منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تــــم نقـــل هذا المنتدي إلي موقع آخــــر ... ننتظر انضمامـكــم لأسرة منتدانا لنخدم معاً كلمة الرب ... منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات


 

 أحد جميع القديسين - (الأحد الأول بعد العنصرة) - القديسون إيرونيموس البار وعاموص النبي وأفغوستينوس أسقف إيبونوس (15 حزيران)

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سعاد
الادارة العامة
الادارة العامة
سعاد


عدد المساهمات : 17886
تاريخ التسجيل : 10/01/2014
الموقع : لبنان

أحد جميع القديسين - (الأحد الأول بعد العنصرة) - القديسون إيرونيموس البار وعاموص النبي وأفغوستينوس أسقف إيبونوس (15 حزيران)       Empty
مُساهمةموضوع: أحد جميع القديسين - (الأحد الأول بعد العنصرة) - القديسون إيرونيموس البار وعاموص النبي وأفغوستينوس أسقف إيبونوس (15 حزيران)    أحد جميع القديسين - (الأحد الأول بعد العنصرة) - القديسون إيرونيموس البار وعاموص النبي وأفغوستينوس أسقف إيبونوس (15 حزيران)       I_icon_minitimeالأحد يونيو 15, 2014 6:44 am

أحد جميع القديسين - (الأحد الأول بعد العنصرة) - القديسون إيرونيموس البار وعاموص النبي وأفغوستينوس أسقف إيبونوس (15 حزيران)       21c5ggl



أحد جميع القديسين - (الأحد الأول بعد العنصرة) - القديسون إيرونيموس البار وعاموص النبي وأفغوستينوس أسقف إيبونوس (15 حزيران)      

سنكسار أحد الآباء القديسين



أيتها الكواكب المنيرة للقطب العقلي     أضيئوا منيرين بشعاعاتكم فكري على آريوس

إن آريوس قال أن الابن غريب من جوهر الآب     فليكن هو غريباً ومنفياً من مجد الله الآب

إننا نعيد هذا العيد الحاضر لهذه العلة وذلك لما أن ربنا يسوع المسيح لبس جسدنا وفعل كل التدبير بحالٍ يحتجز نعتهُ وعاد إلى العرش الأبوي فأراد الآباء القديسون أن يوضحوا أن ابن الله صار إنساناً بالحقيقة وأنه صعد وهو إنسان تامٌ وإلهٌ تامٌ وجلس عن يمين العظمة في الأعالي وأن مجمع الآباء القديسين هذا كرز به هكذا واعترف جهاراً أنه مساوٍ للآب في الجوهر والكرامة فلهذا السبب رتبوا بإلهام إلهي هذا العيد الحاضر بعد الصعود المجيد كأنهم تقدموا فرفعوا شأن مجمع آباء هذا مقدارهم الذين كرزوا به أعني أن هذا الصاعد بالجسد إله حقيقي وهو إنسان تامٌ بحسب الجسد.

أما هذا المجمع فصار على عهد قسطنطين الملك الكبير في السنة العشرين من ملكه لأن هذا تملك أولاً في رومية لما كف الاضطهاد وبعد ذلك بنى المدينة الكلية السعادة المسماة باسمه في السنة الخمسة آلاف والثمانمائة والثمانية والثلاثين لكون العالم حينئذٍ نشأت ارتقة آريوس الذي كان منشأه من ليبيا وصار إلى الإسكندرية وتشرطن شماساً من القديس بطرس الشهيد بطريرك الإسكندرية فلكونه ابتدأ أن يجدف على ابن الله كارزاً جهاراً إنه مخلوق وإنه صار من العدم وإنه بعيدٌ من الرتبة الإلهية وإنه يقال له حكمة الله وقوته مجازاً خلافاً لزعم صاباليوس الملحد القائل أن اللاهوت وجهٌ واحدٌ وأقنومٌ واحدٌ فوقتاً ما يصير آباً وتارةً ابناً وقتاً روحاً قدساً وفيما آريوس مجدف هكذا عزله عن الكهنوت بطرس العظيم لما أبصر المسيح مثل طفلٍ على المذبح المقدس لابساً ثوباً مشقوقاً وقائلاً أن آريوس قد شقهٌ.

ولكن اشيلاس الذي كان رئيس كهنة بعد بطرس على الإسكندرية حلّ آريوس أيضاً على شرط أنه يرتجع عما كان يقوله ورسمهُ أيضاً قسيساً وجعله قيماً على المدرسة فلما توفي اشيلاس صار الكسندروس الذي لما وجد آريوس مجدفاً أشر من الأول أقصاهُ من البيعة وحطهُ بواسطة مجمع وإنه كما قال ثاودوريطوس أنه اعتقد أن طبيعة المسيح متغيرة وأن الرب اتخذ جسداً خالياً من العقل والنفس هذا قذف أولاً وأما آريوس فإنه اقتاد إلى إلحاده كثيرين وكتب فاختص لذاته افسافيوس أسقف نيقوميدية وبافلينوس أسقف صور وافسافيوس أسقف قيسارية وغيرهم وتطاول على الكسندروس فأما الكسندروس فأنفذ إلى أصقاع الدنيا بأسرها مخبراً عن تجاديف آريوس وعن قطعه فانهض كثيرين إلى الانتقام منه.

فلما كانت الكنيسة منزعجة وغير ظاهر شفاء لهذه المجادلة الصائرة عن الاعتقاد أرسل قسطنطين المعظم إلى جميع الدنيا مركبات ملوكية وجمع الآباء الموجودين في نيقية وحضر هو بنفسه هناك وحينئذٍ لما جلس كل الآباء وجلس هو لما طُلب منه ذلك لكن ليس على كرسي ملوكي بل في مجلس وضيع الرتبة ولما تخاطبوا عن جميع ما ينتسب إلى آريوس أوجبوا اللعنة عليه وعلى جميع المعتقدين باعتقاده وكرز هؤلاء الآباء القديسون بأن كلمة الله هو مساوٍ للآب في الجوهر والكرامة وإنه أزلي مع الآب ووضعوا دستور الأمانة المقدس وانتهوا به إلى عند (وبالروح القدس) وأما الباقي فتممهُ المجمع الثاني وثبت أيضاً هذا المجمع الأول عيد الفصح أعني متى يكون وكيف يجب أن نعيده وأنه لا يجب أن نعيد مع اليهود كما كانت عادة سالفة ووضعوا عشرين قانوناً من أجمل التراتيب الكنائسية وأما دستور الإيمان المقدس فأثبته الملك قسطنطين الكبير المعادل الرسل آخر الكل وختمه بكتابة حمراء.

وكان في هؤلاء الآباء القديسين رؤساء كهنة مئتان واثنان وثلاثون وكهنة وشمامسة ورهبان ستة وثمانون فجملة الحاضرين كانوا ثلاثمائة وثمانية عشر وأما مشاهيرهم فكانوا هؤلاء سلبسترس رئيس كهنة رومة وميطروفانيس القسطنطيني كان مريضاً فحضر هذان بوساطة نوابهما والكسندروس الإسكندري مع اثناسيوس الكبير لأنه كان في ذلك الوقت رئيس الشمامسة وافسطاثيوس الإنطاكي ومكاريوس الأورشليمي والبار كوذروفيس الأسقف وبفنوتيوس المعترف ونيقولاوس النابع الحيل وسبيريدونس تريميثوندس الذي هناك طرح الفيلسوف وعمده لما أوضح له النور المثلث الشموس وفي أواسط صيرورة هذا المجمع انتقل إلى الله اثنان رؤساء كهنة فوضع قسطنطين المعظم حد المجمع المقدس في تابوتيهما وختمهما باستيثاقٍ فوجد ذلك الحد مختوماً وممضى منهما بكلمات الله التي لا يُلفظ بها.

فلما انقضى المجمع وكانت المدينة التي بناها قد كملت استدعى قسطنطين الكبير جميع أولئك الرجال القديسون فذهبوا معه بأجمعهم ولما صلوا ختموا وثبتوا أن هذه المدينة كفؤ لأن تصير ملكة المدن وأوقفوها لأم الإله بأمر الملك وهكذا توجه القديسون كل منهم إلى مكانه.

لكن قبل أن ينتقل قسطنطين الكبير إلى الله لما كان يدبر الملك مع ابنه قسطنديوس تقدم آريوس إلى الملك قائلاً أنه سيترك الجميع ويريد أن يتحد مع كنيسة الله فكتب إذاً تجاديفه في قرطاس وعلقها في عنقه على صدره وكأنه خاضع للمجمع كان يضرب بيده على تلك الكلمات المكتوبة في القرطاس ويقول إني أذعن لهؤلاء فاقتنع الملك وأمر بطريرك القسطنطينية أن يقبل آريوس في الشركة الإلهية وكان في ذلك الوقت بعد مطروفانيس البطريرك الكسندروس الذي كان عارفاً برداءة مذهب الرجل فكان مشككاً به ومرتاباً ومتضرعاً إلى الله أن يكشف له إن كان حسب إرادته يؤثر أن يشترك مع آريوس فلما حضر الوقت الذي فيه وجب أن يقدس معه صار مستمراً في الصلاة فأما آريوس فلما كان آتياً إلى الكنيسة وهو عند عامود السوق مغصهُ جوفهُ فدخل إلى كنيفٍ مشاع وهناك انفرز منبعجاً وقذف كل ما في باطنه وطرحهُ على أسفل وتكبد رمي ما في جوفه مثل يوداس (يهوذا الاسخريوطي) لأنه ساواه في تسليم الكلمة وشقّ كلمة الله من الجوهر الأبوي فانشق وصودف مائتاً وعلى هذه الحال كنيسة الله انعتقت من أذيته.

فبشفاعات قديسيك الآباء الثلاثمائة والثمانية عشر المتوشحين بالله أيها المسيح إلهنا ارحمنا آمين.

سنكسار القديس البار أفرام بطريرك صربيا

(+1399 م)



ابن كاهن. مال منذ الفتوة إلى الحياة النسكية. لجأ في الثالثة والعشرين إلى ناسك شيخ هرباً من مشروع زواج أعده له ذووه. انتقل إلى جبل آثوس. عاد إلى صربيا إثر غزوة عثمانية للجبل المقدس. عاش كناسك بقرب دير ديتشاني. بعد مصالحة الكنيسة الصربية وكنيسة القسطنطينية اختير، في 3 تشرين الأول 1375، بطريركاً. بكى ورفض ثم رضخ. بعد فترة متقطعة ساس فيها الكنيسة اعتزل بقرب Petch حيث رقد بسلام في الرب سنة 1399م. لم تنحل رفاته.

سنكسار القدّيس عاموص النبي

(750ق.م)

أصله:

هو من قرية تقع على بعد خمسة أميال جنوبي شرقي بيت لحم وعشرة أميال جنوبي أورشليم. إذاً هو من مملكة الجنوب, من يهوذا. وهو من عامة الناس. هكذا قدّم نفسه وأبان اختيار الإله له: "لست أنا نبيّاً ولا ابن نبيّ بل أنا راعٍ وجاني جمّيز, فأخذني الرب من وراء الضأن وقال لي اذهب تنبّأ لشعبي إسرائيل" (14:7-15).

زمن نبوءَتهِ:

زمان النبوءة, كما يستهل السفر الكلام, هو أيّام عزيّا, ملك يهوذا, ويربعام بن يوآش, ملك إسرائيل. أيضاً يُحدّد الدارسون, زمن النبوءة, على وجه التقريب, هو 760-750 ق.م.

معنى اسم عاموص:

يحمل اسم عاموص معنى الثقل, ربما دلالة على ثقل خطايا إسرائيل, أو ثقل النبوءة التي كُلّف بها.

جهةُ نبوءتهِ:

في نبوءته ثمانية أقوال على دمشق وغزّة وصور وأدوم وموآب وعمون ويهوذا وإسرائيل. وأكثر النبوءة على إسرائيل.

مضمون نبوءته:

نبوءة عاموص, كانت تأديبية, حيث أكثرها كان إثارة حميّة الشعب ضد ارتكاب الخطايا كون أن الخطيئة سادت بأبشع حُلَلِها وأفسدت الشعب, الذي نسي إلههُ الحقيقي وصار مكرِّماً بأفعاله الآلهة الوثنية.

سنكسار القدّيس البار ذولاس المصري

يسمّونه أيضاً شاول. تلميذ الأنبا بيصاريون. ورد في خبر القدّيس بيصاريون عنه قوله: جئنا مرّة إلى ضفة بحيرة وكنت عطشاناً، فقلت للأنبا بيصاريون: أنا عطشان. فصلى الشيخ وقال لي: تقدّم خذ من ماء البحيرة واشرب. فمضيت وشربت وإذا هي مياه عذبة. ثمّ تقدمت وملأت كل الأوعية التي كانت معي لأنني ظننت أنني ربما أعطش مرّة ثانية في رحلتي. ولما رآني الشيخ قال لي: لماذا تملأ الأوعية ماء؟ أجبته: اغفر لي يا أبي فلقد فعلت هذا لظني أنه ربما أعطش مرّة ثانية أثناء رحلتنا. قال لي: ليغفر الرب لك! إن الله يرشدنا هنا وهناك وفي كل موضع. من الأقوال التي وردت باسمه: "إذا أرغمنا العدو على هجر السكينة ينبغي أن لا نصغي إليه لأته لا شيء يماثلها في الوجود. كذلك الحال مع الصوم. فالصوم يقترن بالسكينة في تحالف ضدّ العدو. وهذان (الصوم والسكينة) يعطيان العين الداخلية وضوحاً في الرؤية وحدّة في النظر".

سنكسار القديس البار إيرونيموس

(+420م)

وُلد سنة 347م في ستريدون بقرب أكويلا، في إيطاليا الشمالية، في كنف عائلة مسيحية. في الثانية عشرة من عمره انتقل إلى رومية للدراسة لدى دوناتوس الشهير الذي أيقظ فيه حس الخطابة. ولما كان الشاب الحدث ذا مزاج حاد وذاكرة نفاذة فإنه أقبل على الدرس بحماس وأبدى رغبة جامحة في المعرفة. وإن زيارات متكررة لمدافن الشهداء، في الدياميس، حركت فيه غيرة شديدة للمسيح. لكن معاشراته جعلت فتوته مضطربة وعاصفة أحياناً، وهو ما أسف له، فيما بعد، بعمق. في حدود العشرين من عمره، بعد قليل من اقتباله المعمودية، غادر رومية إلى Trêves التي كانت لا تزال مقر الإمبراطور. غرضه كان أن يجد لنفسه وظيفة إدارية مرموقة. هناك غمره إحساس لا يقاوم بالإلهيات، أن يترك كل شيء ويقيم في خدمة الله. توجه إلى أكويلا حيث انضم، برفقة صديقه وزميل الدراسة روفينوس، إلى حلقة من الإكليروس والعامة أولعت بالتأملات الإلهية وشكلت، بحسب تعبيره، "جوقاً من المغبوطين". وإذ أخذ، مذ ذاك، يتعاطى الحياة النسكية دون هوادة، قرر أن يسير في خطى إبراهيم، أب الآباء، وكل الذين آثروا النفي الذاتي حباً بالله وأبحر باتجاه الشرق.

وصل إلى أنطاكية. أمضى الصوم الكبير في الانقطاع والتأمل الدؤوب في الأنبياء وقراءة المؤلفين الكلاسيكيين. أصابته حمى شديدة، في منتصف الصيام، وأشرف على الموت. خُطف بالروح وعاين نفسه أمام محكمة العلي. وإذ أشار إلى هويته المسيحية أجابه القاضي: "أنت تكذب. أنت شيشروني ولست مسيحياً!" وأمر بضربه بالسياط. فإذ تعرض لسياط الضمير وعد بتغيير السيرة: "يا رب، إذا كنت من الآن فصاعداً لأقتني كتبا دنيوية أو أقرأها فإني أكون قد جحدتك!" مذ ذاك كرس نفسه بالكامل لقراءة الكتاب المقدس. ودون أن يأخذ نصيحة أحد، اقتحم برية خلكيس، جنوبي شرقي أنطاكية، تحركه رغبة في محاكاة جهادات القديس أنطونيوس. لكن تبين أن تقديره لقواه على الجهاد كانت دون توقعاته فإنه رغم الأصوام والتقشف الذي فرضه على نفسه، ألفى عرضة، بصورة رهيبة، للأفكار والذكريات في شأن حياته السالفة. فإنه إذ كان يرهق جسده بالنسك تحرقه الشمس وتحتف به العقارب وحيوانات البرية فقد كان يخيل إليه أنه في حضن أطايب رومية تحيط به النساء الغانيات. ولكي يقاوم الضجر انكب على دراسة اللغة اليونانية وتعب في تحصيل العبرية والكلدانية، كما تعاطى المراسلة مع أصدقائه في أكويلا. على أن الله أسبغ عليه، في تجاربه، تعزيات سماوية. رغم ذلك وجد نفسه مجبراً على مغادرة البرية، فإن السلام فيها اضطرب نتيجة خلاف الرهبان فيما بينهم بشأن كنيسة أنطاكية المنقسمة على نفسها. إيرونيموس كان من مجندي حزب بولينوس. لذا بعث إلى البابا داماسوس يطلب منه أن يفصل في الجدل القائم في أنطاكية لكنه لم يحظ منه بأي جواب. فغادر إلى أنطاكية حيث سيم كاهناً، رغم تحفظاته، بيد بولينوس، وتابع درسه للكتاب المقدس لدى العلامة أبوليناريوس اللاذقي. وإذ اجتذبته بلاغة القديس غريغوريوس اللاهوتي وقداسته، انتقل إلى القسطنطينية حيث تتلمذ له ثلاث سنوات. هناك اكتشف بإعجاب أعمال أوريجنيس وشرع في ترجمتها. بعد استقالة القديس غريغوريوس من أسقفية المدينة المتملكة، دعاه بولينوس الأنطاكي والقديس أبيفانيوس لمرافقتهما إلى مجمع رومية (382م). خلال جلسات هذا المجمع لاحظ داماسوس المواهب الفذة التي تمتع بها إيرونيموس. فلما اُختتم المجمع استبقاه لديه سكرتيراً. وقد عرف البابا كيف يثير فكره بأسئلة تتناول المقاطع الكتابية الصعبة، كما كلفه بمراجعة الترجمات اللاتينية للإنجيل تبعاً للأصل اليوناني.

صيته كمفسر كتابي أتاح له أن يصير مرشداً روحياً لحلقة من النساء النبيلات التقيات اجتمعن حول القديسة مركلا (31 كانون الثاني) في قصرها في  Aventin. وقد تسنى لإيرونيموس في هذا الإطار، تنظيم اجتماعات دورية أضاف خلالها إلى تفاسيره للنصوص المقدسة ودروسه العبرية مواعظ حماسية عن الحياة النسكية. غير أن حماسه الجامح لإعلاء شأن الحياة النسكية واستهجانه لمسلك الكهنة العالميين حرك عليه العديدين فاتهموه بنبذ الزواج. هؤلاء، بعد وفاة البابا داماسوس (384م)، أطلقوا عليه وشايات شائنة اضطرته إلى مغادرة رومية. لكنه عاد فالتقى باولا وابنتها أوستوخيا في أنطاكية، وهما من الحلقة النسائية الأنفة الذكر. فخرج معهما في رحلة حج طويلة طالت الأرض المقدسة ومصر، ابتغاء لقاء بعض آباء البرية فيها. أخيراً استقر إيرونيموس في بيت لحم حيث أسس، بقرب بازيليكا الميلاد، ديرين: أحدهما للرهبان والآخر للقديسة باولا والنساء التقيات اللواتي تبعنه. لهاتين الشركتين حرر سير القديس بولس الثيبي والقديس هيلاريون والقديس ملخس. كان، كل يوم، يعلق على الكتاب المقدس لباولا وتلامذته، كما كان يستقبل العديد من الحجاج المقبلين للتبرك من مغارة الميلاد والاستقاء من نبع معرفة قديس الله. لكنه هنا، بخاصة، انصرف إلى العمل الهائل المختص بترجمة الكتاب المقدس ووضع الشروحات المناسبة له. "أن تجهل الكتاب المقدس معناه أنك تجهل المسيح". هذا ما كان يقول به. وإن حرصه على دقة النص الأصلي دفعه إلى مباشرة ترجمة كل العهد القديم من العبرية. هذه كانت مهمة صعبة أتمها خلال خمسة عشر عاماً من العمل الدؤوب.

بالإضافة إلى هذه الأعمال الكتابية لم يدعه مزاجه المتهور يلزم الصمت في شأن الأمور الكنسية يومذاك، فانكب، بنفس الحدة التي دفعته إلى الجهاد ضد الأهواء في البرية، على الجهاد من أجل الحقيقة ضد الهرطقة فحمل على تلاميذ أوريجنيس ودخل في خلاف مع صديقه روفينوس وأسقفه يوحنا الأورشليمي.

هذا وقد حول تدفق المهجرين من الغرب إلى بيت لحم، إثر سقوط رومية في يد البرابرة سنة 410م، أقول حول القديس إلى خدمتهم وصرفه، بعض الشيء، عن الكتابة. رغم ذلك استمرت أعماله الكتابية والجدلية التي خصص لها قسماً كبيراً من لياليه. وقد كتب، بخاصة، ضد البيلاجيانيين. بقي كذلك إلى أن رقد بالرب في 30 أيلول سنة 420م.

طروبارية القيامة باللحن الثامن

انحدرتَ مِنَ العُلُوِّ يا مُتَحَنِّن. وقَبِلتَ الدَّفنَ ذا الثلاثةِ الأيام. لكي تُعتِقَنا مِنَ الآلامِ فيا حياتَنا وقيامتنا ياربُّ المجدُ لك.

طروبارية للقديسين باللحن الرابع

أيها المسيح الإله، إن كنيستك متسربلة بدماءِ شهدائك الذين في كل العالم، كبرفير وأرجون، وبهم تهتف إليك صارخةً: وجه رأفتك لشعبك, وأمنح السلام لعبيدك, وهب لنفوسنا الرحمة العظمى.

قنداق باللحن الثامن

أيهُّا الربُّ البارئُ كلَّ الخليقةِ ومُبدعُها. لك تقرِّبُ المسكونةُ كبواكيرِ الطَّبيعة. الشُهداءَ اللابسيَّ اللاَّهوت, فبتوسُّلاتِهم احفَظْ كنيستَكَ بسلامٍ تامِّ, لأجلِ والدةِ الإله. أيُّها الجزيلُ الرَّحمةِ وحدَك.

طروبارية القديس عاموص النبي باللحن الثاني

إننا معيدون لتذكار نبيك عاموص وبه نبتهل إليك يارب فخلص نفوسنا

طروبارية القدّيس ذولاس المصري باللحن الثامن

لِلبَرِيَّةِ غَيْرِ الـمُثْمِرَةِ بِمَجارِي دُمُوعِكَ أَمْرَعْتَ. وبِالتَّنَهُّداتِ التي مِنَ الأَعْماق أَثْمَرْتَ بِأَتْعابِكَ إِلى مِئَةِ ضِعْفٍ. فَصِرْتَ كَوكَباً لِلمَسْكونَةِ مُتَلأْلِئاً بِالعَجائِب. يا أَبانا البارَّ ذولاس فَتَشَفَّعْ إِلى المَسِيحِ الإِلَهِ أَنْ يُخَلِّصَ نُفُوسَنا.

طروبارية القديس إيرونيموس باللحن الثامن

لِلبَرِيَّةِ غَيْرِ الـمُثْمِرَةِ بِمَجارِي دُمُوعِكَ أَمْرَعْتَ. وبِالتَّنَهُّداتِ التي مِنَ الأَعْماق أَثْمَرْتَ بِأَتْعابِكَ إِلى مِئَةِ ضِعْفٍ. فَصِرْتَ كَوكَباً لِلمَسْكونَةِ مُتَلأْلِئاً بِالعَجائِب. يا أَبانا البارَّ إيرونيموس فَتَشَفَّعْ إِلى المَسِيحِ الإِلَهِ أَنْ يُخَلِّصَ نُفُوسَنا.

طروبارية القديس البار أفرام بطريرك صربيا باللحن الرابع

لَقَدْ أَظْهَرَتْكَ أَفْعالُ الحَقِّ لِرَعِيَّتِك قانوناً لِلإيمان، وصُورَةً لِلوَداعة ومُعَلِّماً لِلإِمْساك، أَيُّها الأَبُ رَئِيْسُ الكَهَنَةِ أفرام، فَلِذَلِكَ أَحْرَزْتَ بِالتَّواضُعِ الرِّفْعَة وبِالـمَسْكَنَةِ الغِنى، فَتَشَفَّعْ إِلى الـمَسيحِ الإلَه أَنْ يُخَلِّصَ نُفُوسَنا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نصيف خلف قديس
خادم الكل
خادم الكل
نصيف خلف قديس


عدد المساهمات : 6708
تاريخ التسجيل : 10/01/2014
الموقع : الكويت

أحد جميع القديسين - (الأحد الأول بعد العنصرة) - القديسون إيرونيموس البار وعاموص النبي وأفغوستينوس أسقف إيبونوس (15 حزيران)       Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحد جميع القديسين - (الأحد الأول بعد العنصرة) - القديسون إيرونيموس البار وعاموص النبي وأفغوستينوس أسقف إيبونوس (15 حزيران)    أحد جميع القديسين - (الأحد الأول بعد العنصرة) - القديسون إيرونيموس البار وعاموص النبي وأفغوستينوس أسقف إيبونوس (15 حزيران)       I_icon_minitimeالأحد يونيو 15, 2014 1:17 pm

أحد جميع القديسين - (الأحد الأول بعد العنصرة) - القديسون إيرونيموس البار وعاموص النبي وأفغوستينوس أسقف إيبونوس (15 حزيران)       Hwaml.com_1398950969_227
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://avakaras.ahladalil.com
ليزا
المديرة العام
المديرة العام
ليزا


عدد المساهمات : 12357
تاريخ التسجيل : 11/01/2014

أحد جميع القديسين - (الأحد الأول بعد العنصرة) - القديسون إيرونيموس البار وعاموص النبي وأفغوستينوس أسقف إيبونوس (15 حزيران)       Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحد جميع القديسين - (الأحد الأول بعد العنصرة) - القديسون إيرونيموس البار وعاموص النبي وأفغوستينوس أسقف إيبونوس (15 حزيران)    أحد جميع القديسين - (الأحد الأول بعد العنصرة) - القديسون إيرونيموس البار وعاموص النبي وأفغوستينوس أسقف إيبونوس (15 حزيران)       I_icon_minitimeالأحد يونيو 15, 2014 4:18 pm

What a Face Neutral 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعاد
الادارة العامة
الادارة العامة
سعاد


عدد المساهمات : 17886
تاريخ التسجيل : 10/01/2014
الموقع : لبنان

أحد جميع القديسين - (الأحد الأول بعد العنصرة) - القديسون إيرونيموس البار وعاموص النبي وأفغوستينوس أسقف إيبونوس (15 حزيران)       Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحد جميع القديسين - (الأحد الأول بعد العنصرة) - القديسون إيرونيموس البار وعاموص النبي وأفغوستينوس أسقف إيبونوس (15 حزيران)    أحد جميع القديسين - (الأحد الأول بعد العنصرة) - القديسون إيرونيموس البار وعاموص النبي وأفغوستينوس أسقف إيبونوس (15 حزيران)       I_icon_minitimeالأحد يونيو 15, 2014 4:29 pm

أحد جميع القديسين - (الأحد الأول بعد العنصرة) - القديسون إيرونيموس البار وعاموص النبي وأفغوستينوس أسقف إيبونوس (15 حزيران)       23u358p_th
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعاد
الادارة العامة
الادارة العامة
سعاد


عدد المساهمات : 17886
تاريخ التسجيل : 10/01/2014
الموقع : لبنان

أحد جميع القديسين - (الأحد الأول بعد العنصرة) - القديسون إيرونيموس البار وعاموص النبي وأفغوستينوس أسقف إيبونوس (15 حزيران)       Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحد جميع القديسين - (الأحد الأول بعد العنصرة) - القديسون إيرونيموس البار وعاموص النبي وأفغوستينوس أسقف إيبونوس (15 حزيران)    أحد جميع القديسين - (الأحد الأول بعد العنصرة) - القديسون إيرونيموس البار وعاموص النبي وأفغوستينوس أسقف إيبونوس (15 حزيران)       I_icon_minitimeالأحد يونيو 15, 2014 4:30 pm

أحد جميع القديسين - (الأحد الأول بعد العنصرة) - القديسون إيرونيموس البار وعاموص النبي وأفغوستينوس أسقف إيبونوس (15 حزيران)       23u358p_th
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
julie
المديرة العام
المديرة العام
julie


عدد المساهمات : 11235
تاريخ التسجيل : 03/06/2014

أحد جميع القديسين - (الأحد الأول بعد العنصرة) - القديسون إيرونيموس البار وعاموص النبي وأفغوستينوس أسقف إيبونوس (15 حزيران)       Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحد جميع القديسين - (الأحد الأول بعد العنصرة) - القديسون إيرونيموس البار وعاموص النبي وأفغوستينوس أسقف إيبونوس (15 حزيران)    أحد جميع القديسين - (الأحد الأول بعد العنصرة) - القديسون إيرونيموس البار وعاموص النبي وأفغوستينوس أسقف إيبونوس (15 حزيران)       I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 15, 2014 7:40 am

أحد جميع القديسين - (الأحد الأول بعد العنصرة) - القديسون إيرونيموس البار وعاموص النبي وأفغوستينوس أسقف إيبونوس (15 حزيران)       13262653671
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعاد
الادارة العامة
الادارة العامة
سعاد


عدد المساهمات : 17886
تاريخ التسجيل : 10/01/2014
الموقع : لبنان

أحد جميع القديسين - (الأحد الأول بعد العنصرة) - القديسون إيرونيموس البار وعاموص النبي وأفغوستينوس أسقف إيبونوس (15 حزيران)       Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحد جميع القديسين - (الأحد الأول بعد العنصرة) - القديسون إيرونيموس البار وعاموص النبي وأفغوستينوس أسقف إيبونوس (15 حزيران)    أحد جميع القديسين - (الأحد الأول بعد العنصرة) - القديسون إيرونيموس البار وعاموص النبي وأفغوستينوس أسقف إيبونوس (15 حزيران)       I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 15, 2014 8:25 am

أحد جميع القديسين - (الأحد الأول بعد العنصرة) - القديسون إيرونيموس البار وعاموص النبي وأفغوستينوس أسقف إيبونوس (15 حزيران)       Imagejpeg


 أحد جميع القديسين - (الأحد الأول بعد العنصرة) - القديسون إيرونيموس البار وعاموص النبي وأفغوستينوس أسقف إيبونوس (15 حزيران)       352311091 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحد جميع القديسين - (الأحد الأول بعد العنصرة) - القديسون إيرونيموس البار وعاموص النبي وأفغوستينوس أسقف إيبونوس (15 حزيران)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأحد الثاني بعد العنصرة - القديسون الشهيد زينون وإفسابيوس أسقف سميساط وزيناس الشهيد (22 حزيران)
» لقديسان كاليستوس الأول بطريرك القسطنطينية ومثوديوس المعترف أسقف باتارّن (20 حزيران)
» لقديس داود التسالونيكي البار (26 حزيران)
» القديسون ايرميوني الشّهيدة النّبيّة وموسى النّبيّ وبابيلا أسقف إنطاكيا الشّهيد ( 4 أيلول )
» القديسون الرسل الإثني عشر (30 حزيران)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات  :: قسم سيرة الاباء القديسين والقديسات :: قسم قديس اليوم-
انتقل الى: