعرف الكثيرون ان من نرسمه أسقفا أرثوذكسيا يضع البطريرك او المطران القائم بالخدمة على رأس هذا المدعو الراكع عند المائدة المقدسة الإنجيل مفتوحا ليقول ان من نجعله اسقفاً انما لا كلمة له ولا رأي الا هذا النازل من الكلمة الإلهية.
نحن لسنا متسابقين على مواقف بشر او كلمات لهم. نحن ساعون معاً الى فكر المسيح. لذلك نشاور الإخوة قبل اتخاذ قرار لأن الشورى وان لم تكن ضامنة للحقيقة فانها تقربنا منها.
هذه جدلية المحافظة والتحرك. المحافظة يمكن ان تكون فهيمة والتحرك واعيا حتى يرتسم نور وجه المسيح على الكنيسة في ديمومة حياتها على الأرض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رغدة
نائب المدير العام
نائب المدير العام
رغدة


عدد المساهمات : 18519
تاريخ التسجيل : 10/01/2014
العمر : 50
الموقع : لبنان

الكاهن والنبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكاهن والنبي   الكاهن والنبي I_icon_minitimeالسبت يناير 25, 2014 4:53 pm

الكاهن والنبي 20081025_034034_ayat15atema
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




الكاهن والنبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكاهن والنبي   الكاهن والنبي I_icon_minitimeالخميس يناير 30, 2014 11:26 pm


الكاهن والنبي 136380028010
يعطيك الرب  الف  و  الف  عافية  على الموضوع الرائع و المجهود الاروع


لك  الشكر  و  التقدير  بانتظار  جديدك  المميّز كالعادة

الكاهن والنبي 136380028010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
julie
المديرة العام
المديرة العام
julie


عدد المساهمات : 11235
تاريخ التسجيل : 03/06/2014

الكاهن والنبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكاهن والنبي   الكاهن والنبي I_icon_minitimeالإثنين يوليو 21, 2014 7:39 am

الكاهن والنبي 20081026_083209_9wardenya15atem
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعاد
الادارة العامة
الادارة العامة
سعاد


عدد المساهمات : 17886
تاريخ التسجيل : 10/01/2014
الموقع : لبنان

الكاهن والنبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكاهن والنبي   الكاهن والنبي I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 04, 2014 8:19 pm

نةن 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكاهن والنبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الكاهن والعقرب (قصة وعبرة)..
» *الكاهن و اشتهاء الكهنوت*
» الكاهن في حركة "كِنوزيّة".. مستمرّة ومتجددة
»  خطأ الكاهن فى الصلاة أقام ميت
»  الأب الكاهن روجاتيانوس المعترف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات  :: القسم الروحى :: العظات والمحاضرات-
انتقل الى: