منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تــــم نقـــل هذا المنتدي إلي موقع آخــــر ... ننتظر انضمامـكــم لأسرة منتدانا لنخدم معاً كلمة الرب ... منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات


 

 القديسون الشّهداء هيبوليتوس البار وسكيستوس الرومي الأسقف ولافرنديوس الشّهيد ( 10 آب )

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سعاد
الادارة العامة
الادارة العامة
سعاد


عدد المساهمات : 17886
تاريخ التسجيل : 10/01/2014
الموقع : لبنان

القديسون الشّهداء هيبوليتوس البار وسكيستوس الرومي الأسقف ولافرنديوس الشّهيد ( 10 آب )  Empty
مُساهمةموضوع: القديسون الشّهداء هيبوليتوس البار وسكيستوس الرومي الأسقف ولافرنديوس الشّهيد ( 10 آب )    القديسون الشّهداء هيبوليتوس البار وسكيستوس الرومي الأسقف ولافرنديوس الشّهيد ( 10 آب )  I_icon_minitimeالأحد أغسطس 10, 2014 10:10 am

القديسون الشّهداء هيبوليتوس البار وسكيستوس الرومي الأسقف ولافرنديوس الشّهيد ( 10 آب )  10

الأحد التاسع بعد العنصرة - القديسون الشهداء هيبوليتوس البار وسكيستوس الرومي الأسقف ولافرنديوس الشهيد (10 آب)
سنكسار القديسين شهداء ليبيا الستة
 

قضوا للمسيح بحد السيف تحت التعذيب، بعدما تحطمت عظامهم وانسلخهم لحمانهم.
[rtl]سنكسار القدّيسون الشهداء: سيكستوس الثاني الرومي ولافرنديوس رئيس الشمامسة وهيبوليتوس[/rtl]



[rtl] (+1508م)[/rtl]



[rtl]ولادته:[/rtl]


وُلد في البليوبونيز لأبوين نبيلين فاضلين وأُعطِي اسم نيقولاوس. كان أبوه, مانوئيل, مستشاراً لأمير دالماتيا, وقع ضحية الوشايات فحُكم عليه بالموت. أَطلقت سراحَه زوجةُ الأمير. لجأ إلى البليوبونيز حيث صار مستشاراً أولاً لأمير مورِيا، توما بالييلوغوس.
‏مجّ نيقولاوس اللعب, منذ نعومة أظفاره، وانكبّ على دراسة الكتب المقدّسة والآباء المتوشّحين بالله. أتقن ترتيب الخدم الليتورجية وهو في الثانية عشرة. أثار إعجاب معلّمه لحدّة ذكائه. نَزَع إلى إتّباع مثال الرهبان القدّيسين الذين قرأ سيرهم بشغف. ذات يوم, مرّ به راهب اسمه يوسف. تجاذب وإيّاه أطراف الحديث. تبعه نيقولاوس حتى دون أن يودّع والدته وأقرباءه. لما بلغ أبيدافرا, سمع عن ناسك معروف تقدّس اسمه أنطونيوس. ذهب لزيارته. أُعجب بطريقة حياته وتعليمه. لفته أنطونيوس إلى صعوبة الحياة النسكية. حظي ببركة بقائه لديه، بعدما أصرّ بدموع. أما يوسف الراهب فواصل طريقه. عَمَلُ طاعة الطالب الجديد كان الخطّ. أقبل بهمّة على أعمال النسك. أطاع الشيخ طاعة كليّة واجتهد أن يقتدي بسيرته الملائكية في التفاصيل. ألبسه أنطونيوس الثوب الرهباني بسرعة وأعطاه اسم نيفون. مذ ذاك ضاعف جهوده. لم يكن أحد يراه يضحك البتّة أو تخرج من فمه كلمة بطّالة. لم يكن يقرأ إلاّ بدموع. بعد فترة قصيرة رقد أنطونيوس بالربّ, وخرج نيفون يبحث لنفسه عن أب روحي جديد. سمع براهب آثوسي فاضل حكيم اسمه زخر يا, يقيم في مدينة أرثا, فذهب إليه وطلب منه أن يعلّمه طريقة الحياة في الجبل المقدّس. لكن الاضطرابات التي حصلت في الكنيسة نتيجة الوحدة الزائفة, الآتية من مجمع فلورنسا (1439)، لم تترك للرهبان أن ينعموا بحياة السكون التي يرغبون فيها. تبع القدّيس نيفون شيخه إلى نواحي عسقلون وكروغيا في ألبانيا سعياً إلى تثبيت الشعب في الإيمان الأرثوذكسي. جعل الأمير جاورجيوس كاستريوتيس زكريا أباه الروحي واحتفظ به في قصره مع القدّيس نيفون. بعد ذلك بقليل, وبعدما أحدث سقوطُ القسطنطينية (1453م) اضطراباً في كل الأصقاع المسيحية, لجأ القدّيسان إلى الجبل. وما إن عاد الهدوء حتى رجعا إلى أوخريدا حيث أقاما في دير والدة الإله. فلما رقد رئيس أساقفة أوخريدا, المدعو نيقولاوس, اختار الأساقفة ورجال الإكليروس، في تلك الأنحاء, زخر يا ليشغل كرسي أوخريدا. بعد تحفّظات عديدة أبداها رضخ. ثمّ قبل أيام قليلة من سيامته سأله القدّيس نيفون البركة ليعتزل في جبل آثوس. أخذ عليه شيخه أنّه يتخلّى عنه في اللحظة التي يحتاج فيها إليه. ما إن حلّ الليل, وفيما كان زخريا قائماً في الصلاة, استطلاعاً لمشيئة الله, ‏جاء ملاك الربّ وأوعز إليه بترك تلميذه يذهب إلى الجبل المقدّس.
‏خرج نيفون إلى الجبل كمَن له جناحان. توقّف أولاً في دير فاتوبيذي. وجد هناك العديد من الرهبان الأفاضل. توجّه بعدها إلى كارياس حيث لاقاه المتقدّم دانيال وأبدى أنّه سمع عنه ورغب, من زمان, في التعرّف إليه قبل أن يموت. أوصاه بعدم الاحتفاظ لنفسه بكنوز الحكمة التي ادّخرها في نفسه. مذ ذاك شرع القدّيس نيفون يعلّم فأثار تعليمه إعجاب الرهبان الآثوسيّين لعمق معارفه وأسلوبه حتى كانوا يتغافلون عن تناول طعامهم. زار, بعد ذلك, ديري كوتلوموسيّو والبندوكراتور. ثمّ عاش، لبعض الوقت, في تقشّف كبير, في مغارة برفقة نسّاك آخرين. وإذ دعاه آباء اللافرا الكبير إلى النزول عندهم, أقام بينهم معلِّماً للرهبان, ثمّ اعتزل, أخيراً في دير ديونيسيّو, حيث اقتبل الإسكيم الكبير وسيم كاهناً. ذاعت شهرته لا فقط في الأديرة بل خارج حدود الجبل المقدّس أيضاً, حتى لما رقد برثانيوس, متروبوليت تسالونيكي، اختار الإكليروس والشعب نيفون خلفاً له وأرسلوا سفارة إلى دير ديونيسيّو يحيطون رئيسه علماً بالقرار الذي اتّخذوه ويسألونه المساعدة في إقناع القدّيس بالقبول تعزيةً لنفوسهم.
أذعن نيفون لمشيئة الله وذرف دموعاً سخيّة. جرى استقباله في المدينة استقبالاً حاشداً. كانت الجموع تتهافت لأخذ بركته. حالما جرت سيامته, شرع يبشِّر بالإيمان الأرثوذكسي إصلاحاً للأخطاء المدسوسة بتأثير مجمع فلورنسا. كان عزاءً للشعب المسيحي الرازح تحت النير العثماني. حثّ المؤمنين على الخضوع لما تقتضيه العناية الإلهية، على رجاء الخيرات العتيدة, وكذا على الثبات في الفضائل الإنجيلية. وكان, ليلاً, يتردّد على بيوت البائسين ليوزّع الإعانات. نجح, بمواعظه الصابرة, في هداية ‏العديد من غير المؤمنين.
‏دُعي نيفون إلى القسطنطينية ليشترك في اجتماع المجمع المقدّس. أكرمه البطريرك سمعان تريبيذوند وكل الكنيسة أيّما إكرام. لقي هناك أباه الروحي زخريا أوخريد الذي ما لبث أن فارق إلى ربّه. بعد ذلك بأيّام قليلة رقد البطريرك أيضاً, وجرى انتخاب القدّيس نيفون، بالإجماع, بطريركاً محلّه سنة 1486م. استبان نوراً في مشكاة الكنيسة، وأمكن تعليمُه، مذ ذاك, أن ينتشر انتشاراً كبيراً. رغم شدائد العبودية, في تلك الأيام, استعادت الكنيسة فرحها لأنّ الإيمان الأرثوذكسي صار له، في شخص القدّيس نيفون, مدافعاً غيوراً. إلاّ أنّ حسّاداً أخذوا يكيدون له المكائد. فإذ كان البطريرك سمعان قد ترك غنى وافراً فإنّ عين السلطة التركية كانت على الميراث. حاول نيفون أن يحافظ على الموجود ما أمكن. أثار حرصه عداء الحكومة له. ‏فصادرت كمية كبيرة من الأواني الكنسيّة المقدّسة وأطلقت حملة اضطهاد على الكنيسة. ألقت العديد من الإكليروس في السجون. وإذ بلغ السطان بايازيد الثاني أنّ البطريرك وراء هذه المسألة، سخط عليه وأقاله (1488م). طُرد نيفون من المدينة فلجأ إلى دير السابق المجيد في سوزوبوليس في تراقيا. بقي هناك سنتين يسأل الصفح لأعدائه.
‏إثر الفترة البطريركية الثانية التي قضاها القديس ديونيسيوس الأول وكذلك مكسيموس الرابع، استُدعَي نيفون، مرّة أخرى، ليتسلّم كرسي القسطنطينية. كان هذا في أواخر العام 1497م. وجد الكنيسة هناك في اضطراب عرضة لفضائح جمّة. ذات يوم التقى البطريرك في الشارع السلطان وموكبه. حيّاه دون أن يبدي في حضرته الإكرامات التي يفرضها العُرف. للحال جرت إقالته, مرّة أخرى, ورُحِّل إلى أدرينوبوليس, إلى كنيسة القدّيس استفانوس. صار ممنوعاً عليه أن يعلِّم (1498م).
‏في ذلك الحين كان الأمير الفالاخي رادو الكبير (1496- 1508م) يعتبر نفسه حامي الأرثوذكسية وخليفة ملوك بيزنطية. هذا قدم لزيارة القديس في منفاه, إذ كان في مهمّة لدى السلطان. عرض الأمير على القدّيس الانتقال إلى ما وراء الدانوب ليتسلّم زمام الكنيسة الهنغارية الفالاخية هناك ويعمل على إصلاحها وتعليم الشعب والإكليروس الناموس الإلهي. وافق السلطان على ذلك وقبل نيفون, بعد صلاة مليّة, المهمّة. جرى استقباله في فلاخيا بإكرام كبير. كان ذلك حوالي العام 1503م. للحال دعا إلى اجتماع للشعب والبويار واقترح تدابير اعتبرها ضرورية لتقويم الأخلاق المفسَدة نتيجة الممارسات السيئة والاعتقادات الفاسدة. أنشأ أسقفيتين: بوزييو وريمنيكو, وأصلح الأديرة, وحضّ الكهنة والنبلاء على حفظ وصايا الله ليكونوا مثالاً طيِّباً للشعب. تصدى للسكُر والفسق. قدّم نفسه, في كل شيء, كيوحنّا ذهبي الفم جديداً للأرض الرومانية. ولكنْ ما لبث أن نشب خلاف بين القدّيس والأمير. كان رادو قد زوّج شقيقته للبويار المولدافي الكبير, بوغدان, المنفي في فالاخيا, وهو عالم بأنّ لهذا الأخير زوجة في بلاده. فلما أُحيط القدّيس نيفون علماً بالأمر, حاول إقناع بوغدان بالتخلّي عن زواجه الثاني. لكنَّ هذا رفض وهدّد. ورغم ضغوط الأمير رادو بقي قدّيس الله لا يلين, وحرم بوغدان, كما توقّع لرادو وبوغدان نهاية بائسة وتحدّث عن أسواء كبيرة سوف تحلّ بفلاخيا. عمد رادو إلى طرد الأسقف الشجاع من كرسيّه محرِّماً على أحد لديه استضافته. لكنّه عاد فخشي غضب الله, لا سيما بعد اللعنة التي تفوّه بها القدّيس عليه, فاستدعاه والتمس عفوه. بارك القدّيس ابنه الروحي البويار الصفير نياجو باساراب وتنبّأ بارتقائه سدّة العرش. ثمّ أخذ معه تلميذيه مكاريوس ويواصاف وارتحل إلى مقدونيا حيث أقام لبعضٍ الوقت يعلِّم الشعب المسيحي.
‏أخيراً، عاد إلى الجبل المقدّس فاستقبله رهبان فاتوبيذي بفرح. بعد قليل من استشهاد تلميذه مكاريوس التسالونيكي (4‏ا أيلول), ترك الدير, سرّاً, وتحوّل ‏إلى دير ديونيسيّو متخفّياً. كان يلبس ثوب راهب بسيط. طلب الانضمام إلى الشركة. أُسندت إليه مهمّة سائس البهائم. ذات يوم، فيما كان يحفظ الحيوانات في الجبل، عاين رهبانٌ شعلة نار ترتفع إلى السماء ولاحظ أحدهم القدّيس في الصلاة وكلّه بهاء. عاد الراهب, بسرعة, إلى الدير لينقل الخبر. اجتمع الرهبان في الكنيسة ليسألوا الله في أمر نيفون مَن تُراه يكون. ظهر القدّيس يوحنّا السابق, شفيع الدير, للرئيس وأمره بإعداد العدّة لاستقبال نيفون, بطريرك القسطنطينية. فلما عاد القدّيس إلى الدير في حلتّه البسيطة, كانت الشركة كلّها في انتظاره بالباب, على قرع الأجراس, بالشموع والبخور، إكراماً لرتبته. فلما طالعه المشهد انطرح أرضاً والدموع في عينيه, وسأل الإخوة الصفح لأنّه خدعهم. شرح لهم أنّ هذا كان لخلاص نفسه ولكي يجد رحمة في الدينونة, فإنّه, هرباً ‏من الكرامات الباطلة وهموم العالم جعل نفسه في خدمتهم كالأخير بينهم. فيما بعد, استمرّ يخدم الشركة في الأمور الوضيعة عينها, معلِّماً بالمثال الطيِّب التواضع, ومستأسراً كل فكر جسدي لناموس الروح بنسك فائق.
‏عرف نسّاك الجبل المقدّس ورهبانه أن قمر الأرثوذكسية مقيم بينهم, فكان الدير, كل أحد وكل يوم عيد, يمتلئ رهباناً متشوّقين لتلقّي تعليم قدّيس الله. لمع بتعليمه وعجائبه إلى أن بلغ التسعين سنّاً. وإذ درى سلفاً بيوم وفاته, دعا كل الإخوة وحضهّم على اليقظة في اتّباع القواعد التراثية للحياة الرهبانية وأن يجاهدوا بغيرة ليُحسبوا أهلاً لملكوت السموات. وبعدما باركهم وسألهم العفو، طلب من تلميذه يواصاف أن يدوِّن صلاةً للحلّ من الخطايا لتُقرأ عند دفن الإخوة التماساً لمفغرة خطاياهم. ثم أعطاه الإذن أن يقدّم نفسه للشهادة. رقد بسلام في الربّ في 11 آب سنة 1508م بعدما ساهم القدسات.
 إثر نياحة القدّيس نيفون, قضى الأمير رادو بمرض رهيب وضربت أسواءٌ فلاخيا للاستبداد الذي تعاطاه أميرها. أما نياجو باساراب الذي نجا من محاولة اغتيال فقد استلم دفّة السلطة ونجح في إعادة النظام إلى البلاد. ولكي يُعبِّر عن امتنانه لقدّيس الله الذي رأى نبوءته تتحقّق, نقل رفاته إلى فلاخيا حيث استبان, عجائبياً, أنّ خطايا الأمير رادو قد غُفرت. وقد أَرسل, فيما بعد, قسماً من هذا الكنز الثمين في مستوعَب رائع إلى دير ديونيسيّو الذي مَنّ عليه بعطايا سخيّة. فقط احتفظ بالجمجمة وإحدى يَدَي الأسقف القدّيس. هذه أُودعت كنيسة دير Curtea في أرغيس.
[rtl]سنكسار القديس هيرون الفيلسوف الإسكندري[/rtl]



[rtl](القرن 4م)[/rtl]



أصله من عائلة مسيحية اسكندرنية لها في عدادها شهداء. احتقر المجد والغنى ليمتهن الفلسفة بغية إخضاع الأهواء وأن يفتح في نفسه طريقاً إلى الفضيلة من خلال احتقار المحسوسات والعابرات. ورغم أنه كان يلبس مِعطف الفلاسفة الوثنيين، فإنه سلك في حقيقة الإيمان المسيحي واحتقر مجادلات المدارس الفلسفية ليسمو إلى علو الوصايا الإنجيلية. لم يُقم طويلاً في التنظيرات البطالة فكان شغفه، أولاً وقبل كل شيء، ملازمة الحق والعدل بإزاء المقتدرين وتهدئة اضطرابات الناس وكبح إباحية الكبار وإرساء السلام في العائلات المفككة وإصلاح خشونة الجهلة وتلطيف عنفوان العلماء وتباهي الأغنياء وضبط توثبات الغضب والحقد لدى الفقراء وإلهام الجميع محبة الفضيلة. وقد كان مقدراً لصمته وحياته وتعففه واحتشامه ووداعته وسائر الفضائل التي أحلته فوق ما هو مألوف بين الناس. لعب دوراً، خلال تفشي الهرطقة الآريوسية وما نجم عنها من مفاسد، في الدفاع عن الكلمة المتجسد والكلام في المحافل العامة والطعن بالمقتدرين بكل جسارة. وقد قبض عليه الهراطقة وأخضعوه للجلد. لكنه بقي غير متأثر وكأن الجلد واقع على غيره لا عليه. وإذ لم ينفع الكلام صمت صمتاً نبيلاً إثباتاً للحق الذي لا يُقهر. نُفي إلى واحة في الصحراء حولها إلى منبر خطابي ذاع منه تعليمه حتى إلى أقاصي الأرض. إثر عودته من المنفى، بعد أربع سنوات، وجّه إليه القديس غريغوريوس اللاهوتي مديحة مؤثرة وشجعه على الاستمرار في أداء الشهادة للفلسفة الحقانية ضد الوثنيين والهراطقة. وكمثل الحديد الذي يُلقى في الماء البارد ليقسو بعد أن يكون قد جُعل في النار، استمر هيرون الفيلسوف، بعدما محصته المحن، يعلم أن الوحدة الحق موجودة في ثالوث الأقانيم الإلهية.
[rtl]سنكسار القديس البار لافرانديوس كالوغا الروسي المتباله[/rtl]



[rtl](+1515م)[/rtl]



[rtl][url=http://www.msgchp.com/daysaint/august/august (15).htm]القديسون الشّهداء هيبوليتوس البار وسكيستوس الرومي الأسقف ولافرنديوس الشّهيد ( 10 آب )  Backtop[/url][/rtl]



[rtl]طروبارية القيامة باللحن الثامن[/rtl]



[rtl]انحدرتَ مِنَ العُلُوِّ يا مُتَحَنِّن. وقَبِلتَ الدَّفنَ ذا الثلاثةِ الأيام. لكي تُعتِقَنا مِنَ الآلامِ، فيا حياتَنا وقيامتنا يا ربُّ المجدُ لك.[/rtl]



[rtl]طروبارية باللحن السابع[/rtl]



[rtl]لما تجلَّيتَ أيها المسيح الإله على الجبل، أظهرت مجدك للتلاميذ بحسبما استطاعوا، فأَطلع لنا نحن الخطأة نورك الأزلي، بشفاعات والدة الإله، يا مانح النور المجد لك.[/rtl]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناهيا
مراقبة عامة
مراقبة عامة
ناهيا


عدد المساهمات : 1497
تاريخ التسجيل : 11/01/2014
العمر : 59
الموقع : لبنان

القديسون الشّهداء هيبوليتوس البار وسكيستوس الرومي الأسقف ولافرنديوس الشّهيد ( 10 آب )  Empty
مُساهمةموضوع: رد: القديسون الشّهداء هيبوليتوس البار وسكيستوس الرومي الأسقف ولافرنديوس الشّهيد ( 10 آب )    القديسون الشّهداء هيبوليتوس البار وسكيستوس الرومي الأسقف ولافرنديوس الشّهيد ( 10 آب )  I_icon_minitimeالأحد أغسطس 10, 2014 7:06 pm

القديسون الشّهداء هيبوليتوس البار وسكيستوس الرومي الأسقف ولافرنديوس الشّهيد ( 10 آب )  Images?q=tbn:ANd9GcTKmu8vIgHK-kGMGnUY9ddB6IkPHQs6-PoCBuXJtZWn-lFHOTfo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعاد
الادارة العامة
الادارة العامة
سعاد


عدد المساهمات : 17886
تاريخ التسجيل : 10/01/2014
الموقع : لبنان

القديسون الشّهداء هيبوليتوس البار وسكيستوس الرومي الأسقف ولافرنديوس الشّهيد ( 10 آب )  Empty
مُساهمةموضوع: رد: القديسون الشّهداء هيبوليتوس البار وسكيستوس الرومي الأسقف ولافرنديوس الشّهيد ( 10 آب )    القديسون الشّهداء هيبوليتوس البار وسكيستوس الرومي الأسقف ولافرنديوس الشّهيد ( 10 آب )  I_icon_minitimeالأحد أغسطس 10, 2014 9:17 pm

pale 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
julie
المديرة العام
المديرة العام
julie


عدد المساهمات : 11235
تاريخ التسجيل : 03/06/2014

القديسون الشّهداء هيبوليتوس البار وسكيستوس الرومي الأسقف ولافرنديوس الشّهيد ( 10 آب )  Empty
مُساهمةموضوع: رد: القديسون الشّهداء هيبوليتوس البار وسكيستوس الرومي الأسقف ولافرنديوس الشّهيد ( 10 آب )    القديسون الشّهداء هيبوليتوس البار وسكيستوس الرومي الأسقف ولافرنديوس الشّهيد ( 10 آب )  I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 02, 2014 8:12 am

القديسون الشّهداء هيبوليتوس البار وسكيستوس الرومي الأسقف ولافرنديوس الشّهيد ( 10 آب )  20081025_034034_ayat15atema
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رغدة
نائب المدير العام
نائب المدير العام
رغدة


عدد المساهمات : 18519
تاريخ التسجيل : 10/01/2014
العمر : 50
الموقع : لبنان

القديسون الشّهداء هيبوليتوس البار وسكيستوس الرومي الأسقف ولافرنديوس الشّهيد ( 10 آب )  Empty
مُساهمةموضوع: رد: القديسون الشّهداء هيبوليتوس البار وسكيستوس الرومي الأسقف ولافرنديوس الشّهيد ( 10 آب )    القديسون الشّهداء هيبوليتوس البار وسكيستوس الرومي الأسقف ولافرنديوس الشّهيد ( 10 آب )  I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 02, 2014 11:57 am

القديسون الشّهداء هيبوليتوس البار وسكيستوس الرومي الأسقف ولافرنديوس الشّهيد ( 10 آب )  1002050925
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعاد
الادارة العامة
الادارة العامة
سعاد


عدد المساهمات : 17886
تاريخ التسجيل : 10/01/2014
الموقع : لبنان

القديسون الشّهداء هيبوليتوس البار وسكيستوس الرومي الأسقف ولافرنديوس الشّهيد ( 10 آب )  Empty
مُساهمةموضوع: رد: القديسون الشّهداء هيبوليتوس البار وسكيستوس الرومي الأسقف ولافرنديوس الشّهيد ( 10 آب )    القديسون الشّهداء هيبوليتوس البار وسكيستوس الرومي الأسقف ولافرنديوس الشّهيد ( 10 آب )  I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 03, 2014 8:52 pm

القديسون الشّهداء هيبوليتوس البار وسكيستوس الرومي الأسقف ولافرنديوس الشّهيد ( 10 آب )  574767118
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعاد
الادارة العامة
الادارة العامة
سعاد


عدد المساهمات : 17886
تاريخ التسجيل : 10/01/2014
الموقع : لبنان

القديسون الشّهداء هيبوليتوس البار وسكيستوس الرومي الأسقف ولافرنديوس الشّهيد ( 10 آب )  Empty
مُساهمةموضوع: رد: القديسون الشّهداء هيبوليتوس البار وسكيستوس الرومي الأسقف ولافرنديوس الشّهيد ( 10 آب )    القديسون الشّهداء هيبوليتوس البار وسكيستوس الرومي الأسقف ولافرنديوس الشّهيد ( 10 آب )  I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 03, 2014 8:52 pm

القديسون الشّهداء هيبوليتوس البار وسكيستوس الرومي الأسقف ولافرنديوس الشّهيد ( 10 آب )  574767118
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القديسون الشّهداء هيبوليتوس البار وسكيستوس الرومي الأسقف ولافرنديوس الشّهيد ( 10 آب )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القديسون الشّهداء تيوفراستوس وأثينوجانس الأسقف وأنطيوخوس ( 16 تموز )
» القديسون يوستس الشّهيد وأكيلا الرّسول ونيقوديموس الآثوسي البار ( 14 تموز )
» القديسون ايرميوني الشّهيدة النّبيّة وموسى النّبيّ وبابيلا أسقف إنطاكيا الشّهيد ( 4 أيلول )
» وداع عيد التّجلّي - القديس الشّهيد دوسيثاوس البار - نقل عظام القديس مكسيموس المعترف ( 13 آب )
» أحد جميع القديسين - (الأحد الأول بعد العنصرة) - القديسون إيرونيموس البار وعاموص النبي وأفغوستينوس أسقف إيبونوس (15 حزيران)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات افا كاراس ومارجرجس بالغابات  :: قسم سيرة الاباء القديسين والقديسات :: قسم قديس اليوم-
انتقل الى: