الحضارة المسيحيّة قصّة حبّ بين الله والإنسان
نشيد أناشيد الحبّ المسيحيّ
( 1 كورنثس 13،1:13)
لعلّ الفصل الثّالث عشر من الرّسالة الأولى إلى أهل كورنثس، هو الأعظم والأقوى بين رسائل القدّيس بولس الرّسول في الإنجيل المقدّس. بولس رسول المحبّة إلى الأمم، الّذي ينشد في هذا الفصل نشيد أناشيد جديد، يرنّم فيه أعظم الفضائل وأقدسها، ألا وهي المحبّة. ونرى بولس الصّوفيّ واللّاهوتيّ العمليّ يحلّق بعيداً في سماء المحبّة، وكأنّي به ثمل من كثرة ما ارتوى منها. والمقصود في هذا الفصل محبّة الإخوة وليس محبّة الله مع أنّها حاضرة أبداً في فكر وقلب بولس، فنراه يضعها في علاقة عميقة مع الإيمان والرّجاء. من خلال هذا النّشيد يظهر لنا جليّاً اتّحاد بولس الرّسول بالمحبّة إذ يجعلها العنصر الوحيد الّذي يكوّن جوهر الإنسان، فيستحقّ إنسانيّته بالمحبّة، ويدرك كمالها بالمحبّة.
ليس هذا النّصّ دينياً وحسب وإنّما هو نصّ اجتماعيّ وفلسفيّ، يدخل في صلب الجوهر الإنسانيّ ويشكّل دستوراً لحياة كلّ من احترم إنسانيّته وإنسانيّة الآخر. ويدفعنا الرّسول بولس من خلال هذا النّشيد إلى البحث في دواخلنا عن جوهرنا الحقيقيّ وإعادة النّظر في سلوكيّاتنا الّتي قد نصفها بالسّليمة في حين أنّها تتّسم أحياناً بالكبرياء والتّملّق. إنّ قراءتنا المتأنّية لهذا النّشيد تجعلنا نثور مع بولس، على النّفاق والتّملّق، والعنصريّة، والتّفرقة، والأنانية، وكلّ ما تحمله إنسانيّتنا من جوانب مظلمة، كي نتحرّر بشكل كامل بالمحبّة وبالمحبّة فقط، ونحلّق معه إلى فوق، حيث المحبة المطلقة، حيث المسيح. فالسّلوك في المحبّة ثورة من نوع آخر، ثورة الإنسان على نفسه أوّلاً، ثمّ على عالم بات يعيش في هيكليّة الخطيئة، وبات الخير فيه محجوباً والكره والحقد فيه قاعدة. نرتفع مع بولس ونسمو حتّى نصل في لحظة من النّشوة الرّوحية إلى تلمّس قلب الله.
-المحبّة: قيمة الإنسان وجوهره.
" إن كنت أتكلّم بألسنة النّاس والملائكة ولكن ليس لي محبّة، فقد صرت نحاساً يطنّ أو صنجاً يرنّ.
وإن كانت لي نبوّة، وأعلم جميع الأسرار وكلّ علم، وإن كان لي كلّ الإيمان حتى أنقل الجبال، ولكن ليس لي محبة، فلست شيئاً. وإن أطعمت كلّ أموالي، وإن سلّمت جسدي حتى أحترق، ولكن ليس لي محبة، فلا أنتفع شيئاً." ( 1 كور 3،1:13).
قيمة الإنسان مساوية للمحبّة. هذا ما يعبّر عنه بولس الرّسول في هذه الآيات، وعبارة ( لست شيئاً) ترادف كلمة ( عدم). فمهما عظم شأن الإنسان، ومهما امتلك من مواهب، وعلم ورقيّ أخلاقي واجتماعيّ وعائليّ، فهو ليس بشيء ما لم يعِ جوهره الحقيقيّ، ويسلك به. وكلّ ما لا ينبع من جوهره الأصيل الّذي هو المحبّة، لا يؤدّي لا لخيره ولا لخير الإنسانيّة.
كثر همّ أصحاب النّبؤات في أيّامنا، وكثر هم من ينقلون لنا الكلام الإلهيّ، وكثر هم من يعتنون بالفقراء ويروّجون لخدمتهم. ونرى سلوكهم يجنح إلى حبّ الظّهور والكسب الإعلاميّ والإعلانيّ، واستقطاب المساكين من حولهم ليباركوهم ويطلبوا بركتهم، ولا نعاين محبّتهم، بمعنى آخر لا نرى عمل الله فيهم. المحبّة تعمل بصمت، ويأتي فعلها قويّاً مدوّياً، ويقلب كلّ المقاييس. وكأنّ القدّيس بولس يقول لنا: كلّ عمل أو فعل مهما بلغ من عظمة لا يساوي شيئاً ما لم يكن نابعاً من المحبّة. ولا يكفي أن نحبّ بل يجب أن نجسّد المحبّة، وأن نكون محبّة متنقّلة في هذا العالم. وبذلك نكرّس كلّ ما نمتلك من مواهب ماديّة كانت أم معنويّة لخدمة المحبّة. وكلّ ما يحمله الإنسان من فكر وعلم ومعرفة ورفعة وإيمان لا يساوي شيئاً ما لم يكن مرتبطاً بالمحبّة. من ساهموا في خراب العالم، امتلكوا فكراً وعلماً لكنّهم استخدموهما في سبيل خيرهم الذّاتي ولم يسلكوا طريق المحبّة وبالتّالي أساؤوا إلى الإنسانيّة وإلى الله. ومن يعتقدون أنّهم مؤمنون، ومواظبون على ممارسة الطّقوس وملازمة بيوت الله، ويحتقرون أخيهم الإنسان ويستهزئون به وبإيمانه ويضطهدونه في سبيل الله، هم فارغون من داخلهم ولا يتصرّفون إلّا بحسب ردّات فعل ناتجة عن اضطرابات نفسيّة وعقليّة، أو بحسب رغبتهم الجامحة للوصول إلى السّلطة. المحبّة هي الأساس، وهي جوهر الكيان الإنساني، وبدونها يحلّ الفراغ والعدم.
المحبّة هي الانفتاح على النّور الإلهي، نستمدّ منه المحبّة ونحوّلها إلى الآخر، فيكون عطاؤنا مجّانيّاً وشّاملاً دون قيد أو شرط. كذلك هي القدرة على خدمة الإنسان على جميع المستويات، الفكرية والنّفسية والإجتماعيّة والرّوحيّة. المحبّة هي الحرّيّة النّابعة من جوهر الله والمنسكبة في كيان الإنسان، لأنّ المحبّة وهي غير مشروطة تحطّم كلّ قيود الإنسان. وبما أنّها شاملة ومجّانيّة فهي تتخطّى الذّهنيّة القبليّة المنغلقة على ذاتها، لتنفتح على الآخر، أيّاً كان هذا الآخر، وتسعى إليه لتساعده على التّحرّر من ذاته أوّلاً، وبالتّالي يتمكّن من التّحرّر من قيود المجتمع والذّهنيّات الّتي تسجن الإنسان في قمقم وتدفعه للمطالبة بحرّيّة العنصريّة وليس بالحرّيّة بمفهومها الحقيقيّ. وبولس نفسه لم يكن ليتحرّر من عنصريّته، وتقوقعه لو لم يشرّع فكره وقلبه للمحبّة الإلهيّة. فهو اليهوديّ المتزمّت والمتعصّب، والمأسور بالشّريعة، والمدافع عنها حتّى الموت، والسّاعي لقتل المسيحيّين ظنّاً منه أنّه يخدم الله ويحافظ على العقيدة، اكتشف أنّه كان عبداً تسيّره غرائز العنصريّة والانغلاق. ولم يكن ليكتشف ذاته لو لم يفهم أنّ جوهر الإنسان هو المحبّة، وكلّ ما سواها يبطل وينتهي وهي وحدها تبقى ابداً.
مادونا عسكر. يتبع