زائر زائر
| موضوع: مار مارون و الطائفة المارونية الإثنين فبراير 10, 2014 10:28 pm | |
| نشوء الكنيسة المارونية في النطاق البطريركي الأنطاكي
يفيدنا التاريخ بأن من سيصبحون لاحقاً أبناء الكنيسة المارونية نشأوا أوّلاً
كجماعة من النساك حول مارون القورشيّ،
مؤسّس طريقة التنسّك في العراء، وذلك في حيّز بطريركيّة أنطاكية وسائر المشرق.
وقد انقطع مارون الناسك إلى قمّة جبل في منطقة القورشيّة من سوريا الفراتية.
هناك حوّل هيكلاً وثنيًّا إلى كنيسة، وتمكّن من هداية ذاك الجبل.
وعندما توفّي نحو سنة 410، تنازعت جثمانه قرى المحيط
حتّى استقرّ في بلدة كثيرة العدد، يعتقد اليوم أنّها براد،
حيث شيّدت كنيسة فخمة لإيواء الجثمان. وبفضل إشعاع مارون
وتلامذته النساك، تحولت الهياكل الوثنية في الجوار إلى كنائس،
وتكوّنت من سكانه الآراميين النواة الأولى
لمن سيعرفون باسم “شعب مارون”، نسبة إلى هذا القدّيس.
وأحد تلامذة مار مارون هو ابراهيم القورشيّ، أبرز مبشّري جبل لبنان الوثنيّ،
العاصي على الدين المسيحيّ حتّى القرن الرابع.
وفي الفترة عينها تقريبًا، تحوّلت ناحية من جبة بشرّي
إلى المسيحية بعد أن قصد وفد من سكّانها الوثنيّين القدّيس سمعان العاموديّ،
السلف المباشر للقدّيس مارون ومتبني طريقة نسكه،
ليسألوه أن يقي قراهم شرّ الوحوش الضارية الّتي كانت تفتك بهم.
فأجابهم القديس سمعان إلى طلبهم بعد أن قبلوا المعموديّة
وأقاموا في جهات كلّ قرية من قراهم أربعة صلبان.
كان لأبناء مارون ومستلهميه دوراً كبيراً في إلغاء الوثنيّة من سوريّا ولبنان
وهداية شعبيهما، الآرامي والكنعانيّ، إلى المسيحية.
وتعاظم دورهم على نحو حاسم عند إنشاء ما عرف بجماعة “بيت مارون” الرهبانيّة،
وذلك في دير بُني لهم عام 452 على اسم مار مارون، بأمر من الأمبراطور مرقيانوس،
لكي يتكرسوا للدفاع عن العقيدة الخريستولوجيّة الخلقيدونيّة في النطاق البطريركيّ الأنطاكيّ.
وهذه العقيدة هي القائلة بوجود طبيعتين متمايزتين ومتكاملتين في شخص المسيح، إلهية وإنسانية،
وقد أقرت في مجمع خلقيدونية المسكوني عام 451،
حيث وجدت في البابا لاوون الكبير محاميها الأكبر.
وقد اتّخذ مرقيانوس مبادرته ببناء دير مار مارون بُعَيد المجمع الخلقيدوني
بمسعى من ثيودوريطس، أسقف قورش،
أشهر الأقطاب الأحياء في المدرسة اللاهوتيّة الأنطاكيّة، الشهيرة آنذاك،
وأحد المهندسين الأساسيّين للخريستولوجيا الخلقيدونيّة.
في القرن السادس، لعب رهبان “بيت مارون” دورًا طليعيًا في النزاعات العقيديّة القائمة
في البطريركية الأنطاكية حول الخرستولوجيا الخلقيدونيّة ،
فناصروا الموقف الخلقيدونيّ التوفيقي للبابوات الرومان
ضد المبدأ المونوفيزي القائل بالطبيعة الواحدة، أي الإلهية، في المسيح.
وقد قاسوا، لأجل ذلك، اضطهادات من الخصوم فصّلوا شيئاً منها
في عريضة إلى البابا هرميزدا خريف العام 517.
وما زالت هذه العريضة محفوظة حتّى اليوم، مع ردّ البابا عليها في السنة التالية.
وحضر “بولس مندوب دير الطوباويّ مارون” سينودساً مجمعياً
في القسطنطينية عام 536 بهدف تثبيت الخلقيدونيّة في الشرق.
وفي هذه الفترة أيضًا، رمّم الامبراطور يوستنيانوس
“أسوار دير مار مارون الّذي في ضواحي أفامية”، كما يفيدنا بروكوبيوس المؤرّخ،
معاصر يوستنياتيوس.
ويبرز دور رهبان بيت مارون مرة أخرى في الحفاظ على العقيدة الخليقيدونيّة
عندما جرى بينهم وبين المونوفيزيين،
حوالي العام 592، جدال لاهوتي مكتوب حفظه لنا التاريخ.
في هذه المساجلة، يصف المونوفيزيون خصومهم بأنهم “سرع الجفنة الخلقيدونيّة،
وفرع جرثومة لاوون، وأصل الجرثومة المرة الّتي انتجها ثيودوريطس”.
وهذا الاستشهاد من الخصم المجادل يفيد بجلاء وفاء رهبان بيت مارون للتعليم الخلقيدوني،
وللشركة الإيمانيّة مع كرسي بطرس، وللمدرسة اللاهوتية الأنطاكية.
|
|
بنت العذراء خادم الرب
عدد المساهمات : 3714 تاريخ التسجيل : 11/01/2014 الموقع : فلسطين
| موضوع: رد: مار مارون و الطائفة المارونية الإثنين فبراير 10, 2014 10:51 pm | |
| | |
|
زائر زائر
| موضوع: رد: مار مارون و الطائفة المارونية الثلاثاء فبراير 11, 2014 4:41 am | |
| |
|
سعاد الادارة العامة
عدد المساهمات : 17886 تاريخ التسجيل : 10/01/2014 الموقع : لبنان
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: مار مارون و الطائفة المارونية الثلاثاء مارس 11, 2014 1:38 pm | |
| |
|