منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تــــم نقـــل هذا المنتدي إلي موقع آخــــر ... ننتظر انضمامـكــم لأسرة منتدانا لنخدم معاً كلمة الرب ... منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات


 

 مفهوم شفاعة القديسين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
julie
المديرة العام
المديرة العام
julie


عدد المساهمات : 11235
تاريخ التسجيل : 03/06/2014

مفهوم شفاعة القديسين Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم شفاعة القديسين   مفهوم شفاعة القديسين I_icon_minitimeالجمعة يوليو 04, 2014 12:42 pm

مفهوم شفاعة القديسين


" ولما أخذ السفر خرت الأربعة الحيوانات والأربعة والعشرون شيخا أمام الحمل،


ولهم كل واحد قيثارات وجامات من ذهب مملوة بخورا هي صلوات القديسين " (رؤ8:5)




مقدمة




تعترض بعض الجماعات على صلوات الأرثوذكس 


التي تطلب شفاعة القديسة والدة الإله والقديسين


بقولهم أن السيد المسيح هو شفيعهم الوحيد معتمدين على قول بولس الرسول:


 " لأنه يوجد إله واحد ووسيط واحد بين الله والناس الإنسان يسوع المسيح"


 (1تي5:2)




مفهوم الشفاعة




قد تعنى الشفاعة التوسط بين اثنين، و المحاماة عن الغير،


 ولكنها تشمل أيضاً معنى التوسل لأجل الآخرين.



أنواع الشفاعة




هناك ثلاث أنواع للشفاعة :
أولاً: الشفاعة الكفارية




وهي الشفاعة التي يقوم بها الإنسان يسوع المسيح وحده


"لأنه يوجد إله واحد ووسيط واحد بين الله والناس الإنسان يسوع المسيح"


 (1تي5:2)


وأيضاً "إن أخطأ أحد فلنا شفيع عند الآب يسوع المسيح البار وهو كفارة لخطايانا"


 (1يو1:2،2)،


 "من هو الذي يدين.


المسيح هو الذي مات بل بالحري قام أيضاً الذي هو أيضاً عن يمين الله الذي أيضاً يشفع فينا"


 (رو34:8)،


"فمن ثم يقدر أن يخلّص أيضاً إلى التمام الذين يتقدمون به إلى الله


إذ هو حيّ في كل حين ليشفع فيهم" (عبر25:7)،


 "لذلك أقسم له بين الأعزاء ومع العظماء يقسم غنيمة من أجل أنه سكب للموت نفسه


وأُحصي مع أثمة وهو حمل خطية كثيرين وشفع في المذنبين" (أش12:53)،


 "فرأى أنه ليس إنسان وتحيّر من أنه ليس شفيع. فخلّصت ذراعه لنفسه وبره هو عضده" (أش16:59).






ثانياً: الشفاعة النيابية




وهي الشفاعة التي يقوم بها الروح القدس في قلوبنا كما يقول معلمنا بولس الرسول:


"وكذلك الروح أيضا يعين ضعفاتنا. لأننا لسنا نعلم ما نصلّي لأجله كما ينبغي


ولكن الروح نفسه يشفع فينا بأنّات لا ينطق بها" ( رو26:8 ).


يلاحظ أن شفاعة الروح القدس النيابية هي في قلوبنا، وبالأنّات التي 


لا يُنطق بها بينما شفاعة المسيح الكفارية هي شفاعة بالدم المسفوك على الصليب.



ثالثاً: الشفاعة التوسلية




هي توسلات وتضرعات وصلوات المؤمنين بعضهم 


لأجل بعض من منطلق المحبة وعضوية جسد المسيح، وهي ثلاثة أنواع:


شفاعة الأحياء على الأرض لأجل أحياء آخرين على الأرض أيضاً
وهذا النوع من الشفاعة واضح في قول يعقوب الرسول:
 "... صلوا بعضكم لأجل بعض" (يع16:5).
 وايضاً " فاسأل قبل كل شيء أن تقام تضرعات وصلوات وتوسلات
 و تشكرات من اجل جميع الناس من اجل الملوك وكل ذي منصب
 لنقضي حياة مطمئنة هادئة بكل تقوى وكرامة " ( 2تيمو2: 1)
شفاعة الأحياء على الأرض لأجل المنتقلين


يتضح هذا النوع من صلوات بولس الرسول لأجل أنيسيفورس:


 "ليعط الرب رحمة لبيت أنيسيفورس لأنه مراراً كثيرة أراحني ...


ليعطه الرب أن يجد رحمة من الرب في ذلك اليوم" (2تي16:1-18)


 ويتضح من سياق الحديث أن أنيسيفورس كان قد انتقل والرسول بولس يطلب له ولعائلته.



شفاعة المنتقلين لأجل الأحياء الذين على الأرض




بدافع الحب الذي يربط أعضاء جسد المسيح المؤمنين الذين في السماء وعلى الأرض


يطلب الذين انتقلوا من أجل الذين على الأرض حتى لا يذهبوا إلى الجحيم


بل يكون لهم نصيب في النعيم.ويقول القديس بولس " فإني متيقن أنه لا موت ولا حياة


ولا ملائكة ولا رؤساء ولا قوات ولا أمور حاضرة ولا مستقبلة ولا علو ولا عمق


ولا خليقة أخرى تقدر أن تفصلنا عن محبة الله التي في المسيح يسوع ربنا " ( رومية8: 38 )


و " فما أنتم بعد اليوم غرباء أو ضيوف بل أنتم مع القديسين رعية واحدة


ومن أهل بيت الله بنيتم على أساس الرسل والأنبياء وحجر الزاوية هو المسيح يسوع نفسه


لأنه به يتمسك البناء كله وينمو ليكون هيكل مقدس في الرب 





وبه انتم أيضاً مبنيين معا لتصيروا مكان لله بالروح " ( أفسس )
أما عن صلوات القديسين فإليكم بعض الآيات التي تبرهن عليها: " ...
الأربعة والعشرون شيخا أمام الخروف ولهم كل واحد قيثارات وجامات
من ذهب مملوءة بخورا هي صلوات القديسين" (رؤ8:5)،
 "وجاء ملاك آخر وأعطي بخوراً كثيراً لكي يقدمه مع صلوات القديسين جميعهم
على مذبح الذهب الذي أمام العرش. فصعد دخان البخور
مع صلوات القديسين من يد الملاك أمام الله" (رؤ3:8،4).
من هذا يتضح أن شفاعة القديسين هي صلوات يرفعها القديسون لأجل الكنيسة ،
 وليست مثل الشفاعة الكفارية بدم المسيح بأي حال من الأحوال.




كيف يقبل الله صلوات القديسين وهم أموات؟


القديسون المنتقلون ليسوا أمواتاً فالسيد المسيح قال:
 " إله إبراهيم وإله اسحق وإله يعقوب
وليس هو إله أموات بل إله أحياء لأن الجميع عنده أحياء" (لوقا20: 38).


كنيستنا الأرثوذكسية على تواصل مع الماضي والمستقبل والذين رقدوا على رجاء القيامة والحياة الابدية
يسبقوننا الى الرب وهم يصلون اليه في الكنيسة السماوية وكما انت تصلي لاخيك
هكذا يصلي كل ابناء الكنيسة لبعضهم البعض. 
وطلبنا لصلوات القديسين هي كما يقول يعقوب الرسول " طلبة البار تقتدر كثيرا " 


العلاقة مع الله موجودة ومحورية فانت لا تصلي لغير الله 
ولكنك تطلب معونة الاخرين بان يشاركوك بصلاتهم ويوحدوها معك




إليكم مثل من الحياة:


إذا كان شفيعي القديس نيقولاوس العجائبي . 
هل يعني أنه لا أستطيع الكلام مع الله والصلاة له إلا بواسطة القديس نيقولاوس؟


لا أبداً فأنا أول ما أبدأ بالصلاة مثلاً أصلي " أبانا الذي في السموات ...
 " لا أقول أبداًَ " أيها القديس نيقولاوس أخبر أبانا الذي في السموات أن ...
 " ليست هذه الشفاعة ولم تكن يوماً هكذا .


شفاعة القديس هي أن يكون مثلي الأعلى في حياتي أقرأ سيرته
وأتعلم كيف اجتهد ليصل الى القداسة ولماذا استحقها في نظر الكنيسة .. 
في نظر المسيح كلنا قديسين وكلنا مدعوين للقداسة 
وكلنا نصلي لأجل بعضنا البعض وهذه هي شفاعة الأخوة ..


أحدنا عندما يمرّ في محنة ما قد يقول لأخوته ساعدوني بصلواتكم ،
هذا طبيعي أن يشعر الإنسان بأخوته الى جانبه في وقت الضيق
وهذا له كبير الأثر في تخفيف المعاناة ، هذه هي شفاعتنا بعضنا ببعض ،
ونحن في نظر المسيح قديسين ، القديس ليس إنساناً كاملاً بل انسان مجاهد ،
القديس ليس فوق الخطيئة بل هو مجرّب فيها أكثر من سواه ، 
القديس ليس منزهاً وليس نصف آلهة بل هو كرّس نفسه للرب ومات عن العالم ليحظى بالملكوت ...
فإذا كنا نحن نطلب صلوات بعضنا لأجل بعض هل نلغي
 بذلك دورنا الشخصي في الصلاة المباشرة لله؟ حاشا فلا صلاة ولا شفاعة ولا واسطة
ستقربنا من المسيح ما لم نقترب منه بأنفسنا ونلمسه بأيدينا الروحية 
لنصرخ له كما صرخ توما 
" ربي وإلهي ".




معية القديسين


إن المشاركة بين المؤمنين، بالروح القـدس الواحد فيهم، 
لا يقـطعها الموت ، فالمحبة أقوى من الموت


وما يسمّى شركة القـديسين، ونترجمه هنا معـيّة القديسين
ـ والمعـيّة كلمة عربية جميلة جدًا لا ترادفها كلمة فى أيّة لغـة أخرى
 ـ وهى تعنى هنا القـديسين الذين عـلى الأرض والقديسين الذين فى السماء،
بحيث أن الرسول بولس يسمى المسيحيين، هنا عـلى الأرض، قديسين،
وحيث أن القـديس هو الذ خُصّص لمسيح وكُرّس له، والقـديس ليس هو البطـل،
 فالمسيحية ليس فيها ما يسمّى بطولة
 ـ هذه المعـيّة تعنى أن ثمّة عُرى لا تنفـصم بين الذين هم عـلى الأرض والذين إنتقلوا إلى الله


لأنه إذا كان المسيح واحـدًا، إذا كان المسيح غـالبًا الموت فغـلبته تفعـل الآن وإلا فليست شيئًا


إذا قلنا أننا كلنا أموات ونفـنى فى القـبور وأن المسيح سوف يعـيدنا إليه فـقـط
فى اليوم الأخـير فهـذا القـول يعـنى أن ثمة فجـوة بين قيامة المخلص
 واليـوم الأخـير وأن هـذه الفجـوة لا يسدها أحد...


ليس صحيحًا أنى أنا مع الله لوحـدى...


أنا معـكم وكلنا، بعـضنا البعـض، مع الله...


هـذه هى الإنسانية، هـذا هـو جسد المسيح...


المسيح هـو فى الذين يحبونه، هـؤلاء أعـضاء لا ينفـصل بعـضها عـن البعـض الآخـر...


والله الآب هـو أبو هـذه العائلة والمسيح يشكلها والروح القـدس مبثـوث فيها...


هـذه حقيقة الإنجيل...


وحيث أن إيماننا أن المسيح قـد قام حقًا فهـو، من الآن، مهـيمن عـلى هذه الجماعة، أى أن قيامته،
 إنقاذه الإنسان من الخطيئة والفساد، هذه القـيامة فاعـلة 
وإلا فمعـنى هـذا أن اليوم الأخير مفـصول عتن القيامة وكأن المسيح ذكرى نلهج بها...


أى أن ثمة هـوة هائلة بين المجئ الأول والمجئ الثانى إذا لم يكن هـناك قـديسون، 
إذا لم يوجـد أنـاس موصـولون بعـضهم مع بعـض...


الكنيسة، بالتالى، فى جانب من جوانبها، وهى هـذه الموصولية 
بين كنيسة الأرض وكنيسة الأبكار المكتوبين فى السماء...


وهذه الموصولية تمثلها الكـاس المقـدسة عـندما نضع فيها أجزاء الأحياء والأموات، بعـد مناولة المؤمنين،
فتمـتزج الأعـضاء الحية، أى الأحياء العائشون هـنا، والأعـضاء الذين انتقـلوا إلى الله، الذين ذُكروا،
والقـديسون ممثلين بتسع طغـمات عـن يسار الحمل، ووالدة الإله التى هى عـن يمين الجوهرة فى الصينية...


يتحد هـؤلاء بالدم الإلهى...


هذا يعـنى أن دم المسيح الذى سُكب انبث فى الدنيا ويجمع الأحياء والأموات،
يجمع الذين مُجـدوا فى قـداسة معـلنة والذين انتقـلوا ولم يُمجّـدوا فى قـداسة معـلنة 
ولكنهم يساهمون فى حـياة الله والذين، هم عـلى الأرض، يسعـون سعـيًا...


هـؤلاء كلهم مربطـون بعـضهم مع بعـض بدم الحمل الإلهى وهم معـيّة...


ولذا فالإنسان ليس هو، فقط، ابن اليوم...


الإنسان مسنود...


أنا موصول، منذ ألفى سنة، بأناس سبقـونى، بهـذه المواكب 
التى تتعاقب بالشهادة والدم والأسقـفية والذبيحة المستمرة...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
julie
المديرة العام
المديرة العام
julie


عدد المساهمات : 11235
تاريخ التسجيل : 03/06/2014

مفهوم شفاعة القديسين Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم شفاعة القديسين   مفهوم شفاعة القديسين I_icon_minitimeالجمعة يوليو 04, 2014 2:05 pm

بعتذر  موضوعي مكرّر

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم شفاعة القديسين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفهوم شفاعة القديسين
» (( مجموعة من الخواطر عن شفاعة العذراء والقديسين ......))
»  انظروا كم هى قوية شفاعة امير الشهداء
» شفاعة الشهيد العظيم مرقوريوس أبو سيفين تكون مع الجميع
» كلمة منفعة: شفاعة العذراء .. قداسة البابا شنودة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات  :: ( 10 ) منتدى الادارة :: المواضيع المكررة و الملغاة-
انتقل الى: