منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تــــم نقـــل هذا المنتدي إلي موقع آخــــر ... ننتظر انضمامـكــم لأسرة منتدانا لنخدم معاً كلمة الرب ... منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات


 

 مذكرات رحلة الموت البحرية..

اذهب الى الأسفل 
+3
بنت العذراء
اغابى
نصيف خلف قديس
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نصيف خلف قديس
خادم الكل
خادم الكل
نصيف خلف قديس


عدد المساهمات : 6708
تاريخ التسجيل : 10/01/2014
الموقع : الكويت

مذكرات رحلة الموت البحرية.. Empty
مُساهمةموضوع: مذكرات رحلة الموت البحرية..   مذكرات رحلة الموت البحرية.. I_icon_minitimeالإثنين يوليو 07, 2014 8:34 am

مذكرات رحلة الموت البحرية..


يرويها الاعلامي السوري نجيب مظلوم بعد خروجه من مصر باتجاه أوروبة عبر قوارب الموت على أيدي سماسرة “عزرائيل ” ..
قررت يوم الثلاثاء 10-6-2014 وبشكل مفاجئ – وغريب على شخص يعمل بالصحافه والأفلام الوثائقيه- السفر بشكل غير شرعي عبر البحر من مصر الى ايطاليا. ربما يعود السبب وراء هذه المغامره إضافة الى البحث عن عيشة كريمة بعيدا عن بلاد العرب أوطاني ، هو الرغبة بمعرفة مايمر به المهاجرون من مصاعب في رحلة عبور جسر الحياة والموت بحثا عن حلم في العيش الآمن.
ترتيبات الرحله:
النصائح كلها انصبت على تخفيف الحموله بحيث لاتتجاوز حقيبة تحمل على الكتف، تحوي بعض الملابس وبعض التمر والماء، يمكن ان يضاف لها علبتي مرتديلا ومثلثات جبنه. والإغراض القيمه كالموبايل والأوراق الثبوتيه يجب تغليفها بالنايلون واللاصق كي لا تبتل بالماء ووضعها في حقيبة صغيره تعلق على الرقبه. الملابس بما فيها الأشياء التي ستلبسها تتضمن بجامه سميكه، شورط، جاكيت ويفضل بطاقيه، بدلين داخليين او ثلاثه، تيشيرت، قبعه للشمس، صندل. المعدات الطبيه تتضمن واقي شمسي، كريم حروق، حبوب انتنال للاسهال، حبوب درامينيكس لدوار البحر ، وحبوب باربيران للغثيان، اضافه لمعقم او مناديل معطره. لاشيء أكثر من ذلك لأنك قد تضطر للتخلي عن حقيبتك كما فعلت أنا.
كان مقررا للرحلة أن تنطلق من القاهره في اليوم التالي عبر “ميكروباصات” الى الاسكندريه، حيث وصلنا عصر اليوم إلى شاطئ شعبي غرب المدينه، لتتوافد باصات أخرى, حيث خصص لنا مبنى يضم 12 شاليه، كل منها يحوي 12 شابا او 4 عائلات.
وكان مساء اليوم هو احتمال الانطلاق في الرحله ، لكن تم تأجيلها الى الخميس 12-6-2014 ، ثم جمعنا احد سماسرة الموت وقال بأن الرحله ستتأجل الى مساء السبت لكي لا نتخزن في البحر ريثما تكتمل أعداد القادمين.
سماسرة الموت و أسعارهم:
سماسرة مراكب الموت في الأصل من الجنسية المصريه، لكن ومع الوقت دخل سماسره سوريين على الخط، خاصة بعد الكوارث التي حصلت في العام الماضي من تسليم السماسرة للناس الى السلطات المصريه و بعض عمليات تشليح أموال المسافرين. فقد طور السماسره السوريين طرق تأمين الرحلة على الركاب، كعدم قبض ثمن الرحله الى ان يصل الراكب إلى الشواطئ الايطالية، حيث يوضع المبلغ المتفق عليه عند كفيل يقبله الطرفين، وعادة ما يكون تاجرا يملك متجرا، ينتظر هاتف المسافر كي يسلم المبلغ.
وتختلف أسعار الرحل بحسب الموسم وحسب العرض والطلب، وعادة ماتكون في أشهر الصيف فقط بسبب طول المسافة والخوف من تقلبات البحر في الخريف والشتاء.
بعد أن كثرت الرحل عبر تركيا إلى اليونان بسبب قلة مخاطرها سواء البحريه او لجهة ردة فعل السلطات التركيه، انخفضت تكاليف رحل مصر -ايطاليا. ولكن الذهاب من اليونان الى أوروبا أكثر تكلفة في النهاية ، لاستحالة العبور برا بسبب حدودها مع أوروبا الشرقيه ، وبالتالي يستلزم الأمر الانتظار في اليونان ريثما يتأمن للمسافر بطاقة أوروبيه ليتمكن من السفر جوا، وهذا يزيد المصاريف سواء لجهة تكاليف تزوير البطاقه او لجهة تكاليف الانتظار.
وقد يبدأ سعر الرحلة من مصر إلى ايطاليا من 1800 دولار الى 2000 بحسب معرفتك بالمصادر الأكثر قربا من المهرب الكبير. وعموماً هذه الأسعار تشمل الكبار فقط بينما الصغار يسافرون مع ذويهم بالمجان.
لكن دخول المهربين السوريين على الخط يرفع من سعر الرحله لتتراوح بين 2200 و 3000 دولار، بحجة أن رحلهم أكثر ” أماناً وإنسانيه ” واضمن في طريقة الدفع، وبالتالي ولكي يقبضوا أموالهم لا بد من ايصال المسافر أولا الى بر الأمان. علماً أن السماسرة المصريين والسوريين كلهم يعملون تحت سلطة رجل مصري واحد ونافذ ، معروف بلقب “الدكتور” وجميع قوارب التهريب تخضع لسلطاته، وله طرقه في التعامل مع الحكومة المصرية وباقي حكومات دول البحر المتوسط.
تفاصيل الرحله كما يرويها السماسرة للركاب:
بعض السماسره يجعل البحر طحيناً للمسافر، حتى ظن بعض المهاجرين أن هنالك أوقات لوجبات الطعام التي تحوي ما لذ وطاب توزع على الركاب. وفي المجمل يقول السمسار للمسافر أنهم سينطلقون بمراكب صيد صغيره من شاطئ ما مسافة قصيره إلي مراكب اكبر هذه المراكب تمشي حوالي ساعتين لتصل إلى مركب حديدي كبير الذي بدوره يبحر حتى يصل الى مسافة من شواطئ ايطاليا حيث سيكون بانتظارهم البوارج الايطالية. في مدة تتراوح بين 4 إلى 6 أيام.
تفاصيل رحلة الموت كما عاينتها:
14-6-2014 ، خرجنا من المجمع البحري غرب الإسكندرية حوالي الساعه السابعه مساءً ، عشرة ميكروباصات كانت تقلنا من المجمع متجهة غرباً على طريق مرسى مطروح مسافة ساعتين ونصف تقريبا، كل باص يحوي حوالي 16 راكب، ثم تأخذ الباصات طريقا جانبياَ في حقول القصب ليتم إنزالنا منها وتحميلنا في شاحنتين متوسطتين كما” الأغنام ” ليوضع فوقنا “شادر” مسافة نصف ساعة، لتعود الشاحنتين إلى الطريق العام ثم تذهبا في طريق ترابي يوصل الى منطقة قريبة من الشاطئ. حيث ننزل ونتجمع قرب باب “عزبه ” ننطلق بعدها مهرولين على الأقدام باتجاه الشاطئ مسافة تبلغ كيلو متر ونصف نصفها رمال كثيفه تثقل علينا أحمالنا..، لنصل أخيرا الى البحر غائصين حتى الخاصرة حيث مركبي صيد صغيرين بانتظارنا يحمل الواحد منها 15 شخصا تحملهم إلى مركب صيد يبعد مسافة دقائق في البحر.
نصل القارب ذي الخمسة عشر متراَ منتظرين وصول باقي الدفعات من المراكب الصغيره، لتصل حمولته الى 150 راكباَ ضمنهم 65 مراهقاً مصرياً. كلنا جالسين القرفصاء بسبب ضيق المركب بنا.
يبحر القارب بنا وقد اشتد برد الليل في عرض البحر، ويزيد برده بللنا وتعبنا من الركض فوق الرمال. لنعد الدقائق بانتظار الساعاتيين علهما تنقضيا بسرعه، لتمر الساعات وينقضي الليل ، وتلفحنا شمس النهار الحاده، ولا سقف يحمينا ولا يوجد حمام لقضاء الحاجه، ويبدأ بعض الركاب بالتقيؤ على حواف المركب وأحيانا فوق بعضهم البعض، خاصة المصريين بسبب عدم تناولهم لحبوب دوار البحر، والأطفال تبكي والنساء تتذمر. بعد عشر ساعات نلتقي بمركب آخر كمركبنا يحمل باقي الركاب. يطعمنا الطاقم المؤلف من 4 أشخاص سليطي اللسان الخبز اليابس مع جبنة الفيتا المالحه ويسقونا بعض المياه.
بعد 32 ساعه والكثير من اتصالات الثريا نلتقي بمركب حديدي بطول 28 مترا، وتبدأ عملية الصعود على متنه .
لحظات الصعود الى المركب أخافت الكثيرين، فتلاطم الأمواج يجعل القاربين تارة يلتصقان وتارة يبتعدان في ارتفاع وانخفاض، تنزلق قدم امرأة هنا بين القاربين حيث كان يمكن ان تنهرس لو ارتطم القاربين في نفس اللحظه، وترتطم قدم رجل هناك بحديد المركب لدى وصوله فتسبب له خدوشاَ ورضوض.
المركب الحديدي:
مركب مطلي بلونين ، احدهما ازرق، ومؤلف من عنبرين كبيرين في الأسفل لتخزين طعام الطاقم والسمك الذي يتم اصطياده، سطح المركب من الخلف يحمل تلة من الشباك وماكينة كبيرة لرفع الشباك من البحر، وبكرة كبيرة للجر صدئة بالكامل. تفصل مؤخره المركب عن المقدمة ثلاث غرف للبحاره ومطبخ صغير وحمام واحد و”كريدورين” ، عند المقدمة يوجد سلم الى الأعلى حيث قمرة القياده تتضمن غرفة نوم صغيره للقبطان خلفها مؤخرة أخرى للمركب فوق المؤخرة في الطابق الأسفل ولكن اصغر منها ولا تغطيها بالكامل. وتحمل تلة من الصناديق الخشبية التي توضع فيها الاسمالك عادة.
طاقم المركب مؤلف من قبطان اربعيني و15 بحاراً يتكلمون بلهجة تجمع بين المصرية والليبيه. وزعوا علينا الصناديق الخشبيه لننام عليها ، وتوزعنا في جميع ارجاء المركب، العائلات في الأسفل في الغرف والكريدورين ومؤخرة المركب . والشباب على المقدمة المكشوفة والمؤخرة العليا المكشوفة أيضا وبين جهتي قمرة القياده.
الطعام والشراب في المركب الحديدي:

كان الفطور متشابهاَ حيث الحلاوة والمربا مع الخبز الرديء، كذلك العشاء إما قليلا من الجبن المالح او مرتديلا مع ذات الخبز، طبعاَ كل شيء بكميات قليله. أما الغداء فكان بعد قضاء الليلة الأولى أرز وفوقه بضعة مقلية صغيرة تشبه السردين، وفي اليوم الثاني نفس الكميه ولكن مع قريدس صغير، في الثالث بعض المعكرونه، في اليوم الرابع رز مع علب طون، في الخامس كاليوم الاول رغم سوء الأحوال الجويه وبالتالي انتشار حمى القيء والدوار، في السادس بعض الجبن مع الخبز بسبب استمرار ارتفاع الأمواج.
اما الشراب فكان الماء النظيف في البداية، بعض الشاي صباحا او عصراً، الماء المذاب من الثلج بطعمة زنخة الاسماك، وأحيانا ماء بنكهة المازوت والذي يسحب من عملية تبريد المحرك بمياه البحر وتصفيه المياه من الملح.
أما الخروج الى التواليت فقد لايصح الا مرة واحدة في النهار، خاصة مع وجود 300 شخص على سطح المركب نصفهم أطفال ونساء وعجائز.
ستة أيام لم توصلنا إلى أي مكان:
اكتشفنا بأننا على مركب مؤقت لان المركب الذي يفترض به أن يقلنا لم يأتي فتم الاستنجاد بهذا المركب ريثما يتم تأمين مركب آخر لنا، وفي الانتظار يبحر المركب في المياه الدولية بين مصر وليبيا ذاهبا عائداً ، وفي اليوم الرابع لصعودنا على متنه يتجه إلى نقطة بين مرسى مطروح والحدود الليبيه لنرى ليلا المركب الذي يفترض به أن يوصلنا إلى ايطاليا، خشبي بطول 17 مترا بعنابر صغيره قيل لنا أن المصريين سيوضعون بها، وسطح يحوي قمرة قيادة مع حمام صغير، يغطيها مع مؤخرة المركب سطح رقيق لايحتمل ثقل أكثر من عشرين شخصاً. وفيه 3 بحارة صغار.
رفضت مع بعض الناس صعود 300 شخص على سطح هذا المركب ولكن آخرين قبلوا لأنهم يخشون الرجوع ودخول السجون المصريه، فتعهد القبطان نتيجة اعتراضنا أن نبقى على متن مركبه لغاية الوصول قريبا من المياه الاقليميه الايطالية وهناك سيحملنا على المركب الصغير ويبتعد بينما نطلب نحن النجدة عن طريق هاتف الثريا لتصل البوارج بعد ساعتين أو ثلاث، ومن لا يريد منا النزول يرجعه معه. فوافقنا على مضض بعد أن حاولنا إقناعه بان نبقى على متن قاربه ويسلمه، ولكنه رفض متحججا بأنه غير مستعد لتسليم مركبه وبحارته.
لكن أظن بان السبب الأساسي هو أن المهرب الأكبر “الدكتور” لا يسلم مركب كبير يساوي مليون جنيه مصري إذا لم يكن عدد ركابه يتجاوز 600 ، وعلى اعتبار أن كل مدة إبحارنا لم يتأمن معهم المزيد من الركاب فقد قرروا نقلنا على مركب صغير.
اليومين الأخيرين على متن القارب الحديدي كانا سيئين للغايه الأمواج إلى قرابة 4 أمتار وسرعة الرياح، وبالتالي عاد دوار البحر مع الغثيان وحالات الإغماء بسبب المياه السيئه.
نزلنا أخيرا بعد هدوء البحر إلى المركب الصغير على أساس أننا اقتربنا جدا من ايطاليا ، ولكن كان مؤشر الـ GBS على هاتفي وهاتف الدكتور فراس إلى أننا جنوب جزيرة كريت، اي على بعد أميال كثيره من الحدود الاقليميه الايطاليه.
حاولت إقناع الناس بعدم النزول ولكن سبق السيف العذر ، وكان البحارة قد بدأوا بإظهار امتعاضهم منا.
المركب التائه:
نزلنا الى المركب الصغير، متجمعين فيه كيوم الحشر، العنابر التي من المفترض ان تسع المراهقين المصريين، لا يمكنها أن تتسع لثلثهم. حاولنا الاتصال بالصليب الأحمر فقالوا لنا إننا بعيدين جدا عن أي بوارج، ويجب أن نبحر مسافة يوم قبل أن تصل إلينا اي وسيلة انقاد.
المياه بدأت في التدفق إلي المركب من احد العنابر، فتعاون الشباب على تفريغ المياه، اما مياه الشرب فقد بدأت بالنفاذ بعد اقل من 10 ساعات من صعودنا اليه.
بدأنا بشرب مياه تصفية المحرك المشبعة بالمازوت، في اليوم الثاني كان الوضع خطرا جداً، الناس تتذمر من شدة الحر ونقص المياه الشديد والازدحام في المركب وهزال الأجسام ، فكثرت المشادات لأتفه الأسباب ، وأصبح من الاستحالة بمكان السيطرة علي اليافعين المصريين الذين تطور النزاع بينهم الي استعمال الأيدي .
القبطان أو البحار بالاحرى شاب صغير سيسلم نفسه ككبش فداء بدلا من ”الدكتور” ، ليحبس مدة 7 سنوات تذهب من زهرة عمره ، مقابل 5000 دولار لاغير. في لعبة متكامله متورط بها حتى الحكومة الايطاليه.
وطلب منه وبمجرد وصول البارجه او طائرة الاستطلاع أن يرمي جهاز الثريا في البحر كي لا يتعقبوا الاتصالات مع المهربين.
اتصلنا آخر النهار بالصليب الأحمر مجددا وأعطانا أهم الإحداثيات ووعدونا بالانقاذ خلال بضع ساعات ،. ولكن ليلا ظهر ضوء بعيد في الأفق فظن البعض أنها بارجة أو طائره وصاحوا بتكهناتهم عاليا، مما أخاف الشاب البحار وجعله يرمي جهاز الاتصال الوحيد على المركب جهاز الثريا. فانقطعنا تماماً عن العالم ، لا يمكن لأجهزة الخليوي التقاط أي إشارة ونحن في وسط المياه الدولية جنوبنا بنيغازي وشمالنا اليونان وغربا إيطاليا ، بعيدين عن أي منها مسافة تتجاوز ٤٠٠ كم.
اليوم اليائس:
لا ماء حتى للأطفال ، نحل بقايا مياه تصفية المحرك مع الحليب ليشرب الرضع ، التجفاف بلغ أشده كذلك الإعياء والعصبية والاغماء المتكرر للأشخاص ، خاصة الذين تحت لهيب الشمس.
قرر البعض استعمال مياه البحر للشرب بعد تحليته بالسكر، وشرب بعض المصريين بضع جرعات ، ولكننا ردعناهم ، وأقنعناهم بان هذه المياه تزيد العطش وتؤدي الى الفشل الكلوي.
لا غيارات كافيه للأطفال، وبعض الأكبر سنا منهم لا يتوقف عن التقيؤ عند محاولة اطعامهم أي شيئ ، بعض الأشخاص يطالب بالعودة إلى مصر وبعضهم يطالب التوجه شمالا الى قبرص، واحدهم تساءل لما لا ننزل إلى بنيغازي ، خاصة بعد أن استلمنا دفة المركب لأننا وجدنا على الجي بي آس أن البحار لايبحر بطريقة صحيحة، فاختارنا عدة أشخاص لننفذ الموقف ، فاعتمدوا على أجهزتنا الخلوية في التواصل مع الأقمار الصناعية لتحديد الموقع بلا إنترنيت او اتصال طبعا، وتناوبنا على قيادة القارب أنا ودكتور شاب دمشقي وآخر من درعا، متجهين مباشرة نحو الشمال الغربي إلى إيطاليا ، والناس تصرخ وتضج وتقاتل بعضها بكل أنانية.
بارقة أمل :
لاحت لنا في الأفق الشمالي ناقلة نفط اسمها ليماصول ، قبرصية على الأرجح . غيرنا الاتجاه ولحقنا بها، ملوحين بستر النجاة ، تجربتنا وتوقفت عند مسافة ، وبان قبطانها مع ناضوره المكبر، وطلب منا بعد عشرة دقائق من الانتظار الابتعاد.
فهبطت الآمال مجددا، وأعدنا الدفة صوب الاراضي الإيطالية ، ولكن لاحظت بأن الناقلة، لم تكمل الإبحار باتجاه خطها بل أصبحت تتابعنا من بعيد، فأمهلت بأنها ووفقا للقوانين البحرية ستتصل بفرق الإنقاذ، بعد إبحار أربع ساعات ضج الناس كثيراً، فقررنا المحاولة ثانية مع الناقلة ولكن هذه المرة من اجل ان تزودنا بالمياه فقط، وفعلا حولنا المسار باتجاهها ولوحنا لها بقناني المياه، بعد ربع ساعة ألقوا لنا بشيء في المياه، وبنفس اللحظة ظهرت طائرة استطلاع، ظن البعض بان الذي أنزلوه في الماء مجرد إشارة لكي ترشدنا إلى الاتجاه الذي يتوجب علينا سلوكه، لكن قررنا التوجه إلى المكان ليتبن انها “غالونات” مياه مربوطة بسترة نجاة كي تعوم.
تهيأت للنزول ولكن سبقني احد الشباب للنزول بينما كنت وراء الدفه، ثلاث غالونات طارت بدقائق حاولت تخصيصها للأطفال فقط ولكن عبثا.
بعد ساعة ظهرت بارجة حربية قادمة من الشمال جهة اليونان، وحاولت الناقلة قطع طريقنا لكي نتجه نحو البارجه، ولكننا قررنا عدم تسليم نفسنا بعد هذه المشقة للسلطات اليونانية، خاصة وان الناقلة حولنا في حال حصول اي طارئ، فرمت لنا الناقلة مجددا مياه الشرب، فنزلنا أنا وشاب من الساحل بإحضارها على اعتبار ان الكمية اكبر، وفعلا ورغم الاقتتال على المياه الا ان الجميع استعاد الحياة بعدما شرب.
وكنت في الانتظار أسفل المركب ريثما ينتهون من التنازع على المياه لكي يسحبوا الحبل واصعد، فلقد عجزت عن تسلق الحبل لشد عضلي في ظهري، وتم الامر.
تابعوا مسيرنا بضعة ساعات حتى وجدتنا بارجة بحرية إيطاليا بعيدا عن المياه الإقليمية الإيطالية مسافة ٢٠٠ ميل بحري.
رحلة الإنقاذ :
في ٢٤-٦-٢٠١٤ نزلت المراكب المطاطية السريعة من البارجة ووزعت بعض المياه وستر الإنقاذ علينا، وبدأت في عملية التحميل على دفعات الأطفال والنساء اولا ثم الرجال. (صورة المركب بعد فراغه في التعليق الاول).
على البارجه بدونا كالجراثيم أمام بدلات التعقيم التي يلبسها الطاقم ابتداء من الكمامات إلى الأكف الى الستر عند الساعه الخامسة عصرا، وضعوا الرجال على سطح البارجه في مدرج طائرات الهيليكوبتر ، والنساء داخل حظيرة الطائرات ، بعد التفتيش وزعوا علينا الكثير من المياه وبعض الطعام. واعطونا أرقاما لكل منا بعد السؤال عن العمر والجنسية، وقدموا سوائل منع التجفاف للأطفال والنساء.
بقينا على ظهر الناقلة مبحرة بنا يوما كاملا (الصورة في التعليق الثاني) لنصل عصر يوم ٢٥-٦-٢٠١٤ الى ميناء Taranto جنوب إيطاليا حيث كان باستقبالها مجموعة من الصحفيين وسيارات الإسعاف، والشرطة، وتم وضع الشباب في مخيم قرب مدينة Bari على بعد ساعة شمال مدينة النزول ، المخيم مخصص للاجئين السياسيين حيث تمكنا اخيراً من الاستحمام ودخول المرحاض ، والتهام الطعام ، والاهم من كل ذلك التفاح الأخضر.
وفي اليوم الثاني عرضنا على الطبيب لمعالجة اثار الرحلة، وتم الهروب من المخيم في عصر ذلك اليوم كي لا نضطر إلى الخضوع لبصمة إيطاليا، توجهنا شمالا إلى ميلانو، لكي ينطلق كل منا في رحلته الجديدة إلى البلد الذي اختاره، ولكن الأكيد أن في نفس كل شخص منا شرخا اسمه رحلة قارب الموت ، وعبئا على ضميره عند تذكر لحظات الأنانية التي عاشها، ومدى هشاشة الحياة.

مذكرات رحلة الموت البحرية.. 10401556_10152964979057923_6610333729220230240_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://avakaras.ahladalil.com
اغابى
عضو مميز
عضو مميز
اغابى


عدد المساهمات : 291
تاريخ التسجيل : 14/06/2014
العمر : 47
الموقع : لبنان

مذكرات رحلة الموت البحرية.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذكرات رحلة الموت البحرية..   مذكرات رحلة الموت البحرية.. I_icon_minitimeالإثنين يوليو 07, 2014 1:25 pm

مذكرات رحلة الموت البحرية.. 10436327_332239683618779_7837526022897322611_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت العذراء
خادم الرب
خادم الرب
بنت العذراء


عدد المساهمات : 3714
تاريخ التسجيل : 11/01/2014
الموقع : فلسطين

مذكرات رحلة الموت البحرية.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذكرات رحلة الموت البحرية..   مذكرات رحلة الموت البحرية.. I_icon_minitimeالإثنين يوليو 07, 2014 5:10 pm

مذكرات رحلة الموت البحرية.. 10149287_445694528896640_813158198_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نصيف خلف قديس
خادم الكل
خادم الكل
نصيف خلف قديس


عدد المساهمات : 6708
تاريخ التسجيل : 10/01/2014
الموقع : الكويت

مذكرات رحلة الموت البحرية.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذكرات رحلة الموت البحرية..   مذكرات رحلة الموت البحرية.. I_icon_minitimeالإثنين يوليو 07, 2014 7:47 pm

مذكرات رحلة الموت البحرية.. 10149287_445694528896640_813158198_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://avakaras.ahladalil.com
julie
المديرة العام
المديرة العام
julie


عدد المساهمات : 11235
تاريخ التسجيل : 03/06/2014

مذكرات رحلة الموت البحرية.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذكرات رحلة الموت البحرية..   مذكرات رحلة الموت البحرية.. I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 08, 2014 8:22 am

مذكرات رحلة الموت البحرية.. %D8%B4%D9%83%D8%B1%D8%A7-%D9%84%D9%83-%D9%88%D9%85%D8%AC%D9%87%D9%88%D8%AF%D9%83
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعاد
الادارة العامة
الادارة العامة
سعاد


عدد المساهمات : 17886
تاريخ التسجيل : 10/01/2014
الموقع : لبنان

مذكرات رحلة الموت البحرية.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذكرات رحلة الموت البحرية..   مذكرات رحلة الموت البحرية.. I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 08, 2014 11:08 pm

مذكرات رحلة الموت البحرية.. 282f4znمذكرات رحلة الموت البحرية.. 282f4zn
مذكرات رحلة الموت البحرية.. 282f4zn
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هيلين
الادارة العامة
الادارة العامة
هيلين


عدد المساهمات : 582
تاريخ التسجيل : 12/01/2014
العمر : 62
الموقع : لبنان

مذكرات رحلة الموت البحرية.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذكرات رحلة الموت البحرية..   مذكرات رحلة الموت البحرية.. I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 09, 2014 5:50 pm

                            بارك الرب جهودك استاذ نصيف


                                                  مذكرات رحلة الموت البحرية.. Images?q=tbn:ANd9GcRmP3AWrZ7lVgvnTfQ-H1hAeRjnQbVwmLrk2Lrs244ftnTptwcHqA
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ليزا
المديرة العام
المديرة العام
ليزا


عدد المساهمات : 12357
تاريخ التسجيل : 11/01/2014

مذكرات رحلة الموت البحرية.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذكرات رحلة الموت البحرية..   مذكرات رحلة الموت البحرية.. I_icon_minitimeالخميس يوليو 10, 2014 9:20 am

نةن مذكرات رحلة الموت البحرية.. 2309237244 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مذكرات رحلة الموت البحرية..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رحلة الجسد بعد الموت
» (( ما الفرق بين قيامة السيد المسيح من الموت وقيامة من أقامهم الرب يسوع من الموت ؟
» المجد لك يا من أقمت صليبك جسرا فوق الموت، تعبر عليه النفوس من مسكن الموت إلى مسكن الحياة!
»  "مذكرات راهبة"
»  "مذكرات كاهن"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات  :: القسم العام :: مواضيع عامة-
انتقل الى: