منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تــــم نقـــل هذا المنتدي إلي موقع آخــــر ... ننتظر انضمامـكــم لأسرة منتدانا لنخدم معاً كلمة الرب ... منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات


 

 هوشع الاصحاح الأوّل

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




هوشع الاصحاح  الأوّل Empty
مُساهمةموضوع: هوشع الاصحاح الأوّل   هوشع الاصحاح  الأوّل I_icon_minitimeالجمعة مايو 02, 2014 3:32 am

هوشع الاصحاح 1 




آية (1):



"قول الرب الذي صار إلى هوشع بن بئيري في أيام عزيا ويوثام واحاز
و حزقيا ملوك يهوذا وفي أيام يربعام بن يوآش ملك إسرائيل"




من رحمة الله أن يستمر هذا النبي الخادم كل هذه المدة ليشهد لله ويدعو الشعب للتوبة.

وكما رأينا فهوشع النبي عاصر ملوكًا كثيرين لإسرائيل، ل
كنه لم يذكر سوى واحدًا منهم فقط. وذلك راجع لشرورهم.




الآيات (2-5):


"أول ما كلّم الرب هوشع قال الرب لهوشع اذهب خذ لنفسك امرأة زنى وأولاد زنى

لأن الأرض قد زنت زنى تاركة الرب.

فذهب واخذ جومر بنت دبلايم فحبلت وولدت له ابنا.

فقال له الرب ادع اسمه يزرعيل لأنني بعد قليل أعاقب بيت ياهو

على دم يزرعيل وأبيد مملكة بيت إسرائيل.

ويكون في ذلك اليوم أني اكسر قوس إسرائيل في وادي يزرعيل"




نجد هنا حادثة عجيبة فالله يطلب من النبي أن يتزوج من امرأة زنى.

ولكن أليس هذا هو واقع علاقة الله بنا.

فالنبي هنا يمثل الله، والزوجة هنا تمثل شعب الله.

وهذا الشعب يزنى زنا روحي بعبادته للأوثان وزنا جسدي أيضًا.

ومطلوب من النبي أن يحب زوجته وينجب منها.

ومشاعر النبي هنا تعبر عن مشاعر الله.

فالنبي الآن بهذا الزواج يشعر بآلام شديدة نفسية وجروح عميقة

وهذا ما يريد الله أن نكتشفه، إننا بخطيتنا نجرح الله جدًا.

وهناك أراء تقول أن هذه القصة رمزية أو مجرد رؤيا.

ولكن هذا الرأي مرفوض فكما ذهب إبراهيم بابنه مسيرة ثلاثة أيام ليذبحه

قاسي خلالها أشد الآلام النفسية مرارة ليشرح الله له ولنا فكرة الفداء،

والتي فيها سيعاني الآب والابن آلامًا حقيقية وترك الله إبراهيم ثلاثة أيام يتألم ألمًا حقيقيًا.

هكذا ترك هوشع ليشعر ونشعر نحن من خلاله بكم نؤلم الله بخطيتنا.

لقد ترك الله هوشع ليشعر بمشاعر الله وتركه يتكلم مع الشعب،

هذه كما قال الله لأرمياء مثل فمي تكون (أر19:15)

وقد تكون هذه الزوجة من هؤلاء اللواتي

ينذرن أنفسهن في هياكل الأوثان للزنا الجسدي لحساب البعل، الإله الوثني.




جومر بنت دبلايم:

جومر تعني نهاية الكمال خاصة كمال الفشل.
ودبلايم تعني كعكة من التين المضغوط أو أقراص الزبيب.

وكان هذا النوع من الكعك يستخدم في الاحتفالات الخاصة بالبعل (هو1:3)

والمعنى أن عبادة الأوثان تقود لكمال الفشل.




أولاد زني:
كما بقيت جومر في شرها تلد أبناء زنى
بالرغم من زواجها من رجل نبي طاهر مبارك.
هكذا بقى إسرائيل في زناه الروحي بالرغم من إعلان الله له عن اتحاده معه.




لأن الأرض قد زنت:

لم يقل لأن إسرائيل قد زنت، بل الأرض، فإسرائيل بزناها صارت أرضًا وليس سماء.
أما نحن فباتحادنا مع المسيح نقوم معه ونجلس معه في السماويات.
وأولاد إسرائيل سيظلوا أولاد زنى لأن أمهم زانية حتى يقبلوا رسالة أبيهم (الله القدوس)

ويرفضوا خطية أمهم (إسرائيل).




يزرعيل:

الله يزرع.

هذا هو أول أولاد جومر.
ونسمع هنا لأنني بعد قليل أعاقب =
والمعنى أن ما يزرعه الله فينا من تأديبات هو ثمر عملنا،

أو أننا سوف نحصد من ثمار ما زرعناه، هم زرعوا خطية فسيجنوا عقابًا

" الذي يزرعه الإنسان إياه يحصد" (غل7:6)

"والزارع إثمًا يحصد بلية" (أم8:22)

وكلمة يزرعيل تعني أيضًا (الله يبذر)

وهذا ما كان الله ناويًا أن يعمله، فهو كان سوف يبذر إسرائيل
ويشتتها على الجبال من أجل خطيتها.

وسيبدأ الله بأن يعاقب بيت ياهو بن نمشي:

هذا الملك قام على يورام بن أخاب زوج إيزابل الشريرة وقتله،

وقتل كل أخوته وقتل إيزابل وأنبياء البعل فشجعه الله.

ولكنه عاد فسار في نفس خطايا ملوك إسرائيل.
وهو ملك 28 سنة ومات وملك بدلًا منه يهو أحاز ابنه 17 سنة

ومات وملك بدلًا منه يوآش ابنه 16 سنة ومات وملك بدلًا منه يربعام ابنه لمدة 41 سنة.

ثم ملك ابن يربعام، زكريا لمدة 6 شهور إلى أن قتله شلوم بن يابيش.

وكان كل هؤلاء أشرارًا واستحقوا أن تنتهي أسرة ياهو بن نمشى هذه النهاية.

فحين أحسن ياهو شجعه الله (2مل3:10)

وحينما زاد الشر أنهى الله هذه الأسرة بقتل زكريا.





وهذا لم يكن سوى البداية أما النهاية فكانت بخراب إسرائيل النهائي =
وأبيد مملكة بيت إسرائيل. والعقوبة لبيت ياهو هي على دم يزرعيل=

فياهو طلب من رؤساء السامرة ذبح أبناء أخاب السبعين. وهؤلاء خافوا من ياهو

فذبحوا السبعين ابنًا ووضعوا رؤوسهم في سلال وأرسلوها إليه، إلى يزرعيل (2مل1:10-8)

ولما وصلت السلال طلب ياهو أن يقسموها قسمين أمام مدخل الباب حتى الصباح.

 والله هنا يذكر هذا العمل الوحشي لياهو فالله يريد عقاب الأشرار مثل آخاب وبيته،

ولكن الله لا يحب قطعًا ولا يرضى عن الوحشية التي في قلب ياهو.
ووادي يزرعيل هذا وهو مرج ابن عامر اليوم، كان ساحة حروب دموية كثيرة.

وهناك أَكْسِرُ قَوْسَ إِسْرَائِيلَ= قد يكون هذا الوادي مكانًا لحفظ أسلحة إسرائيل،

أو حدثت فيه معركة ضعفت فيها قوة إسرائيل.
وبعد موت زكريا آخر ملوك بيت ياهو بدأت مملكة إسرائيل في الانحطاط

وكان ذلك مقدمة لخرابها النهائي.

والله هنا يذكر بأن بداية شرور بيت ياهو هو شر قلب ياهو الذي قام بقتل أولاد آخاب

في يوم يزرعيل بعمل وحشي، كان فيه ياهو كارهًا للناس منتقمًا لنفسه

وليس كارهًا للشر والخطية بدليل ما قام به بعد ذلك من خطايا
واستمراريته في شرور كل ملوك إسرائيل.






الآيات (6-7):



"ثم حبلت أيضًا وولدت بنتا فقال له ادع اسمها لورحامة لأني

لا أعود ارحم بيت إسرائيل أيضًا بل إنزعهم نزعا.

وأما بيت يهوذا فارحمهم وأخلصهم بالرب ألههم

ولا أخلصهم بقوس وبسيف وبحرب وبخيل وبفرسان"




لورحامة:

أي لا أعود أرحم. هذه إحدى نتائج البعد عن الله والاستهانة بلطفه وطول أناته.

لأني لا أعود أرحم = معنى هذا أن الله قد أعطاهم فرصًا كثيرة للمراحم.

أما بيت يهوذا فأرحمهم = فهم حافظوا على علاقتهم بالله مدة أطول من إسرائيل.

ولا أخلصهم بقوس = فهذا ما حدث فعلًا فأشور أبادت مملكة إسرائيل،

ولكن أثناء حصار أشور هذه لأورشليم، وبعد صلاة حزقيا الملك،

ضرب الملاك من جيش أشور 185000.

ولكن (آية7) هذه تشير لخلاص الكنيسة بفداء المسيح.
فيهوذا هنا تشير للكنيسة والدليل أخلصهم بالرب إلههم =
أي بالمسيح ولا أخلصهم بقوس = أي بالصليب،

والمتحدث هنا هو الآب وهو يتكلم عن الابن ويكون خلاص يهوذا

من أشور رمزًا لخلاص الكنيسة من الشيطان.






الآيات (8-11):



"ثم فطمت لورحامة وحبلت فولدت ابنا.

فقال ادع اسمه لوعمّي لأنكم لستم شعبي وأنا لا أكون لكم.

لكن يكون عدد بني إسرائيل كرمل البحر الذي لا يكال ولا يعدّ

ويكون عوضا عن أن يقال لهم لستم شعبي

يقال لهم أبناء الله الحي.ويجمع بنو يهوذا وبنو إسرائيل معا

ويجعلون لأنفسهم رأسا واحدًا ويصعدون من الأرض لأن يوم يزرعيل عظيم"




لوعمى:

لستم شعبي.

وهذا هو أقسى عقاب يُعَاقَبْ به شعب الله.

فنسبتهم لله هي سر قوتهم ومصدر كل بركة.

فتخلي الله عنا يساوي وقوعنا في يد الشيطان.
ولكن ماذا حدث حتى يتخلى الله عن شعبه؟ الله لم يتخلى أولًا عنهم

بل هم ذهبوا وراء البعل أولًا.

وفي (آية10) لكن = لكن هذه معزية جدًا، فالنهاية ليست رفض الله لشعبه

وانفصاله عنّا، لكن هناك دائمًا فرصة، وسيعود الله لشعبه=

ويكون عدد بني إسرائيل كرمل البحر وهذا قد حدث في الكنيسة.

ويقال لهم أبناء الله الحي = فنحن قد حصلنا على البنوة في المسيح.

ويجعلون لأنفسهم رأسًا واحدًا = فالمسيح رأس الكنيسة (راجع رسالتي أفسس وكولوسي)
ويصعدون من الأرض = فنحن في المسيح صرنا في السماويات (أف6:2)

لأن يوم يزرعيل عظيم = الله زرع هذا الخلاص بأن وقعت حبة الحنطة في الأرض وماتت (يو24:12).

وكان رمز هذا الخلاص في العهد القديم رجوع إسرائيل ويهوذا بعد عودة يهوذا من سبي بابل،

ليكونا أمة واحدة برأس واحد هو زربابل.

وجمع يهوذا وإسرائيل في أمة واحدة رمز لجمع اليهود والأمم في جسد المسيح الواحد.

وكان أولاد هوشع بأسمائهم إشارة لهلاك إسرائيل،
كما كانت أسماء أولاد إشعياء ذات معاني نبوية.

ولكن قيل عن أولاد هوشع أولاد زنى لولادتهم من زانية

كما أن هلاك إسرائيل كان نتيجة طبيعية لخطاياهم.

ولاحظ التدرج في الأسماء يزرعيل=

عقاب الله، لورحامة=حجب عطفه ومراحمه،
لوعمي= إقصائهم الكامل عن الله.





هوشع الاصحاح  الأوّل 1148884_1429885763936416_6126312749172658113_n


عدل سابقا من قبل julie في الإثنين مايو 05, 2014 2:29 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رغدة
نائب المدير العام
نائب المدير العام
رغدة


عدد المساهمات : 18519
تاريخ التسجيل : 10/01/2014
العمر : 51
الموقع : لبنان

هوشع الاصحاح  الأوّل Empty
مُساهمةموضوع: رد: هوشع الاصحاح الأوّل   هوشع الاصحاح  الأوّل I_icon_minitimeالجمعة مايو 02, 2014 1:03 pm

هوشع الاصحاح  الأوّل 20080118_122440_motho32
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




هوشع الاصحاح  الأوّل Empty
مُساهمةموضوع: رد: هوشع الاصحاح الأوّل   هوشع الاصحاح  الأوّل I_icon_minitimeالإثنين مايو 05, 2014 2:29 am

هوشع الاصحاح  الأوّل 1273613668
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعاد
الادارة العامة
الادارة العامة
سعاد


عدد المساهمات : 17886
تاريخ التسجيل : 10/01/2014
الموقع : لبنان

هوشع الاصحاح  الأوّل Empty
مُساهمةموضوع: رد: هوشع الاصحاح الأوّل   هوشع الاصحاح  الأوّل I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 04, 2014 11:02 pm

هوشع الاصحاح  الأوّل 20080713_095709_motho3ra2e33
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
julie
المديرة العام
المديرة العام
julie


عدد المساهمات : 11235
تاريخ التسجيل : 03/06/2014

هوشع الاصحاح  الأوّل Empty
مُساهمةموضوع: رد: هوشع الاصحاح الأوّل   هوشع الاصحاح  الأوّل I_icon_minitimeالجمعة يونيو 20, 2014 3:13 am

هوشع الاصحاح  الأوّل 1368704626_817بركة شفاعته و صلواته تكون معك و مع الجميعهوشع الاصحاح  الأوّل 1368704626_817
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هوشع الاصحاح الأوّل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سفر يونان الاصحاح الاول
» قراءة من سفر مراثي إرميا الاصحاح الثالث
» تفسير سفر نشيد الانشاد – الاصحاح الثالث
» العهد القديم - سيراخ - الاصحاح الخامس
» تفسير سفر ملوك الاول من الاصحاح 3 الي 6 ابونا داود لمعي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات  :: ( 2 ) المنتدى الدينى :: شخصيات الكتاب المقدس-
انتقل الى: