منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تــــم نقـــل هذا المنتدي إلي موقع آخــــر ... ننتظر انضمامـكــم لأسرة منتدانا لنخدم معاً كلمة الرب ... منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات


 

 من وحي الانجيل :(يو 12: 1-18)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




من وحي  الانجيل :(يو 12: 1-18) Empty
مُساهمةموضوع: من وحي الانجيل :(يو 12: 1-18)   من وحي  الانجيل :(يو 12: 1-18) I_icon_minitimeالإثنين أبريل 14, 2014 3:39 am



 elephant الإنجيل  elephant 


(يو 12: 1-18)


 


قبلَ الفصحِ بستَّةِ أيَّامٍ، أَتَى يسوعُ إلى بيتَ عنيا، حيثُ كانَ لَعَازَرُ الَّذي ماتَ
فأَقَامَهُ يسوعُ من بينِ الأموات. فصَنَعُوا لهُ هناكَ عشاءً،
وكانت مرتا تخدِمُ، وكان لَعَازَرُ أَحَدَ الـمُتَّكِئِينَ معه.
أَمَّا مريمُ فَأَخَذَتْ رِطْلَ طيبٍ مِن نارَدِينٍ خالِصٍ كثيرِ الثَّمَن،
ودَهنَتْ قَدَمَيْ يسوعَ، ومَسَحَتْ قدمَيْهِ بشعرِها، فامْتَلأَ البيتُ من رائِحَةِ الطِّيب.
فقالَ أَحَدُ تلاميذِه، وهو يهوذا بن سمعان الأسخريوطيُّ الَّذي كانَ مُزْمِعًا أَنْ يُسْلِمَهُ:
لِمَ لَمْ يُبَعْ هذا الطِّيبُ بثلاثِمئةِ دينارٍ ويُعْطَ للمَساكين.
وإنَّما قالَ هذا لا اهتمامًا منهُ بالمساكين،
 بل لأنَّهُ كانَ سارِقاً وكانَ الصُّنْدُوقُ عِندَهُ، وكانَ يحمِلُ ما يُلقى فيه.
 فقالَ يسوعُ: دَعْهَا، إنَّما حَفِظَتْهُ ليومِ دفني.
فإنَّ المساكينَ هم عندَكُمْ في كلِّ حين وأمَّا أنا فلستُ عندَكُمْ في كلِّ حين.
وعَلِمَ جمعٌ كثيرٌ من اليَهُودِ أنَّ يسوعَ هناك، فجاؤوا،
لا مِنْ أَجْلِ يسوعَ فقط، بل لينظُرُوا أيضًا لَعَازَرَ الَّذي أقامَهُ من بينِ الأموات.
فَائْتَمَرَ رُؤَسَاءُ الكَهَنَةِ أنْ يقتُلُوا لَعَازَرَ أيضًا،
لأنَّ كثيرين من اليهودِ كانوا بسبَبِهِ يذهبونَ فيؤمِنُونَ بيسوع.


 

وفي الغَدِ لـمَّا سَمِعَ الجَمْعُ الكثيرُ الَّذينَ جاؤوا إلى العيدِ بأنَّ يسوعَ آتٍ إلى أورشليمَ
أَخَذُوا سَعَفَ النَّخْلِ وخرَجُوا للقائِهِ وهم يصرُخُونَ قائِلِينَ:
 هُوشَعْنَا، مُبَارَكٌ الآتي باسمِ الرِّبِّ ملكُ إسرائيل. وإِنَّ يسوعَ وَجَدَ جَحْشًا فَرَكِبَهُ كما هوَ مَكتوبٌ:
 لا تخافي يا ابنةَ صِهْيَوْن، ها إِنَّ مَلِكَكِ يأتيكِ راكِبًا على جحشٍ ابنِ أَتان.
وهذه الأشياءُ لم يَفْهَمْهَا تلامِيذُهُ أوَّلاً،
ولكن، لـمَّا مُجِّدَ يسوعُ حينَئِذٍ تَذَكَّرُوا أنَّ هذهِ إنَّما كُتِبَتْ عنهُ، وأنَّهُمْ عَمِلُوها لهُ.
 وكانَ الجمعُ الَّذينَ كانوا معهُ حين نادَى لَعَازَرَ من القبرِ وأقامَهُ من بين الأمواتِ يَشْهَدُونَ لهُ.
 ومن أجلِ هذا استقبَلَهُ الجَمْعُ لأنَّهُم سَمِعُوا بأنَّهُ قد صَنَعَ هذهِ الآيَة.


 


 lol! في الإنجيل lol! 


 
ينقسم إنجيل اليوم الى مقطعين يَذكُران أموراً حصلت في مكانٍ ووقتٍ مختلفَين. أحداث المقطع الأوّل حصلت في بيت عنيا، البلدةِ التي أحيا فيها الربُّ يسوع لعازر، وقد عيّدنا لهذا البارحة، وفيها أنّ أمرأةً تُدعى مريم أخذت رِطلَ طِيبٍ كثير الثمن، وأفاضَتْهُ على قَدَمَيْ يسوع، وعَمَلُها لاقى شَجْباً عَلَنِيّاً مِن يهوذا الإسخريوطيّ، الذي رأى فيه تبذيراً وَهَدْراً مؤسِفاً للمال. أمّا المقطع الثاني فيذكر دخولَ السّيِّدِ الى أورشليم، وهذا عيد أحد الشعانين. 

 

 لماذا شاءتِ الكنيسةُ المقدَّسةُ أن تقرأ المقطع الأوّلَ اليوم، ولم تكتفِ بالمقطع الثّاني حول دخول الرّبّ الى أورشليم؟ نصنع اليوم ذكراً لهذه المرأة التي أفاضت طيباً على قدمَيْ يسوع؟ إلامَ  يُشِيرُ عملُها؟ 

 

تدخل المرأةُ بِجُرأةٍ أمام الجميع، وقد أتت بقارورةِ عِطرٍ كثيرِ الثَّمَن، لِتَدْهَنَ قَدَمَيْ يسوع! ما هذا المشهدُ الغريبُ في مجتمعٍ يهوديٍّ يَرى المرأة أدنى من الرجل؟! في مجتمعٍ يَشكرُ فيه الرجلُ اللهَ لأنّه خلَقهُ ذَكَراً لا أُنثى؟! ما الذي حَفَّزَها لهذه الحماسة اللافِتَةِ التي تعرّضها للانتقاد والتحقير؟! وما ردّةُ فعل يهوذا الإسخريوطيِّ إلّا تعبيراً عن هذا الموقفِ المجتمعيَّ الناقد. إلّا أنَّ موقفَ يَسوعَ مختلف: "دَعْهَا، إنَّما حَفِظَتْهُ ليومِ دفني" (12: 7).

 

لقد عَلِمَتِ المرأةُ أنَّ هذا الرّبَّ رَدَّ لها كرامتَها، وإنسانيّتَها، وأعطاها كنزاً لا يُنتزع من قلبها. أفاضت ليس بضعَ قَطَراتٍ بل قارورةً كاملةً، جرّةً مِنَ الطِّيبِ قد يَستغرقُ استِهلاكُها سِنينَ طوالًا.  رُبّما يَسأل القارِئ: هل الرّبُّ يسوعُ يُحِبُّ النّارَدِين؟ هل يهمّه هذا النوع من العِطرِ لِدَفْنِه؟ طبعاً، لا، فالرّبُّ يسوعُ لَم يُعطِ تلاميذَهُ تعليماتٍ حول تدبير أمور دفنه. الرّبُّ خَلَقَ النبات، وأفاضَ طِيبَ الزُّهُورِ والرَّياحينِ في الأرضِ لِفَرَحِ الإنسانِ وَحُبّاً به.


هو حَلاوَةُ الدُّنيا وَطِيبُ العالَمِ وَنُورُهُ وَجَمالُه. لماذا، إذاً، يَنتَهِرُ الرّبُّ يَهُوذا؟ لا بل يُسْكِتُه، ويَطلبُ منه بِحَزْمٍ، وأمامَ الجميع، أن يتركها وشأنها؟ قلب يهوذا لَم يَكُنْ لديه مكانٌ يَتَّسِعُ لِلحُبّ، فالذي يُحِبُّ يُقَدِّر، ولا يرى أيّةَ تقدمةٍ للحبيب الفادي ضَياعاً، لا بل يراها ضئيلةً جدّاً، لا تُذكَر، كعربون شُكرٍ وَحُبٍّ لِلفادي. ولكن، لِمَ هذا الكلام قبل الدُّخول إلى أورشليم؟ 


 

في اليوم التالي، ضجّت المدينة بـ"الجمع الكثير" الذي دخل مع يسوع منادياً به كملك. لكنّ هذه الحفاوةَ الظّاهرةَ انقلَبَتْ إلى بُرُودة، ثُمَّ إلى كَراهيةٍ وغَضَبٍ، حين صرخ الجمع لبيلاطس "اصلِبْهُ اصلِبْهُ".

 

وتلاشى مَشهَدُ الحُشُودِ الغفيرةِ الذتي كانت في استقبالِ الربِّ يومَ الشّعانين، عندَ الصّليب. لَم نَعُدْ نَرى في المَشهَدِ إلّا مريمَ واقفةً معَ النِّسْوَةِ "حاملاتِ الطِّيب" اللواتي أَتَينَ لِيَشْهَدْنَ بعد ذلك على القيامة المجيدة.

 


تميّزَتِ امرأةُ العهد الجديد، وهكذا كُلُّ امرأةٍ مسيحيّةٍ، بالجرأة الإيمانيّة. هذه الجرأة الإيمانيّة التي تنمو في قلبٍ تائبٍ ومتواضع، تَكْسِرُ فِعلةَ حوّاءَ الأُولى الّتي استَعملَتْ جرأتَها للاستعلاء على الله وَكَسْرِ الشَّرِكَةِ معه، فنالت رائحة الفساد والموت. هنا نرى مريم، أو المرأة،  تأتي وتعاكس هذا الفعل القديم، فتتقدّمُ بجرأةٍ لِتَكُونَ مع الرّبِّ يسوع، وعند قدميه، أي تحت طاعته: "ربِّي ومَلِكي"، "ها أنذا أَمَةٌ لِلرَّبّ".


 

قراءة هذا المقطع الإنجيليِّ تَدعونا من خلال عمل هذه المرأة إلى أن تكون حالتُنا في الأُسبوع العظيم كمثل حالتها: حالة من وجد عشيقاً لطالما رغبه وبحث عنه. 

 

ها هوذا الرّبُّ يسوع الفادي والمخلِّصُ آتياً لِيَعْبُرَ بأحبّائِهِ التّائبِينَ مِن وادي ظلام الموت والخطيئة إلى ضِفَّةِ الحياة والفرح والنور، إلى القيامة، إلى الشّركة معه. ونحن من هؤلاء.
 
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رغدة
نائب المدير العام
نائب المدير العام
رغدة


عدد المساهمات : 18519
تاريخ التسجيل : 10/01/2014
العمر : 50
الموقع : لبنان

من وحي  الانجيل :(يو 12: 1-18) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من وحي الانجيل :(يو 12: 1-18)   من وحي  الانجيل :(يو 12: 1-18) I_icon_minitimeالإثنين أبريل 14, 2014 9:12 am

من وحي  الانجيل :(يو 12: 1-18) 30406629ox8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




من وحي  الانجيل :(يو 12: 1-18) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من وحي الانجيل :(يو 12: 1-18)   من وحي  الانجيل :(يو 12: 1-18) I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 15, 2014 3:18 am

من وحي  الانجيل :(يو 12: 1-18) Angel105


باركك  الرب و شكرا  لمرورك اختي رغدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعاد
الادارة العامة
الادارة العامة
سعاد


عدد المساهمات : 17886
تاريخ التسجيل : 10/01/2014
الموقع : لبنان

من وحي  الانجيل :(يو 12: 1-18) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من وحي الانجيل :(يو 12: 1-18)   من وحي  الانجيل :(يو 12: 1-18) I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 16, 2014 8:47 pm

من وحي  الانجيل :(يو 12: 1-18) 24g0wtd
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




من وحي  الانجيل :(يو 12: 1-18) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من وحي الانجيل :(يو 12: 1-18)   من وحي  الانجيل :(يو 12: 1-18) I_icon_minitimeالخميس أبريل 17, 2014 4:09 am

من وحي  الانجيل :(يو 12: 1-18) 160532116
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
julie
المديرة العام
المديرة العام
julie


عدد المساهمات : 11235
تاريخ التسجيل : 03/06/2014

من وحي  الانجيل :(يو 12: 1-18) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من وحي الانجيل :(يو 12: 1-18)   من وحي  الانجيل :(يو 12: 1-18) I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 20, 2014 6:42 am

من وحي  الانجيل :(يو 12: 1-18) 577353707
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من وحي الانجيل :(يو 12: 1-18)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من وحي الانجيل : مر 10: 32-45
» من وحي الانجيل :مر 8: 34-38، 9: 1
» من وحي الانجيل :مر 10: 32-45
» الانجيل اليومى
» احد الشعانين الانجيل مت ٢١ : ١ - ١٧ ، مر ١١ : ١ - ١١ ، لو ١٩ : ٢٩ - ٤٨ ، يو ١٢ : ١٢ - ١٩

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات  :: ( 2 ) المنتدى الدينى :: قسم الكتاب المقدس (العهد القديم-العهد الجديد و المزامير)-
انتقل الى: