زائر زائر
| موضوع: اقدم كنيسه دشنها السيد المسيح بنفسه الخميس مايو 01, 2014 1:10 am | |
| كنيسة دشنها المسيح نفسه
بقلم المتنيح الأنبا غريغوريوس أسقف عام للدراسات العليا اللاهوتية والثقافة القبطية
في اليوم السادس من شهر هاتور القبطي تعيد كنيستنا القبطية بتدشين كنيسة العذراء الأثرية بدير المحرق.
وتتميز هذه الكنيسة بأن هيكلها هو ذات المغارة التي سكنتها العائلة المقدسة في جبل قسقام في صعيد مصر بالقرب من أسيوط,وفي هذه المغارة أقامت العائلة المقدسة ستة أشهر وعشرة أيام وهي أطول مدة أقامتها العائلة المقدسة في مكان ما من بلادنا المصرية,وهو ما يرويه تقليدنا القبطي وكتب الكنيسة وميامر الآباء وخصوصا ميمر الأنبا ثيئوفيلوس البابا الثالث والعشرين من بطاركة الإسكندرية376-403مالذي روي فيه ذات الرؤيا التي رآها البابا في ليلة اليوم السادس من هاتور,بعد أن صلي صلاة طويلة لله مستعينا بشفاعة العذراء أم النور مريم,فظهرت له العذراء القديسة,استجابة لصلواته وذكرت له أنباء الرحلة المباركة التي قامت بها العائلة المقدسة من بلاد فلسطين وطلبت إليه أن يسجل ما رأي وما قالته له,فامتثل لطلبها وكتب هذه الرويا وقد أصبح كتاب البابا ثيئوفيلوس أهم وثيقة يعتمد عليها في أخبار رحلة العائلة المقدسة,إلي جانب مصادرنا الكنسية الأخري ويقول المسيو أميلينو e.amelineau في كتابمذكرات تتناول تاريخ مصر المسيحية.
إن ميمر الباباثيئوفيلوس لا يوجد منه الآن باللغة العربية إلا ثلاثة مخطوطات:أحدها محفوظ بمكتبة الفاتيكان والثاني:بالمكتبة الأهلية بباريس والثالث بمكتبة دير المحرق. وتتمتع هذه الكنيسة بميزة أخري فريدة فهي الكنيسة الوحيدة في مصر بل في العالم كله,التي دشنها المسيح له المجد بنفسه ورش في أركانها الماء المبارك بيديه المباركتين الطاهرتين وكان رئيسا الملائكة ميخائيل وغبريالجبرائيليحملان الوعاء الذي يحتوي الماء الذي قدسه الرب يسوع بذاته, وكلما سكب الماء كان له المجد يقول:اليدان اللتان خلقتا آدم ونسله وسمرتا علي خشبة الصليب تقدسان وتباركان هذا البيت العظيموكما تقول سيدتنا العذراء مريم في حديثها إلي البابا ثيئوفيلوس إن هذا التدشين تم بعد قيامة الرب يسوع من بين الأموات وأنه ظهر لأمه العذراء وبعض رسله الأطهار ومعهم مريم المجدلية وسالومي حيث كانوا مجتمعين في بيت مريم أم يوحنا الملقب مرقس الرسول وأحد الإنجيليين الأربعة وكانوا يتذاكرون معا أحداث الصلب والقيامة واضطهاد اليهود القائم وقتئذ للعذراء مريم وللرسل الأطهار فظهر لهم رب المجد بنور عظيم وعلي يمينه رئيس الملائكة ميخائيل وعلي يساره رئيس الملائكة غبريال=جبرائيلوقال لهم:السلام لكمفسجدوا له ثم وجه الخطاب إلي القديسة مريم العذراء ليعزيها عما أصابها من متاعب تحملتها من أجله بصبر جميل وقال لها إنه إكراما لها سيذهب بنفسه ليدشن البيعة التي ستحمل اسمها كل الأيام.وبعد أن قال لها هذا إذا سحابة نورانية حملتهم جميعا وأوصلتهم إلي جبل قسقام حيث المغارة التي أقامت فيها العائلة المقدسة.
فدشنها المسيح في الساعة الثالثةأي التاسعة صباحامن نهار اليوم الموافق السادس من هاتور,وقد أقام الرب يسوع مذبح الكنيسةوكان هو بعينه حجر المغارة الذي جلس عليه له المجد وهو طفلوكل آنيته وأمر الرسل أن يرفعوا ذبيحة القداس وكان هو أول قداس يقام في هذه الكنيسة ويمضي ميمر البابا ثيئوفيلوس فيروي علي لسان العذراء مريم أن بعض الرسل الذين كانوا قد رقدوا وبعض القديسين الآخرين-حضروا بأمر الرب وبسلطان لاهوته هذا التدشين والقداس فباركهم السيد المسيح بماء التدشين وناولهم بيديه الطاهرتين من الأسرار المقدسةميمر البابا ثيئوفيلوس مخطوط رقم14/9 بمكتبة مخطوطات دير المحرق وكتاب ميامر وعجائب العذراء صفحة100-102وقد جاءت هذه الرواية أيضا في السنكسار المخطوط بدير المحرق رقم9/1-تاريخ وميامر-بمكتبة مخطوطات دير المحرق تحت اليوم السادس من هاتور .
وجاء في السنكسار القبطي تحت اليوم السادس من هاتور.
وفي هذا اليوم أيضا تكريس كنيسة السيدة العذراء بدير المحرق بجبل قسقام وقد بارك هذه الكنيسة ربنا ومخلصنا يسوع المسيح بحلوله فيها مع تلاميذه وقت تكريسها كما شهد بذلك القديسان ثيئوفيلوس وكيرلس بطريركا الإسكندرية.
ويضيف السنكسار العربي الذي نشره وترجمه وعلق عليه رينيه باسيه فيدائرة معارف الدراسات الشرقيةطبعة باريس سنة 1909 صفحة 179 العبارة التالية' وأقام أول قداس فيهاوكذلك قال إميلينو في كتابهجغرافية مصر في العصر القبطي صفحتي397,.264
كما أوردها القمص عبد المسيح صليب المسعودي البرموسي في كتابهتحفة السائلين في ذكر أديرة رهبان المصريينطبعة القاهرة 1932 صفحة103, وجاء بالسنكسار المخطوط رقم9/2 والمخطوط رقم9/3 بمكتبة دير المحرق تحت اليوم السادس من هاتور قوله: وفيهفي اليوم السادس من هاتور أيضا اجتمع المخلص مع تلاميذه في قسقام وأول قداس فيها حسب ما يشهد القديس ثاوفيلس والقديس كيرلس وكان نهار عظيم باجتماع سيدنا مع والدته العذراء وتلاميذه وكرز هذا الموضع بيمينه العالية.
وجاد في كتابالدفنارتحت اليوم السادس من هاتور طرح بلحن واطس: اجتماع الرسل مع المخلص بجبل قسقام وتقديسه.. فلنسبح الرب الإله بخوف ورعدة ولنمجده بمسرة من أجل رحمته الجزيلة لنا,لما اجتمع في هذا اليوم, وهو السادس من شهر هاتور مع والدته العذراء ورسله الأطهار, في جبل قسقام الذي إلتجأ إليه...
من وجه هيرودس المارق وقدس هيكل ذلك البيت قبل جميع الكنائس الكائنة في المسكونة... وقدس هو البيت بيده الإلهية العالية. وقال أبو المكارم في كتابة تاريخ كنائس مصر وأديرتها المنسوب خطأ إلي أبي صالح الأرمنيصفحة99:
وفي البيعة بيعة السيدة العذراء الطاهرة القديسة مريم بالمحرقمذبح واحد وكان تكريزه بحلول سيدنا المسيح فيه والتلاميذ الكبار في السحابة علي ما شهد به ميمر فيلاتاوس فيلوثيئوسالبطريرك وهو الثالث والعشرون في العدد.
وعلي مثال تكريس كنيسة العذراء الأثرية بدير المحرق, صار يجري إلي اليوم طقس التكريس والتدشين لكل المذابح والكنائس الأخري, من حيث القراءات والصلوات وتبريك الما ورشه في أركان الهيكل وكل الكنيسة وحوائطها من الداخل.
وبذلك يكون تدشين كنيسة العذراء بدير المحرق هو أول تدشين من نوعه في العهد الجديد. وصار بعد ذلك نموذجا يحتذي وتقليدا رسمه المسيح له المجد. |
|
رغدة نائب المدير العام
عدد المساهمات : 18519 تاريخ التسجيل : 10/01/2014 العمر : 51 الموقع : لبنان
| موضوع: رد: اقدم كنيسه دشنها السيد المسيح بنفسه الخميس مايو 01, 2014 10:04 am | |
| | |
|
زائر زائر
| موضوع: رد: اقدم كنيسه دشنها السيد المسيح بنفسه الخميس مايو 01, 2014 10:25 pm | |
| |
|
زائر زائر
| موضوع: رد: اقدم كنيسه دشنها السيد المسيح بنفسه الجمعة مايو 02, 2014 4:10 am | |
| باركك الرب اختي رغدة |
|
زائر زائر
| |
سعاد الادارة العامة
عدد المساهمات : 17886 تاريخ التسجيل : 10/01/2014 الموقع : لبنان
| موضوع: رد: اقدم كنيسه دشنها السيد المسيح بنفسه الأحد يونيو 08, 2014 7:02 pm | |
| | |
|
julie المديرة العام
عدد المساهمات : 11235 تاريخ التسجيل : 03/06/2014
| موضوع: رد: اقدم كنيسه دشنها السيد المسيح بنفسه الإثنين سبتمبر 08, 2014 5:55 pm | |
| الكنيسة مربيَّةٌ صالحةٌ،
تُرَبِّي الناس عَسكراً ليسوعَ المسيح.
هذه هي مهنة الكهَنة.
أَن يُرَبُّوا الناس تربيةً جديدةً ليكونَ كلُّ إِنسانٍ شبيهاً بالمسيح،
حامِلاً في ذاتِه سِمات الرب يسوعَ المسيح. | |
|